أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    بايدن : لوس أنجلوس أصبحت أشبه ب «ساحة حرب» بسبب الحرائق    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    رئيس لبنان يطالب رئيس حكومة تصريف الأعمال بالاستمرار لحين تشكيل حكومة جديدة    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يتجاوز 80 دولاراً    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُقدم مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين    ثلاث أمسيات شعرية في ختام ملتقى أدبي جازان الشعري    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    ماذا بعد دورة الخليج؟    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحفاظ على الطبيعة من منظورَي المنهج «النفعي» و«القيمة الذاتية»
نشر في الحياة يوم 28 - 09 - 2012

كثرت في السنوات الأخيرة، المؤتمرات واللقاءات والدعوات للحفاظ على الطبيعة. وللخوض في هذا المجال، من الضروري التوصل إلى تعريف لكلمة «الطبيعة». سأسوق هنا نموذجين يمثلان طرفي طيف واسع من الآراء المختلفة، وربما تكمن الحقيقة في مكان ما في الوسط.
قد ينظر بعضهم للطبيعة على أنها مخزون هائل من الموارد الجاهزة للاستهلاك أو الاستخدام عند الحاجة لمنفعة الجنس البشري، ويُعرِّف مفهوم «الاستخدام» هذا بالمنهج «النفعي». أو قد ينظر بعض آخر إليها على أنها جزء لا يتجزأ من الإنسانية ذاتها، حيث أن البشر بصفتهم كائنات بيولوجية هم جزء من الطبيعة، فيُعرِّف هذا المفهوم بمنظور «القيمة الذاتية».
طبقاً للمنهج النفعي، يجب الحفاظ على الطبيعة من أجل تلبية حاجات البشر التي تضمن نمونا وتطورنا وبقاءنا على قيد الحياة. وإذا استهلكنا الموارد الطبيعية بسرعة كبيرة أو فشلنا في توفير الحماية اللازمة للموارد الضرورية لبقائنا، فإننا نعرقل فرصتنا في البقاء والازدهار. من هذا المنطلق، فإننا نهتم بالحفاظ على الطبيعة، لأنها أساسية لبقائنا على قيد الحياة. ومع ذلك، فقد لا نهتم بأن نحافظ على كل مكونات الطبيعة لأن كثيراً منها ليس ضرورياً لاستمرارية حياتنا.
ومن جهة أخرى، وبدلاً من النظر إلى قيمتها المادية، يمكن للمرء أن ينظر إلى الطبيعة على أن لها قيمة في حد ذاتها من دون النظر إلى العوامل الأخرى. وبينما يعتبر المنهج «النفعي»، ضمنياً، أن الطبيعة منفصلة عن البشر، فإن منظور «القيمة الذاتية» يرى الطبيعة كجزء لا يتجزأ من الوجود الإنساني. وفي الواقع، وطبقاً لهذا المنظور، لا يمكن فصل البشر عن الطبيعة. الطبيعة ليست شيئاً يتم استخدامه، وإنما هي معنوية ولا يمكن الاستغناء عنها. من هذا المنظور، فإن السؤال عن أهمية الحفاظ على الطبيعة يصبح جدالاً لا معنى له. إن لم تحافظ على الطبيعة، فأنت لا تحافظ على البشر، فالبشر هم جزء من نظام طبيعي أكبر كثيراً حتى لو اعتقدنا أنه يمكننا التحكم به. من هذا المنظور، ليس على البشر «إنقاذ» الطبيعة، بل وقف عملية التصحر من الناحيتين.
يمكننا القول إن واضعي السياسات على الأرجح يتبنون المنهج «النفعي»، وأن دعاة الحفاظ على البيئة على الأرجح يتبنون منظور «القيمة الذاتية». ولكن باعتباري من واضعي السياسات ومن دعاة الحفاظ على البيئة في الوقت ذاته، فإنني أحاول توضيح وجهتَي النظر. ومن هذا النهج الثنائي، أرى الطبيعة كجزء لا ينفصل عني كإنسان، فالبشر جزء من الطبيعة مثلهم مثل وحيد القرن ومياه المحيطات، وخنافس الجرف الصينية. لذا، يجب حماية الطبيعة تماماً مثلما نحمي أنفسنا.
ومن جهة أخرى، هناك 7 بلايين شخص على الأرض يحتاجون إلى الطعام والنوم والعيش طبقاً لمعايير إنسانية معينة. لا يمكن حماية المناطق كافة، لكن يمكننا استغلال المناطق التي تم تطويرها بالفعل وتلك التي يتم تطويرها، بشكل أفضل. وأود في هذا السياق أن أطرح بعض الأسئلة:
هل نبالغ في تقدير أهمية الحفاظ على التنوع البيولوجي؟
يعتمد هذا الأمر على وجهة النظر التي نتبناها. من وجهة نظر المنهج «النفعي»، قد يكون الجواب لا. هل نحن بحاجة إلى بقاء خنافس الجرف الصينية أو ضفادع توغو الزلقة كي يزدهر مجتمعنا على مدى المئة جيل المقبلة؟ ربما لا.
على الجانب الآخر، إذا أخذنا منظور «القيمة الذاتية»، فإن الإجابة بالطبع هي أننا لا نبالغ في تقدير أهمية التنوع البيولوجي. فعندما نفقد التنوع البيولوجي، فإننا نفقد أنفسنا. خلال فصل الصيف، كان من المقلق جداً أن نشهد نفوق السلحفاة «جورج الوحيد» وهي آخر سلحفاة من نوعها كانت تعيش في إحدى جزر أرخبيل غالاباغوس. لن يكون هناك سلحفاة أخرى من النوع ذاته، وهذا خطأنا نحن.
ماذا يعني التنوع البيولوجي بالنسبة للتنمية؟
من وجهة نظر المنهج «النفعي»، لا يعني التنوع البيولوجي الكثير بالنسبة للتنمية، فالمواد الخام اللازمة للتنمية فقط هي الضرورية. وتنوع الحياة مهم فقط كمصدر يمكن استغلاله عند الحاجة. ومن منظور «القيمة الذاتية»، لا بد للمرء أن يسأل إذا كنت ترغب في أن تعيش في عالم غير متنوع بيولوجياً. هل تستطيع أن تعيش من دون سحر البحر أو عجائب صحارى شبه الجزيرة العربية، أو من دون الأنواع المهاجرة التي تزورنا لفترة قصيرة؟
هل يمكن أن تتحقق التنمية من دون الطبيعة؟
من وجهة نظر المنهج «النفعي»، يمكن أن تتحقق التنمية من دون حاجة لكل مكونات الطبيعة، فنحن بحاجة فقط إلى المواد الخام اللازمة للنمو والبقاء على قيد الحياة. بخلاف ذلك، فالطبيعة غير ضرورية. أما من منظور «القيمة الذاتية»، فأود أن أستشهد هنا بدرس بليغ تعلمناه من الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في مقولته التالية:
«إننا نولي بيئتنا جلّ اهتمامنا لأنها جزء عضوي من بلادنا وتاريخنا وتراثنا. لقد عاش آباؤنا وأجدادنا على هذه الأرض وتعايشوا مع بيئتنا في البر والبحر، وأدركوا بالفطرة وبالحسّ المرهف، الحاجة للمحافظة عليها، وأن يأخذوا منها قدر حاجاتهم فقط، ويتركوا منها ما تجد فيه الأجيال المقبلة مصدراً ونبعاً للعطاء».
* الأمين العام لهيئة البيئة في أبو ظبي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.