في زمن القهر والحرمان، هل يمكن الطّفولة أن تكون ملجأً؟ في معرضه الجديد (غاليري المشرق - عمّان)، يذهب بنا الفنّان التشكيلي الأردني عصام طنطاوي في طوافه البصري باتّجاه الطّفل الذي فينا، فيستنطقه، ويحرّك أشواقه، ليرعش ويتنفّس ويضجّ بالحركة. ربّما يكون هذا الاقتراح الجديد من الفنّان، جاء بعد موجة عارمة من القنوط، دفعت به إلى النّفور من خراب اللحظة، ليتحسّس جسده، ويطلّ على وجه الطّفل النّائم في الأعماق. ثمّة حيرة تتبدّى في اللوحات، ألم طاغٍ يخترق عيني المشاهد، وهو يتأمّل تلك الوجوه الواجمة، وكتل الأجساد التي بدت متراصّةً ومذعورة، كأنّ أرض اللوحة تضيق بها. لقد تقاطرت جموع الفقراء، وهبط أولئك المعذّبون من أحيائهم البائسة ليقيموا في اللوحات. وسط ذلك الأسى، نلمح تلك القامات الطّائشة النورانيّة (قامات الأطفال)، وقد قفزت لتحتلّ المشهد. «الذّهاب إلى الطّفولة هو ذهاب إلى زمن البراءة الأولى، بكل ما فيها من حريّة ولعب واكتشاف وخروج على القاعدة»، يقول عصام في الحديث عن تجربته الجديدة، ويضيف: «الفنّ هو أحد أشكال اللهو المنظّم الذي يمكن أن يمارسه الطّفل في الأساس، وأنا لا أبالغ إذا قلت إنّ ذلك الطّفل الذي يرسم، ربّما يمتلك درجة عالية من الوعي الفنّي، حتى لتبدو لوحته أكثر حريّةً وأكثر إتقاناً». ولكن، ثمّة فروق واضحة بين الطّفولة الفطرية التي يتمتّع بها الأطّفال في العادة، والطفولة النّاضجة التي يتّخذها الفنّان / المبدع كخيار. في الحالة الأولى نسقط على الطّفل الحرّ الذي يطل على العالم بعينين حالمتين وبمزيد من الدّهشة، ثمّ لا يلبث أن يفترسه النّمط القائم على التّلقين والممنوعات. في الحالة الثانية الفنّان يعلن تمرّده، ويسافر باتّجاه الطفولة مزوّداً برؤاه وحدوسه. «الفطرة قد تصل أحياناً إلى مصادفات جميلة»، يقول عصام، ولكنه يتساءل: «إلى أيّ حدّ يتمكن ذلك الطّفل من أن يؤسّس لها فنيّاً في ما بعد؟ أتذكّر عبارة لبرتراند رسل يقول فيها: «إننّا جميعاً نولد كأطفال موهوبين، ولكنّ ظروف الحياة تدفعنا حتى نصبح أناساً (أسوياء)!». ينتشر الأطفال في أعمال عصام على نحو مختلف في هذه التّجربة، ويحضرون بوجوههم المشرقة، بنزقهم، وأجسادهم الضّئيلة المشاغبة التي غالباً ما تحتلّ وسط اللوحة. إنّهم يعلنون عن وجودهم كحرّاس حقيقيين للأحلام، ويمارسون شغبهم من خلال اللعب الحرّ والخربشات التي يبثّونها في كلّ مكان، غير آبهين بالنّظرات التي تحاصرهم. عصام هنا لا يكتفي برسم الأطفال، بل يذهب ليتقمّص أرواحهم، ويترك ليده الحريّة في الرسم والعبث بالقواعد الجاهزة. لقد راقت له اللعبة في إنتاج أعمال من إبداع الطّفل الذي فيه، فراح يشطب ويضيف، ويحرّك ريشته بفرح تاركاً وراءه - وكما يفعل الأطفال في العادة - لطخات كثيفة من اللون. الشّطب والإضافة، رسم المشهد وطمسه، والبدء برسمه من جديد، هي جزء من ملامح التّقنية التي يستخدمها عصام في خلق سطح غنيّ للوحة. وبذلك، فاللوحة عنده تتعرّض لعمليّة رسم دائمة. عن هذه التّقنية يقول عصام: «يخضع سطح اللوحة عندي إلى طبقات عدّة، كلّ طبقة تشفّ قليلاً عمّا تحتها، وفي النهاية يتكوّن لديّ سطح مثير ومبهج بصريّاً». مثل هذا الأسلوب الذي يستخدمه عصام في الرسم فيه قدر كبير من محاكاة طريقة الأطفال في الرسم، أولئك الذين لا يستقرّ لهم قرار، أمّا النتيجة التي ينتهي إليها فهي كما يقول: «حالة من الفرح يصعب وصفها، مذاق مختلف، طعم جديد، روائح ساحرة كالتي يحصل عليها ذلك الذي يركّب العطر». المدينة أيضاً يرسمها عصام من خلال رؤيته (كطفل). إنّه يذهب إليها، يفكّكها، ويعيد تشكيلها من جديد. هنا تبدو البيوت بسيطة وملمومة، كأنّها تتحاور وتفكّر بمصيرها المشترك. مع اعتبار أنّ الفنّان يبتعد برسمه عن تناول تلك الأحياء المنشّاة التي يعتبرها مملوءة بالتّشوّهات البصريّة. إنّه ينحاز الى رسم الأحياء الشّعبية الضّاجة بالحياة، التي نمت في شكل فطري، ولم يجرِ تخطيطها في إحدى الشركات الهندسيّة».