لست ضد العمل الشريف مطلقاً، إنما أبقى بوجهة نظر رافضة بحتة ضد أن نحل قضايانا ومشاكلنا بما يشبه العقاب، أو بما نحتاج لتقبله سنين طويلة على خريطة مجتمع لم يعتد إلا أن يكون في المكان الذي يعجب من حوله أو يقيه في المجمل من التفاتة دونية، أو كلمات انتقاد متواصلة، ولو سُئِل واحد من أفراد هذا المجتمع الساخن الساخر عن رؤيته وتصوره لذهاب نسائنا للعمل كخادمات في المنازل، فهل سيقبل هؤلاء الأوصياء والقوامون بهذا العمل لإخواتهن أو أمهاتهن؟ لن أتجه للإجابة ولكني متأكد من أن آلاف الحلول وقاطرات الأفكار ستستيقظ لحظتها وتتحرك من أجل أن يوجد ما يتفق مع الهوى والرغبات، أو يصد هجوم الألسن ومحاور الحديث بين حين وآخر، ستتحرك الحلول بالسخونة ذاتها في الطرح والاتقاء بالأفكار في سبيل ألا يقفن المقربات هذا الموقف، أنا أنقل قراءات ومشاهدات اجتماعية لا أملك حيالها إلا الصمت، ولا يمكن في الوقت ذاته أن نتنصل منها أو نتجاهلها ونحن نخطو لحل، حتى وإن اقتنعت فئة بسيطة بنوعية العمل واضطرت مع قسوة حياة وتراكم ظروف، فهذا يشير إلى أنها بلا قبيلة أو بعيدة عن أعينها، وربما تكون محظوظة بأن انتماءها وتسلسلها الاسمي يبعدها عن الأنظار، وبهذا تبتعد عنها ألسنة الانتقاد. طالعنا قبل أيام خبراً صريحاً عن بدء مجموعة من الخادمات السعوديات مزاولة عملهن في ظل مشروع حكومي، ولمن يجامل ويرحب بهذه الفكرة، التي لا احتج عليها لا في الشكل ولا المضمون، إنما أريد أن أتأكد من أن الوظائف النسائية انتهت، ولم يعد هناك كرسي واحد ولأقل أمتار مربعة لتتحرك فيها نساؤنا دون أن يذهبن في الصباح للقمة تسد جوعهن وجوع من خلفهن ثم يلتحفن السماء في المساء سيلاً من الدموع والآهات على أن يكن يوماً ما بهذا المكان ومحط أنظار الرحمة والرأفة من أعين تجيدها... أعود للبداية من الطريق إذ إن الخادمة على صعيد الأسرة باتت ترفاً اجتماعياً، ولوحة تشكيلية أسرية تحتمها الوجاهة النسائية أكثر من كونها ضرورة ملحة، ولم تكن منتشرة ذات زمن سابق، لكنها من لوازم المرحلة، ورقم مهم لم يُسْمَح له أن يضاف لدفاتر العائلة، ولعله أكثرها أهمية على صعيد التربية والخدمة والحضور الفعال في ظل استسلامنا وتفرغنا لفوضى الإنتاج وعدم متابعة المنتج، بل توكل المتابعة للقادمين بحثاً عن لقمة العيش. أحيي هذه الفكرة لأنها ستخرج جيلاً يجيد أبجديات مجتمعنا على يد بنات وطنه، ليتقن المفردات والعبارات ويصنعهن بثقافات ليست غريبة وتقاليد من محيطنا الذي نألفه، وأكون ضدها إن كانت علاجاً وحيداً لكل مشاكل النساء وحاجاتهن الماسة للعيش الشريف والرزق الحلال بعد صدمة الحياة بموت عائل أو عجزه، أو طلاق مفاجئ تركهن والأمل في صراع الدخول من ثقب إبرة، وأحيي الفكرة مرة أخرى، إن كان رحم الأفكار أخرج بعد هذا الزمن وهوامش الشكاوى والمعاناة ودون الحاجة لعملية قيصرية، وظائف نسوية كخادمات، وحتى لا أبعد عن التماس مع تفاصيل دوائر العمل لكل هؤلاء وضرورة أن يقمن بأعمالهن في غياب الذكور، لكم هذان المشهدان مع ضرورة تبيان ما يجوز منهما وما لا يجوز، امرأة تجلس أمام باب المسجد لتتسول، وهنا تتحرك العواطف ونمد اليدين بما نملك، وفي الزاوية الأخرى لمسجد مجاور تجلس امرأة حزينة لتمارس مهنة البيع لحاجيات بسيطة تعود لها بقطعة خبز، وكوب ماء، وما بين المشهدين نامت الحلول. [email protected]