السعودية تتسلّم رئاسة الشبكة العالمية لسلطات إنفاذ قانون مكافحة الفساد    «أرسين فينغر» يطلع على استراتيجية المنتخبات والإدارة الفنية    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    صراع العقول.. يشعل كلاسيكو «التفاصيل الصغيرة»    المملكة تتصدر وتحقق قفزات عالمية في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    المملكة 11 عالميًا والأولى إقليميًا في المؤشر العالمي لسلامة الذكاء الاصطناعي    الذهب يواصل ارتفاعاته القياسية مع استمرار مخاوف زيادة الرسوم الجمركية    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في الافتتاح.. «قمة باريس» تناقش الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لخدمة البشرية    "ليب 2025" في يومه الثالث... نقاشات موسعة حول الابتكار والاستدامة الرقمية    محمد بن ناصر يطلع على أداء الخطوط السعودية    «كاوست» تقدم قصص النجاح الملهمة للسعوديات    غزة.. تصعيد ومهل متبادلة تهدد استمرار الهدنة    توجيه رئاسي للحكومة اللبنانية الجديدة بالشفافية وتنفيذ الإصلاحات    المملكة تواصل جهودها الإنسانية عالميًا عبر «الملك سلمان للإغاثة»    الدول العربية تبلغ واشنطن رفض خطة ترمب لغزة    مصر: سنقدم تصورا متكاملا لإعادة إعمار غزة مع ضمان بقاء الفلسطينيين    بعد البشر والحجر.. الاحتلال يستهدف «المكتبات الفلسطينية»    الصيد.. تجربة متكاملة    مملكة الأمن والأمان    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    نيابة عن خادم الحرمين.. ولي العهد يرعى الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    «ريمونتادا» مثيرة تقود ريال مدريد لكسر عقدة مانشستر سيتي بفوز تاريخي    شعرت بالاستياء لرحيل نيمار.. جيسوس: إمكانات" صلاح" تناسب الهلال.. ورونالدو فخر للبرتغاليين    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    إزالة «العقارات العشوائية» بمكة ينشط أسواق المستعمل والسكراب    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    من أعلام جازان.. المهندس يحيى جابر محسن غزواني    انطلاق فعاليات الاحتفاء بيوم التأسيس بتعليم جازان تحت شعار "يوم بدينا"    "التعزيز والإبداع في القصة القصيرة" و"ليلة العباس والمطمي" ضمن فعاليات معرض جازان للكتاب ٢٠٢٥م    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    ما بعد الإنسانية    تعال.. فقد عشنا من الأزل    أول رحالة يعبر الأطلسي بقارب تجديف    صندوق الاستثمارات العامة شريكاً رسمياً لبطولة السعودية الدولية للسيدات للجولف    في الطيران.. الكلمات حياة    بصراحة مع وزير التعليم !    سفراء الإعلام جسر بين الأكاديميا وسوق العمل    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    الإنسان قوام التنمية    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيت بلانشيت: هوليوود تعمي الناجحين عن رؤية واقع العالم
نشر في الحياة يوم 05 - 09 - 2014

اشتهرت الممثلة الأسترالية كيت بلانشيت على الصعيد العالمي، عقب مشاركتها في الثلاثية الناجحة «سيد الحلقات» للسينمائي بيتر جاكسون، ثم حديثاً في فيلم «هوبيت» المكمل للثلاثية المذكورة، الأمر الذي حوّلها من فنانة جيدة يعرفها عشاق الأفلام العميقة القوية، إلى نجمة كبيرة تفرش لها هوليوود السجاد الأحمر وتدفع لها ملايين الدولارات لقاء توليها بطولة أفلام أميركية تعرض على المستوى الدولي. وقبل ذلك بسنوات جاءت بلانشيت من أستراليا إلى لندن، عاصمة المسرح، لتتعلم الدراما والإلقاء بإشراف أساتذة فرقة شكسبير الملكية، وسرعان ما حصلت على أدوار فوق الخشبة، قبل أن يأتيها دور البطولة في فيلم عنوانه «إليزابيث» مأخوذ عن مسرحية تروي حياة الملكة إليزابيث في القرن الثامن عشر، أخرجه الهندي المقيم في إنكلترا شيكار كابور.
وبين أفلام بلانشيت القيمة في ما بعد، «زوج مثالي» المأخوذ عن مسرحية معروفة للراحل أوسكار وايلد، و«الرجل الذي بكى» مع جوني ديب، و«مؤشرات»، و«فيرونيكا غيرين» ، و«بابل» و«بنجامين باتون»، وكلاهما مع براد بيت، و«الحياة المائية» و«الطيار» من إخراج مارتن سكورسيزي وبطولة ليوناردو دي كابريو، وتقمصت فيه كيت، بطريقة فذة، شخصية نجمة هوليوود الراحلة كاثرين هيبورن، و«الألماني الطيب» للسينمائي ستيفن سودربرغ وتقاسمت بلانشيت بطولته مع النجم الهوليوودي جورج كلوني. وقد جلب لها دورها في فيلم «بلو جاسمين»، من إخراج وودي آلن، جائزة أوسكار أفضل ممثلة في العام 2014.
