هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    التعليم: توفير بيئة مناسبة للطلاب أثناء الاختبارات    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    عاصمة القرار    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    الرياض.. وازنة القرار العالمي    القادسية قادم بقوة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    يايسله: جاهزون للغرافة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    تحت 6 درجات مئوية.. انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسئلة في عهدة يساريي الثورة
نشر في الحياة يوم 30 - 09 - 2012

بعد مرور ما يقارب السنتين على القتل المتواصل في سورية، لا يزال بعضهم يحتاج إلى أعذار لتبرير أو تفسير موقفه الداعم للثورة، عبر مقارنة النظام البعثي بنظيره الإسرائيلي مثلاً، أو التشديد على التواطؤ الغربي مع الأسد أو التشكيك بجدية ممانعته. تلك الأعذار، وإن كانت مفيدة في إقناع بعضهم بضرورة مساندة الثوار السوريين، أصبحت مبتذلة اليوم لانتمائها إلى مخيّلة سياسية سابقة للحدث السوري. فالثورة السورية كسرت عدداً من المفاهيم والأفكار وفضحت الكثير من المستور، ما لم يحدث مع الثورات العربية الأخرى التي، على رغم أهميتها، لم تحطّم القوالب الفكرية التي سيطرت على السياسة العربية كما فعلت الثورة السورية.
بهذا المعنى، الثورة السورية ثورة، تطاول خصومها وداعميها معاً، فارضة على الجميع ضرورة إعادة التفكير بمنطلقاتهم. وهي إذا قضت على جماعة الممانعة وأفكارهم الرثة، كما كتب كثيرون، فإنها لم تعفِ أيضاً من آثارها داعميها من أهل اليسار، الذين فضلوا حياة السوريين على الجسر البري للمقاومة. ومن المؤكد أن موقف يساريي الثورة أكثر أخلاقية من موقف جماعة الممانعة، غير أنه يواجه تحديات فكرية فرضها الوضع المستجدّ في سورية، لا بد من التعاطي معها لتجنب التلفيقات الخارجة عن السياسة. بكلام أدقّ، يتطلب دعم الثورة ترسانة فكرية مختلفة عن التي استعان بها اليسار سابقاً.
فمن الأسئلة والتحدّيات التي تواجه يساريي الثورة ما يتعلّق بالموقف من الإمبريالية. فهذا المفهوم شكّل أساس الموقف من الغرب ومن الداخل العربي أيضاً، عبر تلخيصه الصراع كمواجهة مطلقة بين قاهر ومقاوم. لقد صدق يساريو الثورة عندما رفضوا ابتزاز ثنائية الحرية والمقاومة أو الإمبريالية والممانعة، غير أنّ ضحية ذلك الموقف المشرّف كان مفهوم الإمبريالية نفسه، الذي لم يعد قادراً على تأطير السياسة وتفسيرها. فماذا يعني أن تكون «الإمبريالية» إلى جانب الشعب المقموع، وأن تكون قضية شريفة وتقدّمية محمية من «قوى إمبريالية»، وإن كان الدعم لفظياً حتى الآن؟ وإذا رفضنا، كما رفض يساريو الثورة، مقولة إن الحراك السوري صنيعة الاستخبارات الأميركية، فهذا يقتضي إعادة النظر في مفهوم «الإمبريالية»، وفصله عن ثنائية التقدّمية والرجعية، واستبداله بفكرة المصالح الدولية، البعيدة عن الأخلاقية والخلاصية والمواقف المطلقة والتي تكسر فكرة الاصطفافات الدولية الموروثة من الحرب الباردة، وإن حُدّثت بدول جديدة.
التشكيك بفكرة الإمبريالية يطاول مكوّناً آخر من الهندسة العالمية، هو الرأي العام الدولي. فيساريو الثورة يستنكرون، بحق، الموقف الصامت للرأي العام الدولي ازاء المجزرة المستمرة في سورية، طالبين دعمه. غير أنّ هذا الاستنكار يرتّب فرضيتين، على تلك المجموعة مواجهتهما. الأولى وجود ذلك الرأي العا، الذي يحرِّكه إحساس ما بالعدل، ويمكن العودة إليه في لحظات كالتي نعيشها، على رغم صمته عن القضية الفلسطينية وقضايا أخرى يمكن اعتبارها نبيلة. والفرضية الثانية أنّ تحرك هذا الرأي العام سيكون في اتجاه تدخل عسكري أو دعم مادي للثوار السوريين. وهاتان الفرضيتان شكّلتا في الفترة الماضية هدف اليسار العربي، الذي اعتبر أن الرأي العام الدولي كذبة والتدخل «الإنساني» مجرّد استعادة للحقبة الكولونيالية. بهذا المعنى، فرفض الرأي العام الدولي التدخّل في سورية ليس إلاّ استجابة لمنطق مَن عارض الحرب على العراق. فعلى من يطالب بتدخل أو دعم أن يعيد النظر في الموقف من التدخلات الإنسانية والقانون الدولي والرأي العام الغربي، بعيداً من لغة المؤامرات و «فضحها».
