أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    حزب المحافظين يعلن فوزه في الانتخابات التشريعية الألمانية    الدكتور الربيعة: منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع يضم مختصين من مختلف أنحاء العالم لمناقشة تحديات العمل الإنساني ومعالجتها    مباحثات برلمانية سعودية إيطالية    25 طنا من التمور لبلغاريا    500 لاعب يبرزون مواهبهم بالسهام    الملك وولي العهد يهنئان عددا من البلدان    إحباط تهريب 525 كجم من القات    الجهات الأمنية بالرياض تباشر واقعة إطلاق نار بين أشخاص مرتبطة بجرائم مخدرات    فجر الدرعية من سور يحميها إلى أكبر أسطول بحري    تركيب اللوحات الدلالية للأئمة والملوك على 15 ميدانا بالرياض    زيلينسكي: انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي يمنحها ضمانا للأمن الاقتصادي    نمو تمويلات المصانع    نتنياهو يهدد باستئناف القتال في غزة    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    الجمعية السعودية للتربية الخاصة (جستر محايل )تحتفل بيوم التأسيس    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تطلق غدًا معرض قلب الجزيرة العربية    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    مبعوث ترمب في المنطقة الأربعاء للتفاوض حول المرحلة الثانية    فن التصوير الفوتوغرافي في "يوم التأسيس" وأبراز التراث الجيزاني    لوكا دونتشيتش يقود ليكرز لإيقاف سلسلة انتصارات ناغتس بعرض استثنائي    يوم التأسيس.. واستشراف المستقبل..    حملة توعوية عن "الفايبروميالجيا"    محافظ رجال المع يدشن مهرجان البن الثاني بالمحافظة    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    أمير القصيم يدشّن مجسم يوم التأسيس تزامنًا مع يوم التأسيس السعودي    بالأزياء التراثية .. أطفال البكيرية يحتفلون بيوم التأسيس    «منتدى الأحساء»: 50 مليار ريال ل 59 فرصة استثمارية    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بيفول ينتزع الألقاب الخمسة من بيتربييف ويتوّج بطلاً للعالم بلا منازع في الوزن خفيف الثقيل    الكرملين: انتقادات ترامب لزيلينسكي "مفهومة"    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    دامت أفراحك يا أغلى وطن    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    8 ضوابط لاستئجار الجهات الحكومية المركبات المدنية    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    نهج راسخ    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدين بوصفه خياراً شخصياً
نشر في الحياة يوم 02 - 12 - 2012

هي الأديان كما شاءها الله أن تكون خياراً شخصياً، لأنها علاقة بين الإنسان وخالقه، وهو سبحانه أعلمنا بذلك: (لمن شاء منكم أن يستقيم)، لكن البشر يأبون إلا الدخول بين الله والإنسان في خياره وحريته الخاصة، وعلى ذلك يحاسبونه ويُعْلونه أو يحفظونه، في المصير يقول الله: (وكلهم آتيه يوم القيامة فرداً)، ليس أحداً مسؤولاً عن أحد بالنهاية، ومع ذلك لا نجد هذا المعطى القرآني العقلاني حاضراً في الوعي الديني، سواء عند من يعدون دعاة، أو حتى الأفراد العاديين، ذلك أن الكل مهجوس بالكل، والكل يلاحق الكل في علاقتهم مع الله، ودافع كل ذلك وهم «الشعور بالمسؤولية» تجاه الآخرين، وأن الله سيسألك يوم القيامة عن الآخرين، هل أديت لهم أمانة الدين المتمثلة في مناصحتهم، وأحياناً بملاحقتهم والتحسس عليهم.