على الصعيد الشخصي، بلغت بلانشيت الخامسة والأربعين وهي متزوجة من المخرج المسرحي أندرو أبتون ولها منه ثلاثة أولاد، وهي تدير معه المسرح الوطني الأسترالي في سيدني.
ولمناسبة ظهور فيلم الرسوم المتحركة الهوليوودي البارع «تنين 2» الذي تتولى بلانشيت فيه البطولة النسائية الصوتية، التقتها «الحياة» وحاورتها.
ما الذي دفع بممثلة من طرازك إلى المشاركة الصوتية في فيلم من نوع الرسوم المتحركة، حال «تنين 2»، على رغم نوعيته المتفوقة؟
- النوعية المتفوقة بالتحديد، مثلما تذكر بنفسك، هي التي دفعت بي إلى الموافقة الفورية على تقمص الشخصية النسائية الرئيسة في الفيلم، وأقصد من الناحية الصوتية طبعاً. وقد جلب «تنين 2»، إثر نزوله إلى الصالات الأميركية، أعلى الإيرادات وذلك في شكل فوري ومباشر، وها هو في أوروبا الآن أسوة بسائر بلدان العالم، وأعتقد بأن نجاحه سيكون على المستوى نفسه. فالفيلم يتميز بتقنية من الدرجة الأولى من حيث الرسوم، غير أنه منفذ بطريقة الأبعاد الثلاثية 3D، وجميع شخصيات الحبكة مكتوبة في السيناريو بعناية دقيقة جداً في التفاصيل، مثل أي فيلم تقليدي، والناحية الصوتية فيه متقنة بأسلوب باهر. ولا يجب تجاهل الفرصة الذهبية التي تمنحها شخصيات الرسوم المتحركة للممثلين من أجل اللعب بأصواتهم واستخدام نبرات تختلف عما يفعلونه في أي فيلم آخر لا ينتمي إلى اللون نفسه. وهناك نقطة إضافية هي كون هوليوود صارت تلجأ الآن إلى ممثلين مسرحيين كبار لدبلجة الرسوم المتحركة، ولذا أيضاً لم أتردد في قبول الدور.
عملتِ تحت إدارة عملاق الإخراج ستيفن سودربرغ في فيلم «الألماني الطيب»، فهل أدركت ما الذي يجعل هذا الرجل يتأرجح بين أفلام هوليوودية شعبية من طراز «أوشيانز 11» وأخرى تتجه إلى جمهور يعشق السينما التجريبية إلى حد ما، مثل العمل الذي شاركت أنت فيه؟
- نعم وأنا معجبة أشد الإعجاب بطريقة سودربرغ في قيادة أموره الفنية، ذلك أنه يستخدم شهرته وشعبيته الهوليوودية من أجل أن يخرج الأفلام الضخمة التي تجذب الجماهير العريضة في العالم كله، وبالتالي تجلب الملايين من الدولارات إلى شباك التذاكر، وإلى حسابه المصرفي الشخصي طبعاً. وهو في ما بعد يستخدم هذه الإيرادات من أجل أن ينفذ الأفلام التي تعجبه والتي تسمح له بالتعبير عن رسالة ما، مثلما حدث بالتحديد مع «الألماني الطيب» الذي يروي حبكة قضائية دارت في أثناء الحرب العالمية الثانية وتدور أحداثها في المحكمة أساساً، غير أن الفيلم صور بالأبيض والأسود، الأمر الذي لا يجذب الأعداد الهائلة إلى صالات العرض. وأنا أعتبر هذه السياسة الفنية في قمة الذكاء، ولذا أحترم سودربرغ إلى أبعد حد وليس فقط كفنان ومخرج سينمائي، بل كإنسان ورجل مسؤول متفتح تجاه المجتمع والسياسة وغير متوهم بالمجد أو الشعبية أو الثروة أو بأي من العناصر التي تأتي بها هوليوود للناجحين فيها، والتي غالباً ما تعميهم عن رؤية واقع العالم الذي نعيش فيه، وهو واقع غير وردي. ثم من ناحية ثانية، يجب ألا نتجاهل كون سودربرغ نال جائزة أوسكار أفضل مخرج عن فيلمه «مرور» في مطلع الألفية الحالية، وهذا يدل على موهبته ومدى أهميته في دنيا الفن السابع على مستوى العالم حالياً.
