هل تعد الفتوحات الكبرى لجيوش المسلمين الأوائل مقياساً لصلابة دين الأسلاف، ومعياراً لعظمة الإسلام؟ لو كان الأمر كذلك، فماذا عسانا أن نقول عن الآشوريين والفرس واليونان والرومان والتتار والإنكليز؟ ألم يكن لهم في يوم مضى بلاد واسعة وقوة ضاربة وجيوش قاهرة؟ لليوم، لا تزال جمرة الحنين تلتهب شوقاً في صدور معظم الناس، كلما تذكروا سيرة الزمن العاطر وفتوحات الجيل الغابر، غير أنك لو ذهبت إلى بلاد المغول، أو اليونان، أو الطليان، فلن تجد من يتباكى على أطلال الماضي، ويتحسر على أمجاد الأجداد، وإلا لعُد عندهم معتوهاًً. يذهب وضاح صائب في كتابه «قَتلُ الإسلام وتقديس الجناة» إلى أن النبي محمد «صلى الله عليه وسلم» وخليفتيه أبي بكر وعمر لم يسعوا إلى مد رقعة دولة الإسلام... فالخليفة عمر لم يرمِ من بعوثه إلى بناء إمبراطورية شاسعة الأطراف واسعة الأكناف، وإنما سعى إلى طرد الفرس والروم من الأراضي العربية التي وطأؤها بخيولهم وحكموها بسيوفهم. وما يؤكد ما نقول، أن عمرو بن العاص، الذي كان متحرقاً لفتح أرض الكنانة، أبى ألا يفض كتاب الخليفة إلا بعد أن يدخلها بجيشه حتى لا يجد فيه ما يكرهه. وقيل إن عمر كان يتمنى لو أن جبلاً من نار قد قام بينه وبين فارس فلا يقاتلهم ولا يقاتلونه، ولكن قادة الجيش أقنعوه بأنه لا أمن ولا أمان مادام كسرى في الجوار. وعندما آل السلطان إلى بني أمية في الشام، ساحت جيوش الفتح شرقاً وغرباً، فبلغ ملكهم ما بين حدود الصين شرقاً وبلاد الأندلس غرباً، لم تكن تلك البعوث والفتوح بقصد إخراج شعوب الأرض من الظلمة إلى النور، وإنما لصرف الناس وإشغالهم عن الثورة ضد التسلط والطغيان، خطب الحجاج بن يوسف الثقفي في أهل العراق يوماً، فقال: «إني لم أجد دواءً أدوى لدائكم من هذه المغازي والبعوث...». إذن، كانت الفتوحات، في جزء منها، وسيلة لتخفيف الضغوط عن السلطة القمعية وتصدير الأزمة للخارج. وبالمثل، كانت الفتوحات وسيلة لكسح خيرات الدول المغلوبة وحيازة ثماراتها. جاء في «الآداب السلطانية» لابن طباطبا: «كان التجار يقتفون آثار الجيوش ويشترون العبيد والمجوهرات من الجند والقادة بأبخس الأسعار ويبيعونها بأرباح فاحشة»، وما يُروى أنه عندما اكتمل الفتح العربي للأندلس، انحدر موسى بن نصير وطارق بن زياد محملين بآلاف السبايا الحسان والعبيد وكنوز الأندلس البديعة للقاء الوليد بن عبدالملك، الذي كان مريضاً يومها، فوجدا في طريقهما أخاه سليمان، فطلب منهما التمهل لعل الخليفة يموت فتؤول إليه كنوز الأندلس ونساؤها وعبيدها، لكنهما فارقاه وواصلا سيرهما إلى دمشق، ولما قبض الخليفة، بسط سليمان على موسى وطارق صنوف العذاب، فماتا حسرة وكمداً. إذا كان رجالات الإسلام الأوائل ضربوا الأمثال في العدل والمساواة والرفق واللين، فإن من جاءوا بعدهم قد نسوا كلام الله ورسوله، فأذاقوا أهل البلاد المفتوحة كؤوس العذاب وأطباق الهوان، يذكر التاريخ أن سعيد بن عثمان بن عفان، وكان مشهوراً بالبخل، قدم المدينة ومعه سبيه من رجال جلبهم من بلاد ما وراء النهر، فجردهم من سيوفهم، وما عليهم من حرير وديباج وذهب وفضة، وألبسهم الصوف، ووضع في أيديهم المساحي، وألقاهم في أرض يزرعونها، وفي يوم، دخلوا عليه الدار وأغلقوا الباب، ثم هجموا عليه فقتلوه، ولما علا الصراخ، دخل الناس الدار، فوجدوا «سعد» مقتولاً، ووجدوا قتلته قد قتلوا أنفسهم! وجاء في كتاب «الفتوحات العربية في رواية المغلوبين» لحسام عيتاني، أن أقباط مصر بلغ بهم التململ من الضيم الأموي حداً جعلهم يزعمون أنهم رأوا ملاك الرب يحمل صليباً عليه أبي مسلم الخراساني قائد الثورة العباسية، ولما آلت الخلافة إلى العباسيين، فرحوا واستبشروا، ولكنهم سرعان ما اكتشفوا أن شهاب الدين أضرط من أخيه! [email protected]