في معرضه الجديد «صراع من أجل البقاء»، (غاليري رؤى- عمّان)، يتتبّع الفنّان العراقي قيس السّندي، خطواته في أرض المنفى، المنفى القاسي الذي يحاول أن يمحو ملامحه، ويصيّره محض متشرّد على أرصفة المدن. وفي محاولةٍ منه للتّماسك أمام كلّ تلك القسوة التي يصادفها، تنسرب ذاكرة الفنّان إلى حيث الأرض الأولى التي نشأ فيها، لتضخّ مزيداً من الذّكريات البعيدة الآسرة. هنا ترفرف بين يديه الطفولة، وترتعش بين أصابعه الريشة، لتنطلق مثل فراشةٍ شقيّةٍ في فضاء اللوحة، لترسم تلك المشاهد العذبة التي يقطر منها الحنين. في قسم كبير من لوحات المعرض، تبدو الأجساد التي يرسمها الفنّان مجلّلة بكامل شقائها، فالوجوه غالباً ما تكون معذَّبة منتهَكة، وغائمة بلا ملامح. في لوحات عديدة نجد الفنّان قد رسم الجسد من الخلف، وفي هذه الحالة يختفي الوجه تماماً، كأنّ صاحبه يحاول أن يبتعد به عن نظرات الفضوليين. أحياناً نجد هناك أجساداً مشوّهة مقذوفة في لجّة الظّلام، وغالباً ما تبدو قلقة مربَكَة، كأنّها تسأل عن مصيرها الغامض الذي ينتظرها. في المقابل يذهب بنا الفنّان ليرسم تلك اللحظات الدافئة، التي يلتقي خلالها الإنسان مع نفسه. إنّها بمثابة استراحات قصيرة على طريق درب الآلام الطويلة التي يقطعها المنفيّون والمعذّبون. هنا تتوهّج الذّكريات، وتبدو الذّات في أقصى حالات التّجلّي. لنلاحظ هنا أسماء اللوحات: أحلام وردية، بائعة السّمك، أجراس الشتاء، حبيبتي النائمة، رياح شرقية، سماء برتقالية، لآلئ من الجنّة، حيث نجد في هذه العناوين إحالات إلى تلك الذّكريات الدافئة الحميمة، والتي هي بمثابة روائح فردوسية تهبّ بين الحين والآخر، من جهة الوطن. في هذه الطّائفة من اللوحات، يستعيد الفنّان حيويّته، ويرسم اللحظة بكامل بذخها وربّما بكامل عنفها وتوتّرها. هي لحظات مليئة بالحياة إذاً، وتشكّل في ما يمكن أن يكون معادلاً موضوعيّاً لحالات الارتكاس والتّشظّي، ولكلّ ما يصنعه المنفى من بؤس وحرمان. في هذه اللوحات تبدو الألوان حارّة متوهّجة، كما تبدو الأجساد بكامل شفافيتها وطاقتها. في لوحة حملت اسم (فوضى الأحلام)، يرسم الفنان ذلك الجسد الغيمي السابح في الظلام. إنّه جسد ملائكي شفّاف شهواني محلّق، انعتق من كل ما يكبّله من هموم، فخفّ ورفرف وطار. وكأنّ الفنّان يريد أن يقول لنا إنّ أبطاله المعذّبين لا يكفّون عن الحلم، وأنّهم يواصلون حتى في أقسى لحظات التّشظّي، صراعهم الضّاري من أجل الحياة. في عمل آخر هو عبارة عن بساط جلدي أبيض مفرود على أرضية المعرض، يرسم الفنّان فيه عدداً كبيراً من الخطوات الذاهبة في اتّجاهات مختلفة، إلى الحدّ الذي يمكن للمتفرّج أن يتوقف حائراً ليسأل: أين مكان قدميّ أنا في هذه المتاهة!! عن هذا العمل يقول الفنّان: «عندما تولد وتكبر، فإنّك تبدأ بالتّفتيش عن موضع قدم لك في هذه الدّنيا... تبحث عن كينونة، عن رقعة أرض تثبّت فيها قدميك... عن حيّز تقف فيه لتقول (ها أنا ذا). الدنيا أصبحت مكتظّة بساكنيها، مزدحمة بأبنائها». مثل هذه الهواجس والأسئلة التي يطلقها الفنّان من خلال هذا العمل وغيره من الأعمال، لا تطمح إلى البحث عن حلول آنية لمشكلة المنفى، بقدر ما تشير إلى ذلك الحنين الموارب في العودة إلى الوطن، حيث البيت الأوّل، ومدارج الطفولة الأولى والأحلام. لعلّ هذا المعرض من المعارض القليلة التي تتناول واحدة من أهم القضايا الإنسانية المعاصرة، وهي قضيّة المنفيين المشرّدين في الأرض. وإذا كان الفنّان قيس السّندي، يرسم هنا عذابات الإنسان العراقي المتشظّي على قارعة المنفى، وتوقه في الرّجوع إلى وطنه، فهو يؤشّر إلى قطاع عظيم من المنفيين الذين طحنتهم الحروب في بلدان عديدة في العالم، وانتزعتهم من جذورهم، ورمت بهم إلى بلاد الآخرين.