لدي صديق من سلطنة عمان، تعرفت عليه أيام الدراسة في أواسط التسعينات بالولايات المتحدة الأميركية، كان صديقي هذا، وطيلة مدة الدراسة، نعم الصديق ونعم الأخ، كان كريم اليد، عفيف النفس، طيب القلب، وحسن الخلق، لم يكن صديقي هذا سنياً ولا شيعياً، بل كان من «الفرقة الإباضية»، وكان بعض الشباب يغمزونه في مذهبه، ويشككون في معتقده، بل وصل الأمر بواحد منهم إلى التحذير من التعامل معه لأنه أخطر من اليهودي والمسيحي! وبما أن البعض ممن سيقرأ هذا المقال لم يسمع ب«الإباضية» يوماً، أو ربما سمع بها فلم يجد غير التشنيع والتشهير، فدعني أُسقط بعض الضوء على تاريخ تلك الفرقة الإسلامية. «الإباضية» هم الفرقة الوحيدة التي بقيت إلى يومنا هذا من الخوارج، تعود إرهاصاتها إلى ما بعد معركة «النهروان»، فبعد أن حلت بالخوارج الهزيمة النكراء على يد علي بن أبي طالب، كرم الله وجهه، جنحت جماعة منهم إلى التزام الهدوء والسلم، مالت «الإباضية» منذ خروجها من أكمام الخوارج إلى الموادعة والمسالمة، ولعل هذا المسلك هو ما يفسر سر ديمومة هذه الفرقة، في الوقت الذي أذاب الزمن بقية الفرق الأخرى، وعلى عكس باقي فرق الخوارج، لا يسرف الإباضية في استباحة دماء المخالفين، ولا في استسهال لغة التكفير، وتتطابق أفكار ومعتقدات الإباضية مع المعتزلة والشيعة في ما يتعلق بالتوحيد والتنزيه والصفات، وخلق القرآن والعدل الإلهي، والقضاء والقدر، والإباضية إلى حد كبير هم أقرب الفرق الإسلامية إلى السنة، مع الاعتراف بوجود بعض الاختلافات الطفيفة. بعد مرور سنوات طويلة التقيت صديقي أخيراً في عمان، لم تغيره الأيام ولم تبدله المناصب والألقاب، لا يزال كما عرفته وخبرته في أيام الدراسة، محتفظاً بطيب معدنه ولطف معشره، تعرفت أثناء زيارتي القصيرة أيضاً إلى شباب آخرين، كانوا، بلا مبالغة، يشبهون صديقي في طيبتهم وفي كرمهم وفي دماثتهم، عندما تجلس معهم حول طاولة في مقهى تذوب كل الأصباغ الطائفية، فلا تقدر على التمييز بين الإباضي والسني ولا بين السني والشيعي. يتوزع العمانيون طائفياً إلى ثلاث طوائف: الإباضية «60 في المئة»، السنة «30 في المئة»، والشيعة «10 في المئة»، لا ينظر إلى الطائفة في عمان على أنها جدران عازلة وحواجز أسمنتية... لقد أخذ العمانيون من الطائفية أجمل ما فيها، وهو تنوع الألوان وثراء الأفكار. في عمان، الطائفية منزوعة الأنياب والمخالب... وفي عمان، ليس من المستغرب أن تجد في البيت الواحد أخوة من بطن واحدة تفرقهم المذاهب ويحدهم الحب والسلام والاحترام. حدثني صديقي في حبور عن حال السلم الاجتماعي والتسامح المذهبي التي يتفيأ تحت ظلالها العمانيون، قال لي: «تخيل... دخلنا مرة للصلاة في مسجد شيعي، فقدّمنا علينا سنياً ليؤمنا ونحن إباضية!». كم أتمنى لو أننا كعرب وكمسلمين منحنا أنفسنا بعض الوقت للتفكير، ماذا جلبت لنا كمسلمين تلك السخائم الطائفية والمشاحنات المذهبية؟ ارجعوا إلى الوراء، وانظروا إلى البدايات الأولى، واقرؤوا في أولى صفحات كتب التاريخ، ألا ترون هذا الخيط من الدم والممتد عبر التاريخ إلى يومنا هذا من حرب صفين؟ منذ ما يقرب من 14 قرناً ونحن نتخندق في خنادق الطائفية، ومنذ ما يقرب من 14 قرناً ونحن نتبادل اللعنات والتكفير والتقتيل. ما كانت الطائفية في يوم خيراً خالصاً، بل كانت شراً مستطيراً. لقد أهدرت الطائفية دماءنا، وهدمت وحدتنا، وأهدرت مقدراتنا، وأوقدت نارها السوداء في صدورنا... انظر إلى حال لبنان، وقارنها بعمان، وانظر إلى حال البحرين الآن، وقارنها بعمان... لقد آن الأوان لدفن الماضي البعيد، والتخلص من عبء التاريخ الثقيل، والتسامي عن أحقاد الأمس، لقد آن الأوان لكي نحقن دماءنا، ونصفي خلافاتنا، ونقبل باختلافاتنا، إن ما يربطنا من مشتركات إنسانية ودينية وعروبية ولغوية وتاريخية أثمن من أن نهرقها على مذبح الطائفية... فمتى نستيقظ، متى؟ [email protected]