تزاحمت عيون الشباب على فتاتين كانتا تسيران في شارع الضريبة في مدينة كربلاء في جولة تسوق في المولات الموجودة على جانبي الشارع قبل أن يرتفع صوت رجل خمسيني مخاطباً إياهما «لماذا تسرن سافرات من دون عباءة». تلعثمت إحدى الفتاتين قبل أن تجيب الرجل المتحذلق بصوت خجول: «نحن من عائلات النازحين من قضاء تلعفر في الموصل ولا نعرف كيف نرتديها»، الرجل تطوع لإلقاء بعض المواعظ الدينية على الفتاتين قبل أن يتركهما تكملان رحلة التسوق وسط نظرات السائرين في الشارع. تقول بنار قاسم إحدى الفتاتين ل»الحياة» إن السكان يعترضون على عدم ارتدائهن للعباءة بشكل مستمر لا سيما من كبار السن وإن الشباب أكثر تقبلاً لوجودهن في أسواق المدينة. فهؤلاء الأكبر عمراً يعتبرونهن سافرات على رغم ارتدائهن الحجاب وملابس طويلة لكن أبناء المنطقة يرون عباءة الرأس شرطاً أساسياً للحجاب في المدينة المحافظة. وتضيف قاسم: «اعترض طريقنا مرات عدة نساء مسنات ورجال من كبار السن وهم يسألون عن سبب عدم ارتدائنا العباءة على رغم كوننا محجبات، والمشكلة إننا لم نعتد على التقاليد السائدة في المدينة التي ترتدي جميع النساء فيها عباءة تغطي الجسد من الرأس إلى أخمص القدمين». بنار قاسم وصديقتها تعرضتا لمواقف مماثلة لأكثر من مرة لكن في المقابل هناك الكثيرون ممن يتعاملون مع النازحات يدركون اختلاف التقاليد بين مكان وآخر في العراق ولا يضايقون النساء بل يقومون بمنح النازحين تخفيضات على أسعار الملابس والسلع تقديراً لأوضاعهم. اللغة العربية التي تنطقها نساء تلعفر بلهجة مكسورة تجعل الأهالي في الأسواق العامة يعرفون هويتهن بشكل مباشر وإن حاولت الكثيرات منهن إخفاء شخصياتهن بلبس العباءة، لكن الكلمات العربية البسيطة التي ينطقنها تكشف شخصياتهن، إذ إن معظم سكان القضاء الأكبر في الموصل الذي سيطرت عليه «داعش» في حزيران (يونيو) الماضي هم من التركمان الشيعة الذين توجهوا إلى مدينتي كربلاء والنجف من مبدأ اللجوء إلى أبناء طائفتهم للحصول على الحماية والأمان لحين استعادة مدينتهم. لكنهم في الواقع واجهوا صعوبات في التأقلم مع التقاليد السائدة في المدينة المحافظة التي تفرض سلوكيات خاصة وأزياء محددة على النساء. بشير الحبوبي صاحب محل لبيع الملابس الجاهزة في سوق العلاوي يقول إن مدينة كربلاء شهدت موجات نزوح عدة منذ ثمانينات القرن الماضي وإن النازحين احتاجوا إلى شهور وسنوات للتأقلم مع وضعهم الجديد وتقاليد المدينة. ويضيف: «يتوجب أن نمنحهم الوقت فهم ما زالوا ضيوفاً موقتين سيغادرون إلى مدنهم بعد انتهاء المشكلات الأمنية، وفي حال بقائهم في كربلاء سيتأقلمون مع الأوضاع شيئاً فشيئاً». الدارسات في الجامعات هنَّ أقل تعرضاً للانتقاد من قبل الأهالي، ففي الجامعة تسمح التقاليد للفتيات في المدينة بعدم ارتداء العباءة داخل الحرم الجامعي حيث تقوم كثيرات بخلعها فور دخولهن إلى الصفوف الدراسية ثم يرتدينها بعد مغادرتهن الكليات إلى البيت. وبذلك من السهل على الشابات النازحات التوجه إلى الجامعة من دون عباءة. أما في الأسواق فتبدو ملابس الفتاة أول شيء يكشف هويتها، فما أن تقف عند أحد المحال التجارية للسؤال عن سعر المعروضات حتى يبادرها البائع بالسؤال «تلعفر لو أنبار»؟ ثم ينتظر الإجابة من الزبونة التي ترتدي تنورة طويلة وتضع غطاء الرأس من دون استخدام العباءة التقليدية. إحدى النازحات التي كانت تتبضع في سوق العلاوي قالت: «لم أقف عند محل لبيع الملابس والأحذية إلا وطرح عليّ السؤال ذاته قبل أن أسأله عن الأسعار وكأن معرفة هويتي شيء أساسي بالنسبة إليهم قبل البيع».