تقاسمتِ بطولة «الألماني الطيب» مع جورج كلوني، كما أديتِ بطولة أحدث أفلامه كمخرج «رجال المباني الأثرية»، فما رأيك فيه؟
- رجل وسيم يذكرني بكلارك غيبل أو غاري غرانت، من حيث المظهر والأناقة، ثم انه فنان ذكي يتفق تماماً مع سودربرغ في ما يخص أسلوب التعامل مع هوليوود، وأيضاً رجل يتمتع بآراء سياسية واضحة لا يخشى التصريح بها علناً ولا المشاركة في أعمال فنية تتصف بلون سياسي محدد. فهو مثل سودربرغ يستخدم شعبيته وأرباح أفلامه التجارية والأعمال الدعائية التي يشارك فيها من أجل تمويل إنتاج الأفلام التي يهمه أن يخرجها بنفسه والتي تتناول دائماً المواضيع السياسية أو التاريخية أو الاجتماعية. وفيلم «رجال المباني الأثرية» الذي مثلت أنا فيه يتعرض للنازيين الذي سرقوا الكنوز المنتمية إلى التراث في البلدان التي احتلوها في أثناء الحرب العالمية الثانية. وغير ذلك، فأنا وجدت كلوني كتوماً إلى حد كبير يفضل التركيز على عمله في كل الأوقات والبقاء وحده، لكن من دون تجاهل أبسط قواعد الذوق مع غيره، فهو تصرف معي مثل «الجنتلمان»، إلا أنه لم يدخل معي بالمرة في مناقشات ودية أو خارجة عن الإطار المهني بطريقة أو أخرى.
أنتِ فائزة بجائزة أوسكار أفضل ممثلة في العام 2014، عن دورك في فيلم «بلو جاسمين» للسينمائي وودي آلن، فما تعليقك على الحدث؟
- لست مولعة بالجوائز ولا بكل ما يحيط بها من مراسم، ولا أريد أن أظهر بصورة الفنانة الناكرة للجميل، فالأوسكار عبارة عن شرف عظيم لأي ممثلة وأنا سعيدة لكوني نلته، إلا أنني كنت أفضّل أن أتسلمه في بيتي بواسطة ساعي البريد، لا ان أتوجه إلى حفلة توزيع الجوائز في هوليوود والصعود فوق المسرح وتوجيه كلمة شكر إلى لجنة التحكيم.
مناطق جبلية رائعة
ترددتِ إلى المغرب في شأن تصوير فيلم «بابل» مع براد بيت، فما ذكرياتك عن هذا البلد؟
- لم أزر المغرب في إطار رحلة سياحية بل من أجل العمل، مثلما تعرف، وبالتالي لم أزر المنطقة إلا في شكل طفيف في خلال أوقات فراغي القليلة نوعاً ما. لكنني أستطيع القول إنني أعجبت بالمناظر الطبيعية الخلابة التي رأيتها، فنحن صورنا في مناطق جبلية رائعة، كما أعجبت خصوصاً بأهل البلد، ذلك أن العدد الأكبر من أفراد الفريق التقني الخاص بأجزاء الفيلم المصورة في المغرب كان يتكون من محليين، الأمر الذي سمح لي بمجاورة الرجال والنساء واكتشاف ثقافتهم وطباعهم وكرمهم وأيضاً أكلاتهم الشهية. وقد عدت في ما بعد إلى المغرب من أجل العمل في فيلم ثانٍ، وكانت الظروف شبه مماثلة للمرة الأولى.
أنت أسترالية الجنسية، لكنك في الوقت نفسه نجمة هوليوودية حالك حال نيكول كيدمان وناومي واتس الأستراليتين مثلك، فهل تشعرين بالانتماء إلى الولايات المتحدة؟
- لا أبداً فأنا أسترالية صميمة ولا أحبذ تسمية نجمة هوليوودية بالمرة إذ أعتبرها لا تناسبني وإن كنت أعمل كثيراً في الولايات المتحدة. أنا لا أعرف ما هو شعور كل من نيكول كيدمان وناومي واتس بهذا الصدد، لكنني أرى نفسي مجرد ممثلة تعمل أينما تعثر على فرص لممارسة مهنتها. وأنا أتولى الإشراف مع زوجي على المسرح الوطني في سيدني بأستراليا حيث تقدم النصوص المسرحية الكلاسيكية الكبيرة وأيضاً أعمال مؤلفين شبان من ذوي المواهب الجديرة بالاكتشاف.
ثلاثة شهور في كل سنة
هل يعني الأمر أنك تنوين الإقامة الدائمة في أستراليا؟
- أجل، وعلى الأقل فترة كبيرة من السنة لأن مستقبلي هناك، وسأدرس السيناريوات السينمائية التي تصلني حتى أختار الأفضل بينها، شرط ألا أغيب عن بلدي أكثر من ثلاثة شهور في كل عام.
ما الذي دفع بك إلى اتخاذ مثل هذا القرار؟
- الرغبة في البقاء قرب عائلتي وفي تربية أولادي، ثم لأنني أحب أسلوب الحياة الهادئ في أستراليا والذي لا علاقة له بالحياة الجنونية السائدة في هوليوود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.