يُقال هاتف «ذكي»، والأصح هاتف «عملي»، لأنه لا يوجد به أي خصلة ذكاء، فهو كيفما أمرته نفذ، وإذا فرغت بطاريته أصبح عديم الفائدة، وإذا فقدته لا يملك من الذكاء ما يعيده إليك، والذكاء صفة لا يراها إلا الأذكياء، ومنذ القدم لم يتمكن العقل البشري، مهما بلغ ذكاؤه، من إيجاد تعريف واضح وصريح للذكاء، لذلك إذا أبدع أحدهم في مجال، وصفوه بالذكي، ففي كرة القدم مثلاً إذا راوغ المهاجم مدافعاً، قيل عنه ذكياً، فيما يوصف المدافع بالغبي، والعكس صحيح، وإذا سلمنا بهذه النظرية فلا يوجد لدينا لاعبون أذكياء، مادام هناك من يراوغنا ويسجل في مرمانا مع كل بطولة أو مباراة عابرة، وأيضاً يوصف بعض الطلاب بالأذكياء، وآخرون بالأغبياء، ومن الصدف أن تجد في ما بعد الأذكياء كل أسبوع أمام حواسيبهم يحدثون معلوماتهم في «حافز»، وعلى رغم ذلك يطالهم الحسم في آخر الشهر، ربما لذكائهم. نأتي الآن لمقارنة الذكاء المزعوم بين الجنسين، الذكر والأنثى، فالنساء يقلن إنهن أكثر ذكاءً من الرجال، والرجال يردون بالمثل، وإذا دققنا النظر بين الجنسين لوجدنا أن كليهما لم يتمكن من إثبات ذلك، وبعيداً عما أعلن عام 2005 من أن الرجال أكثر ذكاءً، لأسباب جينية ومواصفات جسدية تمنع المرأة من الإبداع في العلوم بعكس الرجال، لكن لدينا هنا الوضع يختلف، فلابد للمرء أن يصاب بحيرة لتحديد أي من الطرفين هو الأذكى... فالمرأة السعودية التي «أرهقتنا بذكائها» لا تزال عاجزة عن تحقيق ذاتها، فيما الرجل، الذي يرتدي ثوب الذكاء، يخلعه في الغالب لدى تعرضه لأي موقف. لعل البعض سيجد ألف عذر لذكاء سيدة الأعمال السعودية التي عرضت ملايينها الخمسة «لشراء» رجل «بارت تايم» (مسياراً)، وأيضاً هناك من سيجد ألف عذر وعذر لذكاء «السلعة/ الرجل» التي ستوافق، بطبيعة الحال وكلمة حق لا بد أن تقال، إن المبلغ مغرٍ، وفي المقابل السيدة طلباتها متواضعة، فهي لا تريد إلا من يقدر العِشرة، لكن هذا والله أمر جلل، لأنها بعد وقت ستخرج علينا تغني لعاصي الحلاني «يا خاين المعروف»، وقد تحول في ما بعد الجوائز من مادية إلى عينية، منزل ملك، على سبيل المثال، أو شقة في إحدى العواصم الأوروبية، أو سيارة، طبعاً «كله جايز» (محتمل). لعلي أرى أن قطاع المقاولين سيكون هو الأكثر تعاطياً مع مثل هذه العروض، فمن يقع عليه الاختيار، ولديه القدرة منهم على تقدير الحياة الزوجية، سيكون لديه القدرة على دفع رسوم العمالة، وعندها سينقص عدد المقاولين الذين يهددون ب«الإفتاء والقضاء»، لأنه سيتمكن من دفع الرسوم، وبالتالي لو نملك على سبيل المثال بضعة آلاف من أولئك النساء اللواتي يبحثن عن سلعة رجال، لن تصبح لدينا أي إشكالية، وسيحل موضوع رسوم العمالة، فعلى وزارة العمل أن تتحرك لمواجهة جشع التجار، وتُدخِل ضمن أنشطتها نشاط «الخطابة» للتجار، وليتحملوا دعاء «القوارير». حقيقة لو تحرك أي قطاع لمواجهة رسوم العمالة لشعرت بالتعاطف معهم ولو موقتاً، أما قطاع المقاولات تحديداً، فلا يمكن لهذا الشعور أن يصيبني بأي حال، فقطاع المقاولات تحديداً هو الأكثر جشعاً، والأكثر «لطشاً»، وهو سبب رئيس لرفع الضغط وأمراض السكر، و«يؤدي لنقص الوزن عند الولادة أو الولادة الباكرة»، فهذا القطاع غير المنظم، الذي تسيطر عليه العشوائية والفوضى، هو آخر من يجب أن يهدد ويعترض، أما لماذا؟ فلأنه باختصار عندما كانت لديه الفرصة للرفع من كفاءته، اختار أرخص السبل وأسوأها، ورأيت بأم العين، عمالة من سوق الخضار الذين تم منعهم تحولوا للمقاولات، وبات بائع الطماطم سباكاً، وبائع الفاكهة كهربائياً، والحمّال هو من يقوم «بخلطة الأسمنت»، فعلام هذه الانتفاضة؟ وعلام التهديد والوعيد؟ لاشك أن الذكاء، وبغض النظر عن مفهومه، إلا أنه لم يكن يوماً من صفات قطاع الأعمال، بل كان الطمع والجشع واليوم وقت الدفع، لذلك مادام الذكاء لم يتم تعريفه بوضوح، فتعريف الذكاء بدقة، هو عكس الغباء! [email protected] @saud_alrayes