هكذا ترسخت في ثقافتنا علاقة الإنسان بربه ودينه، التي هي في جوهرها علاقة شخصية لا يجوز لأحد التدخل فيها والتعدي عليها بأي شكل، مهما يكن المبرر، لأنها علاقة روحية خالصة تعتمد الوجدان العميق في كل تجلياتها، ومهما يتسامح الإنسان فيها ويدعها متاحة لأي تدخل، فذلك يعني بالنهاية سماحك لأحد أن يكون بينك وبين الله، بينك وبين ضميرك وإرادتك وقناعتك، ما قد يحيلك لمرحلة النفاق التي ينقطع فيها الاتساق بينك وبين غورك العميق، وهذا ما يرفضه الدين، إذ الدين علاقة روحية لا علاقة ميكانيكية، يكفي فيها الفعل والمخرجات الحركية المحسوسة. إن استيهام بعضهم مسؤوليته عن أديان الناس وقيمهم وأخلاقياتهم، جعل الناس ضحايا للضمير والعقل الجمعي، الذي يفرض ويفترض شكلاً للدين والتدين لا يسمح بعده لأي بالتجاوز لناحية ممارسة قناعته الدينية بحسب مشيئته ورؤيته وإمكانه وقدرته ودوافعه، قد ترى بعضنا يتعبد لله كما يشتهي الدفع الجمعي، فيصنع شكله وهيئته الخارجية، كما أخلاقياته وقيمه، كما لغته ولهجته، بما يتواءم مع المناخ العام، لا بما يؤمن به في بطانته الذاتية التي هي الجذر والمعول عند الله سبحانه.
قد تكون هذه المجاراة للسائد الديني لاجترار مصلحة، أو تخوفاً من رفض المجتمع الذي لا يحترم الخيار الشخصي الديني، بزعم أن الإنسان لا يمتلك كفرد وعي منفعة نفسه مستقلاً من دون بقية القطيع.
صحيح أنك قد ترى الفرد والمجتمع يتمتعون بجو وعلاقات متدينة توحي لك أن الناس متدينون، لكن الواقع يحكي تهتك الأفراد في أعماقهم وخلواتهم، ما يجعلهم إذا خلو بمحارم الله انتهكوها وفجروا كأشد من فجور الفاجر الصريح فجوراً. وبدلاً من أن نتعاضد في تجميل علاقة الفرد بربه ودينه، نتعاضد في صناعة فرد يراقب الناس والمنفعة أكثر من مراقبته الله كمعطى طبيعي لوعي جماعي شكلاني التدين والإيمان، غير عميق في تعاطيه مع العلاقة الشخصية الفردانية. ستجد نتيجة فك علاقة الإنسان الشخصية بربه اختلاط المؤمن بالفاجر بالمنافق، إذ المظهر واحد، والمظهر هو محدد الإيمان والتقوى، وليس الضمير والروح من يحدد الإيمان. ولأجل ذلك يتم تقريب فرد على فرد من خلال ما يتبدى من مظهره، أضف إلى تقريب ومنح الفرد الامتيازات الاجتماعية والدينية والدنيوية، بحسب ما يتراءى من مظهرية، وذلك ما يدعو الفرد للتضحية بعلاقته الشخصية مع ربه ودينه لمسايرة شهوة وإرادة المجتمع، وإن ضحى بإيمانه وضميره. كل ما يمارسه المجتمع الديني من فرض وصايته على خيار الفرد الديني ما هو في حقيقته إلا تهميش لإيمان وقناعة الفرد وتعدٍ على خياره الديني الذي جعله الله له خياراتياً ما يوحي أن الدين الممارس يتكئ على ذهنية إمبريالية التوجيه والرقابة. الحصاد: المجتمع الذي يعتقد أنه مسؤول عن آحاد الأفراد في علائقهم مع الله والدين، مجتمع يعيد صناعة نموذج محدد مكرر أحادي الفهم للدين. ملاحقة الفرد في حريته الشخصية في فهم وممارسة الدين تدمير للضمير والروح العميقة في الفرد، وذلك ما جعلنا مجتمعاً متديناً بلا تقوى، جسداً بلا روح، مجتمعاً يعشق الموت أكثر من عشقه للحياة. ليس الشعور بالمسؤولية تجاه علاقة الفرد بربه ناشئاً عن محبة ورحمة، فما نشهده لا يشي بذلك، وإنما هو ناشئ عن مشيئة حس الهيمنة والسيطرة والتحدي أحياناً.
* كاتب سعودي.
[email protected]
@ abdlahneghemshy


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.