لا يزال كل سؤال معلق بجواب، جواب يحتمل كل شيء «السلب والإيجاب، القبول أو الرفض، الظهور والاختفاء»، وافتراضات أخرى، أجوبة تتأثر بكل شيء وتتلون بكل الطيف، لها العذر أحياناً، وأحايين أخرى لها مصالحها، كل هذه التشكلات في الأجوبة لا يعني أنها تتمتع بالقوة أكثر من الأسئلة التي استدعت حضورها، وإنما يعني على العكس من ذلك ضعف في تكوينها. ونحن في غفلتنا نبهر بالأجوبة حتى ولو كانت مجرد منقولات عن الغير، أو تركيبات بسيطة، أو سفسطة فارغة، أو حتى إلهاماً موفقاً، وحدساً صادقاً. في الوقت الذي ننسى، أو لا نتذكر أن القوة الفاعلة تكمن في الأسئلة، وأن الأسئلة هي التي فجرت العالم والعلم، فالملائكة الكرام بادرت الوجود البشري بسؤال (أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء)؟ هذا السؤال هو الذي بدأت به حركة العلم والتكوين البشري (قال إني أعلم ما لا تعلمون)، وقد كان القرآن الكريم وهو ينزل (هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان) يستمع للأسئلة وتتحول في خطابه إلى مركز للتحولات الاجتماعية، وكم فيه (يسألونك)، (وإذا سألك)، بل يأمر بطرح الأسئلة (فاسألوا أهل الذكر)، وأكثر من ذلك حين يؤمر النبي المرسل بالسؤال (سل بني إسرائيل)، (واسأل من أرسل). وهكذا كانت الأمم في تشكيل حضارتها تطرح أسئلة الحقيقة وتستكشف الأجوبة، ليصبح السؤال الصحيح مفتاحاً للتقدم وخلاصاً من التخلف، هذه الأسئلة الصحيحة والقوية تمنع أو تمتنع في مجتمعات تسير في ركب التخلف إلى هاوية الضياع، ولا بديل عنها في هذه المجتمعات إلا أسئلة السخافة والسذاجة والحذلقة والنفاق الثقافي. لقد غفل العقلاء والحكماء والمربون عن أن عقلهم لن ينفتح، وحكمتهم لن تنعكس، وتربيتهم لن تنتج، إذا كانت الأسئلة تقمع والتساؤل يستهجن، وتستخدم ضدها مصطلحات المروءة والأدب، وهم في ذلك، أو بعض ذلك ينفذون أجندة الاستبداد أياً كان نوعه. نجد هذا القمع متجلياً في منهج التعليم، أو في التربية البيتية، أو في دوائر وبرامج الإفتاء وغير ذلك، ما قتل الإبداع ووأد الطموح، وأغلق المستقبل، وعزز الطموح، كما جعل بعض الأسئلة تتجه في طريق بحثها إلى وسائل وأساليب أخرى، بعضها على هدى وبعضها في ضلال مبين. سيبقى الإنسان سؤالاً إلى الأبد ليستبين حياته وسيرورة وجوده، سيسأل عن أشياء يجهلها، وأشياء لا يعقلها، وأشياء تمتنع عنه، وفي بعض مراحل التساؤل سيعضده الشيطان (لا يزال الشيطان بأحدكم يقول من خلق كذا، من خلق كذا...) كما في الحديث. إن ما يحدث في العالم مما نرغبه أو لا نرغبه ليس إلا مجرد أجوبة فاعلة لأسئلة تم تجاهلها، أو تسفيهها، ولكي لا نراغم القوة ونمانع الحقيقة فإن الخير لنا أن نحترم أسئلتنا وندرك أثرها، فضلاً عن أن نربي أجيالنا على حفرية السؤال وعمقه، وتوليد الأسئلة من رحم الأجوبة. قيل لابن عباس - رضي الله عنه - بما عقلت ما عقلت؟ قال: «بقلب عقول ولسان سؤل»، إنه كثير الأسئلة، لأن الأجوبة وحتى لو كانت مقنعة إلا أنها ليست نهائية، وأي جواب يعتقد النهاية عنده والمرجع إليه فهو يعلن سقوط نفسه أسيراً بيد أسئلة لا ترحم، فهل أنتم مدركون؟ أم أنتم لا تعلمون؟ [email protected] alduhaim@