وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هذه ليست إسرائيل
نشر في الحياة يوم 08 - 10 - 2012

هذه الصور لن نصدّقها. نغمض عيوننا لئلا نقع في الفخّ الذي من عادة الصور أن تنصبه لمن ينظر إليها. هذه ليست سورية التي تقصفها الطائرات. إنها اسرائيل. هذه حيفا وليست حلب. هذه يافا. هذه هضبة الجولان المحتلّة... الصور خادعة. هذه فلسطين المحتلّة تغير عليها طائرات الميغ التي صفق لها العرب طويلاً عام 1973، في مثل هذا الشهر، في حرب الغفران التي بدت أشبه بردّ ولو عابر، على نكسة العام 1967. حرب الغفران التي أعادت الى العرب قدْراً من كرامة كانت تحت الأنقاض...
هذه ليست سورية. إننا نقع في الفخّ الذي تُتقن الكاميرات صنعه. الكاميرات التي لم تصدّق أنّ ما تنقله يحصل في الحقيقة، فنصبت الفخ لنفسها، قبل أن توقعنا فيه، كي نصدّق أن هذه البلاد التي ينتهكها القصف وتدمّر القذائف مدنها وتقتل أطفالها وأمهاتهم... هي اسرائيل. إسرائيل التي تجرف أنهار الدم فيها الجدران والجثث والتي يتصاعد الدخان سحباً من أحيائها والحقول.
كنت، بالصدفة، أشاهد على شاشة التلفزيون السوري البعثي، ريبورتاجاً عن حرب 1973 التي احتفل النظام باكراً بذكراها التاسعة والثلاثين، لأهداف واضحة جداً. كانت مشاهد الحرب رهيبة، الطائرات السورية تنقض كالنسور على أهدافها في الأرض المحتلّة، كتائب الجيش السوري تتقدّم تحت وابل القذائف والرصاص. صور بالأسود والأبيض لا يمكن العين أن تكذّبها. ثمّ أطلّ حافظ الأسد بزيّه العسكريّ يخاطب السوريين والعرب بنبرة المنتصر، الواثق من انتصاره... وما إن قلبت المحطة هرباً من الكلام البطولي، النافر والمستهلك الذي كان يتفوّه به المذيع البعثي، حتى وقعت على محطة تبث ريبورتاجاً عن خراب حلب وحمص وووو... هذه ليست سورية التي كانت قبل اشهر. الدمار الرهيب يفوق كلّ وصف. أشلاء أبنية وبقايا أحياء وساحات. خرائب وأطلال، خواء لا يقطعه سوى دوي القصف وعويل يتعالى من هنا وهناك... مشهد «أبوكاليبسي» مأسوي رهيب. كيف يمكن مدينة أن تصبح في أقل ما يمكن من وقت، صحراء من أنقاض وخراب؟ كيف يمكن مدينة تضجّ بالحياة أن تسقط وتتعفّر بالدم والتراب؟
لم يكتف النظام السوري بما «أنجز» من مجازر بشرية وبما أراق من دماء وقتل من أطفال ونسوة وبما شرّد من أناس هم مواطنون في بلاد لهم... لم يكتف هذا النظام بما أحرق ودمّر وهدم... لم يرتو هذا النظام، لم يشبع جثثاً وجثثاً وجثثاً. هذا نظام لا يصدّق الصور ولا يعتقد ب «قوّتها». نظام يشك في ما حصل ويحصل. نظام يريد التأكد من دخوله التاريخ من باب المجزرة، من باب المجازر التي وحدها ترسّخ خلود البرابرة. النظام الديكتاتوري يشك حتى في رجاله... يشك في القتل نفسه. الدم الذي أريق لا يكفي. الجثث التي سقطت لا تكفي وكذلك الخرائب والأنقاض. كلّما واجهت الآلة الحربية حواجز على الأرض، انقضّت الطائرات من السماء. هذه اسرائيل، والديكتاتور هو الكفيل بالقضاء عليها وإزالتها من الوجود.
هذا هو القتل، القتل الذي تفترضه المصلحة العامة، مصلحة النظام والبعث والشعب. القتل بلا تردّد، القتل بلا شعور بالذنب، القتل بحماسة، القتل عقاباً للثورة والثوار، هؤلاء الإرهابيون الذين يعيثون في الدولة خراباً، هؤلاء العملاء الذين زرعتهم اسرائيل، في أرض الصمود والتصدّي.
إنها مجازر أخرى تضاف الى مجازر القرن العشرين، هذا القرن الذي وصف أصلاً ب «قرن المجازر»... وقد تعجز الذاكرة عن استعادة أسماء هذه المجازر التي توالت وأسماء الجزارين والقتلة. تعجز الذاكرة عن استرجاع هذا الشريط المأسوي الذي امتدّ عقوداً وأعواماً من شدّة سوداويته. إنها المجازر السورية التي ستحتل حيزاً كبيراً في كتاب التاريخ الراهن، في الكتاب الأسود، كتاب القرن الحادي والعشرين. لقد دخل الديكتاتور متحف التاريخ من أوسع أبوابه: القتل، القتل، القتل...
هذه سورية، الصور مهما كانت خادعة تظل هي الشاهد الأخير على المآسي. هذه سورية وليست اسرائيل. هؤلاء الأطفال والنسوة والعجائز هم من أهل سورية، الثوار هم من أهل سورية أيضاً... هذه المدن والأحياء والساحات والمنازل هي في قلب سورية. أما الطائرات والقذائف والرصاص...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.