كما أنّ يساريي الثورة يواجهون تناقضاً ثالثاً إسمه القضية الفلسطينية. فإذا كان صحيحاً أنّ النظام السوري يتاجر بتلك القضية، فصحيح أيضاً أن داعمه اللبناني، أي «حزب الله»، شكّل أنجح تجارب المقاومة في تاريخنا الحديث. واحتراماً للفعالية والنجاح هذين، لا يمكن اعتبار أن موقف حسن نصرالله الداعم للقمع مجرّد خطأ ارتكبه لأنه لا يرى أن الثورة، في آخر المطاف، داعمة للمقاومة، على ما يردد بعض يساريي الثورة. فالوقوف مع الثورة هو الوقوف ضد المقاومة في حلّتها الحالية، كما أنه تشديد على أن الصراع مع إسرائيل لا يبرر المجازر والقمع أو حتى التأجيل لمعركة التحرر الداخلي. وإذا وضعنا جانباً التلفيقات الثورية-المقاومة، لا بد من إعادة التفكير بما تبقّى من القضية الفلسطينية عندما لن تعود هي القضية المركزية، وتصبح حدودها الدولة-الأم وسقفها اللعبة الديموقراطية. هذا لا يعني، كما يعتقد بعضهم، دمقرطة للقضية الفلسطينية، بل الخروج المهذب لها من السياسة إلى مكان غير محدد. وإذا كان يساريو الثورة جدّيين في الحفاظ على تلك القضية، عليهم مواجهة ما يعنيه هذا التحوّل.
أما التحدي الأخير فلبناني الهوى وإن كان يذهب إلى أبعد من حدود السياسة اللبنانية، وعنوانه ميشال سماحة، كإشارة الى التربة العنفية للقوى الداعمة للمنظومة التقدّمية القديمة. هكذا يتّضح يوماً يعد يوم مدى انخراط البيئة الحاضنة للمقاومة في عمليات عنفية تطاول اللبنانيين والسوريين في آن، ومدى القدرة التبريرية للبيئة الحاضنة الثقافية والفنية، المحلية والأجنبية. فالتحدي الذي يواجه يساريي الثورة هو كيفية الابتعاد من المخيّلة واللغة، واللتين أصبحتا أداة في ترسانة الممانعة القاتلة.
والوضع الجديد يتطلب إعادة صوغ للموقف السياسي واستبدال «المخيّلة الثورية» بسياسة يسارية، تكون الدولة الحجر الأساس فيها. وهذا يفرض البحث عن لغة جديدة لا تساوي بين «القتل الممانع» وكل مساوئ القوى الأخرى التي تحاول معارضته، وكأنّ القتل مجردّ موقف سياسي، يساوي النيو-ليبرالية أو غيرها من التهم.
إن لليسار حساسيتين أخلاقيتين، بصرف النظر عن التأويلات والتفسيرات والتلفيقات. الأولى هدفها طمأنينة النفس بأن التاريخ والخير والجمال والحقيقة في مكان واحد، يقابله شر مطلق. أما الثانية، فتنبع من وعي بتناقض تلك الأهداف وثمنها الإنساني وضرورة العمل السياسي من أجلها. إنها حساسية مفادها أن السياسة خيارات مرّة وسقفها الحد الأدنى ومنطقها الحياة اليومية. إنها حساسية ملتبسة، تدرك أنّ لا مفر من هذا الغموض. والمفارقة أن يساريي الثورة في بحثهم عن الوضوح الأخلاقي، سقطوا في التباس اليسار وحساسيته الملتبسة. وهذا ليس سقوطاً، بل برهان على ثورية الحدث السوري الذي يتطلّب من كل واحد منا أن يثور على مفاهيمه من أجل تلك الثورة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.