الفيفا ينشر «البوستر» الرسمي لبطولة كأس العالم للأندية 2025    "الديار العربية" و"NHC" توقّعان اتفاقية تطوير مشروع "صهيل 2" بالرياض    مدرب البحرين: أعد بالتأهل لكأس العالم 2026    القمر البدر العملاق الأخير    القبض على 3 إثيوبيين في ظهران الجنوب لتهريبهم (25) كجم "حشيش"    تركي آل الشيخ يعلن القائمة الطويلة للأعمال المنافسة في جائزة القلم الذهبي    قادة الصحة العالمية يجتمعون في المملكة لضمان بقاء "الكنز الثمين" للمضادات الحيوية للأجيال القادمة    جامعة أم القرى تحصد جائزة أفضل تجربة تعليمية على مستوى المملكة    المملكة تواصل توزيع الكفالات الشهرية على فئة الأيتام في الأردن    فريق قوة عطاء التطوعي ينظم مبادرة "خليك صحي" للتوعية بمرض السكري بالشراكة مع فريق الوعي الصحي    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية فرنسا    الذهب يواجه أسوأ أسبوع في 3 سنوات وسط رهانات على تباطؤ تخفيف "الفائدة"    النفط يتجه لتكبد خسارة أسبوعية مع استمرار ضعف الطلب الصيني    جامعة أمّ القرى تحصل على جائزة تجربة العميل التعليمية السعودية    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    ميقاتي: أولوية حكومة لبنان هي تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701    موقف ريال مدريد من ضم ثنائي منتخب ألمانيا    بيهيتش: تجربة النصر كانت رائعة    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    الرياض تستضيف النسخة الرابعة لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء    جرائم بلا دماء !    الحكم سلب فرحتنا    الخرائط الذهنية    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    عاد هيرفي رينارد    لماذا فاز ترمب؟    علاقات حسن الجوار    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    استعادة التنوع الأحيائي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    مقياس سميث للحسد    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كنده حسن تعود إلى صندوق الفرجة لتعرض لوحات تجريدية «متحركة»
نشر في الحياة يوم 18 - 11 - 2012

تأخذ الفنانة اللبنانية كنده حسن في عملها «عن النغمة التي استطالت»، المُشاهد، في رحلة شاعرية، تعود به إلى أيام صندوق الفرجة، لكن في قالب تصويري معاصر ومبتكر. في علبة طويلة ضخمة، تتوسّط قاعة «مركز بيروت للفن»، تضع حسن صوراً فوتوغرافية التقطتها من نافدة القطار خلال رحلاتها من مدينة إلى أخرى، وأعادت توليفها. وعلى المُشاهد أن يصعد على درجة صغيرة ويضع عينه في ذات المنظار الصغير، ويُحرّك المبرم (المانيفيل)، كي تتالى الصور الأشبه باللوحات التجريدية المصحوبة بإيقاعات موسيقية، فتشكّل فيلماً.
وعن عملها، تقول كنده حسن (28 سنة) التي تشارك في معرض «عتبات 2012» الجماعي في «مركز بيروت للفن»، إنها «صور فوتوغرافية تعني لي الكثير، ولا تندرج ضمن المناظر الطبيعية كما قد يتراءى للبعض، بل هي صور وجدانية».
وتضيف: «في هذه الصور خصوصية لها علاقة في مكان ما بالسيطرة على الأشياء، وكم من الأشياء تسيطر علينا أحياناً وكذلك القضاء والقدر ودورة الحياة ورتابة الأيام. نعيش في إطار دائري، لكن على الخط نفسه. ثمة بداية ونهاية وقد يصادفك ما ينقضّ عليك».
وتعتبر حسن أن هذه الصور «هي كالقصيدة، وليست صوراً تطبع وتلصق على الجدران، بل تشكّل فيلماً. وفي الوقت نفسه ليس فيلماً تقليدياً له بداية ونهاية وحبكة، وليس شريط موسيقى تصويرية».
وارتأت حسن التي درست العلوم السمعية البصرية وتدير مؤسسة «إيقاع» للموسيقى البديلة، أن تكون آلة عرض فيلمها غير تقليدية، تماماً كفيلمها. وتشرح: «هي كصندوق الفرجة، ولا يستطيع أكثر من شخص أن يشاهد الفيلم، إذ يدور الفيلم بواسطة مقبض على المشاهد أن يشغله». ويبلغ طول شريط الصور نحو 25 متراً.
واستخدمت حسن 390 صورة إطارها ثابت، تتوالى الواحدة تلو الأخرى بسرعة أو على مهل، بحسب إيقاع مُحرّك المقبض. لكن لا يتغير الإطار بل داخله، وفي بعض الأحيان يظهر انعكاس خيال المصوّرة. مما يجعل فيها حركة قد يشعر الناظر إليها بأنه في القطار.
وتقول حسن: «فكرت أنني إذا عرضت الفيلم على شاشة كبيرة أمام جمهور كبير في صالة، لن يشعر المشاهد بما شعرت به». وتضيف: «يجلس المشاهد وحده لمتابعة الفيلم، ما يخلق علاقة خاصة مع الصور، وعليه أن يشغّل آلة العرض بواسطة المقبض لتمرير الصور بحسب إيقاعه هو. وهذا مهم بالنسبة إلي، إذ سررت بفكرة أن كل مشاهد يتوقف عند صورة معينة أو يمررها بسرعة. إنها لعبة فرضتُ عليها إيقاعي عبر الصور في حين أن لكل مشاهد إيقاعه».
تجدر الإشارة إلى أن كنده حسن هي مديرة مؤسسة «إيقاع» الموسيقية التي تعمل على ترويج الموسيقى العربية «الجديدة والجيدة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.