كانت الثورات العربية قدراً مقدوراً وفيضاناً جارفاً لا يمكن ممانعة زحفه وإن أمكن توجيهه وتصريفه. أتت الثورات العربية على حين غرة من النخب العربية الحاكمة وعلى حين فترة من احتقان ويأس الجماهير العربية العريضة التي كانت تعيش اليأس في كل تلافيفه وتداعياته الممضة، لتكون الثورات كبارق التمع في أفق القنوط والإحباط المتوالي دهوراً. هكذا كان شعور العربي العادي أن الثورات فكاك وحبل نجاة من الطغيان والاستبداد، وأنها السبيل إلى عالم من العدل والمساواة والحياة الكريمة، التي يجد فيها الإنسان ذاته رقماً وشريكاً حقيقياً في وطنه. بصرف النظر عن موقفي من الثورات التي حدثت في دول الربيع العربي، التي أتمنى لها من قلبي التوفيق مهما يكن من يحكمها إذا كان وصوله ديموقراطياً. ما يهمني هو الوقوف على معطى الثورات ومنتج الثورات وهل هي تستحق التضحيات الجسيمة التي قدمت لها أم لا تستحق، وهل هي ثورة أمة أم ثورة أرهاط وصوليين، وهل تتوجت الثورات بالنتائج التي بنيت لها أغلى وأخطر المقدمات. ليس ما يحدث في سورية من مجازر دموية سوى مقدمات غالية الثمن وصداق لعيون الثورة المنشودة. لكن ومع تطاول وتطويل أمد الثورات حدث ما لم يكن في مخيال الثوار والثورات، إذ تغيرت أصول اللعبة وتغير اللاعبون، كما أمكن من هم خارج الثورات التدخل في توجيهها وحرفها بالشراكة مع بقايا النخب الحاكمة والموالين لهم، الذين تواضعت بعض وسائل الإعلام على وشمهم بالفلول، ليجد الثوار الحقيقيون أنهم فقدوا «البوصلة» وتحولوا لجمهور بعدما كانوا لاعبين أساسيين، كما هم فقدوا الرؤية وأهداف الثورة التي من أجلها اشتعلت الثورات، ما يعني بوعي كثير من الثوار ضياع أو أفول الثورة. وبرأيي أن الثورات قامت في ظروف تدفع عادة للثورة وقد تحتمها، لكن في حالة ثورات دول الربيع العربي وإن وجد مبرر ومجيش الثورة لكنه لم يوجد الوعي الذي يهيئ للثورة بزعم أن الوعي سيأتي مع الثورات وبعدها، وذلك ما قهقرها وفتتها، فلا ثورات من دون مقدمات وعي وفكر وفلسفة ورؤى عميقة تمتلك العبور بالثورات حتى الصيرورة نحو غايات ونهايات المقدمات الثورية الأصيلة. كان المجتمع العربي ما قبل الثورات في حالة خفوت وحرون طائفي ينتظر اللحظة التي تعلن فيها الطائفية عن حضورها، وما كان يبقيها خامدة وماكثة سطوة النخب الحاكمة التي لا تسمح لأحد بمزاحمتها التأثير والهيمنة، وإن كانت السلطة أحياناً تحرك عصا الطائفية لممارسة التفكيك أو التخويف والتهويش لفئات وأطياف المجتمع كوسيلة لممارسة الضغط والإضعاف تجاه الأضداد طائفياً. ذلك ما حدث ويحدث اليوم في الوطن العربي سواء في دول الربيع العربي أم الدول التي لم تنخرط في محفل الثورات، حيث بدأت تطل حمى الطائفية البئيسة، وباتت تستشري بفعل المحرض الخارجي والداخلي الذي تتسق مصالحه مع التفتيت الوطني (الطائفي)، وذلك ما لا يدركه الطائفيون الذين تحولوا لحصان طروادة يستحثه المحرض الداخلي والخارجي. لعل من أخطر تداعيات الثورات العربية أن صبّت الزيت على نار الطائفية وزادتها ضراماً، حيث وجدت الطائفية والعصبية الدينية مناخها الملائم الذي مكّنها من التململ والحضور بأوضح صورها، وتهيأ لها ذلك من خلال دفع الاحتقان الجماهيري الذي تمت تعبئته طائفياً، ومن خلال الفراغ السياسي والأمني، وعبر السياسي الذي وجد من التطييف سبيلاً لتمرير أجندته التي تمكنه من الهيمنة على الأضداد وإلهائهم في معارك جانبية. ما فعلته الثورات أن أبانت الوجه الطائفي ومكّنته من الفعل بما لم يحلم ببعضه سابقاً، لتكون الثورات أنبتت بذور وأدها من داخلها. «الحصاد»: لأن الثورات لم تنطلق من رؤية وطنية وثقافية ومعرفية عميقة، كان من الطبيعي أن تمارس بعض الثورات استعادة وتجذير ما قامت أساساً لإقصائه، وذلك باستعادتها الديكتاتورية والوصاية والروح الفاشية الشمولية. ليست كل الثورات سواء في استعادة صناعة الاستبداد حتى لا أنحو التعميم. مع الأيام تتشح بعض دول الربيع بسواد الانقلاب على نية ومشيئة الثورة كأن لم تغن بالأمس. حسب الثورات أنها لم تحاذر المتربص الطائفي الذي لا يعي قيمة الوطن والمواطنة إذ مكنته من امتشاقها واعتلاء صهوتها، وذلك ما يشي بعفويتها وسطحيتها. وإن نجحت الثورات في الإجلاب على النخب الحاكمة وكفئها وتحطيمها، لكنها لم تستطع تحطيم الثقافة التي كرستها في الوعي المجتمعي، الغائر وواقع ما بعد الثورات شهيد على ذلك. * كاتب سعودي. [email protected] @abdlahneghemshy