ربما لم تؤثر أحداث القمع الدموي الجارية في سورية في أيّة معارضة سياسية عربية كما فعلتْ مع المعارضة في الأردن. فاليوم يصعب الحديث عن معارضة واحدة، عُرِف منذ سنوات بعيدة بأنّ أهمّ ما يجمعها هو الموقف من قضية فلسطين ومن إسرائيل ومن «جبهة المقاومة والممانعة». هذا ما كان يجمع الإخوان المسلمين مع اليساريين والقوميين وبعض المستقلين. اليوم يتغيّر هذا المشهد في شكل كبير، إذ ثمة «حفنة» قليلة من المعارضة الأردنية ما زالتْ مقتنعة بأنّ من يقتل شعبه في سورية يمكن أنْ يكون داعماً للمقاومة والممانعة وقضية فلسطين! وأمام حفنة من «المعارضين» يمكن المرء أنْ يعدّهم خلال ثوانٍ قليلة تجمعوا أمام السفارة السورية في عمّان لمناصرة النظام السوريّ، كان يحتشد في الموقع ذاته آلاف المعارضين الإسلاميين واليساريين والقوميين والمستقلين والليبراليين منددين بقمع «نظام الممانعة والمقاومة». صحيح أنّ بعض هؤلاء الأخيرين تأخروا في البداية في الإعلان عن موقفهم الأخلاقي المطلوب تجاه قمع المتظاهرين في سورية وقتلهم، وصحيح أنهم قد يكونون غيّروا رأيهم بعد اعتداء النظام السوريّ على من يشابههم سياسياً في سورية، أو أنهم ربما خضعوا للضغط الذي مارسه مثقفون وإعلاميون أردنيون اعتبروا أنْ لا ثقة في من ينادي بالإصلاح في الأردن ويعتبره محرّماً على السوريين، وفي من يندد بتفريق التظاهرات بالقوة في الأردن ولا يدين شلال الدم في درعا وحمص وحماه... أقول ربما يكون هذا صحيحاً، لكنها استجابة وإنْ تأخرتْ شيئاً ما، فهي خيرٌ من موقف تلك الحفنة الأردنية المعارضة التي تتشدّق بقضية فلسطين وتشتم الصهيونية والإمبريالية التي، في رأي هذه الحفنة، تخطط لتفكيك سورية وضرب حصن المقاومة والممانعة عبر أولئك المتظاهرين السوريين الذين رفعوا أصواتهم يريدون الكرامة والحرية، مصممين على فضح أكاذيب شعارات المقاومة التي تبين أنّ من يحملها يحمل كذلك سادية وإجراماً وحشياً على أبناء شعبه إذا هم قالوا: «لا للمذلة»! فهذا الشعار الذي كان «ماركة مسجلة» لحلف الممانعة، يكتسب اليوم معناه الحقيقي وهو أنّ القضاء على ذلّ الداخل هو الطريق إلى التحرر من ذلّ الاحتلال، وأننا ننصر فلسطين حقاً حين نكون أحراراً وديموقراطيين في أوطاننا لا قطيعاً وسبايا في مزرعة من يرفع شعار المقاومة في يد ويطلق في الأخرى وابل الرصاص على المدنيين العزّل والأبرياء من أبناء وطنه. التحدي الآن، أنْ يغدو مبدأ الحرية راسخاً متجذراً في فكر وممارسات المعارضة الأردنية التي قالتْ لا للقمع في سورية، وأن قضية فلسطين لا تتشرف بمجرمين وشبيحة يقتلون شعبهم، وبمن يساندهم في إيران وحزب الله والجبهة الشعبية - القيادة العامة... وغيرهم. التحدي الآن أيضاً أن يكون «الممانعون الجدد» ممن أعلنوا أنْ لا معنى لدعم المقاومة وفلسطين إنْ لم يكن الداعم ديموقراطياً لا يساوم على مبدأ حقوق الإنسان وحرياته، هو أنْ يكون «الدرس السوري» فرصة لإعادة النظر في الكثير من الرؤى والأفكار والمقولات والسياسات التي تبنّتها لسنوات المعارضة الأردنية تحت مبدأ «انصر أخاك ظالما أو مظلوماً». يساورنا الحلم في أنْ يكون ذلك بعض ثمار «الربيع العربي»، ونتمنى بأن يكون «الدرس السوري» قد أحدث انزياحاً فعلياً لا جزئياً، وأنتج بنية تحتية جديدة ل «ممانعة جديدة» تقدّس الحرية والإنسان وكرامته، ولا تضللها الاستثناءات والشعارات والادعاءات، وتدرك أنّ رسوخ الديموقراطية والعدالة والتنمية في أوطان الممانعة وغيرها أهم سلاح نقاوم به احتلال إسرائيل وعدوانها وبطشها واستيطانها وتهويدها للمقدسات. * كاتب أردني