بين حداثة المدن الرئيسة وسرعة مواكبتها لمجريات التطور العصرية تعيش بعض القرى الصغيرة التي لم تر نور العولمة ولم يلمس أهلها من ذرة تقنية. قرى «الخرقاء» من القرى التي لم يكن لها نصيب من التطور على رغم مجاورتها للعاصمة المقدسة وجدة، والذي انعكس على سكانها العاملين في رعاية الغنم، إضافة إلى بعض من يعملون في الاحتطاب. وتعيش حامدة الجحدلي (87عاماً) في منزل يتكون من غرفة لا تتجاوز مساحتها الأربعة أمتار عرضاً، وثلاثة أمتار طولاً، والذي شيده «فاعل خير»، ويبعد أقرب منزل عن الخالة حامدة مسافة ثلاثة كيلومترات، وبمجرد أن رأت فريق «الحياة» مقبلين عليها فرحت، وقالت «يا عيالي عندكم خير، أنتوا أهل الكهرباء عطوني كهرباء ساعدوني». وقبل أن يبنى المنزل كانت تسكن حامدة الجحدلي في خيمة دون ولد أو معين على ظروف العيش، فزوجها قد توفي منذ أمدٍ بعيد، ولم تنجب منه أبناء وبقيت وحيدة وتعاني ما تبقى لها من حياتها في طلب أبسط حقوق الحياة. وتقول الجحدلي «شيد فاعل خير هذا البيت المكون من غرفة واحدة ودورة مياه مع خزان ماء، فأنا اقتص شهرياً مبلغ 350 ريالاً من إجمالي مبلغ الضمان الاجتماعي المحسوب لي ب 700 ريال، للحصول على وايت (صهريج) ماء، وأعيش على ما تبقى إلى آخر الشهر، ولا يشاركني في البيت سوى أغنامي». وتعاني حامدة الجحدلي من مرض الضغط وضعف النظر، والطريق إلى منزلها مسفلت، ولا تصلها الكهرباء أو المياه، وتضطر في بعض الأحيان إلى بيع خرافها على أحد العمالة لكي يجلب إليها صهريج مياه، ويشتري لها قوت يومها الذي لا يكفي حاجتها الغذائية. وعلى بعد بضعة أمتار من أعمدة الضغط العالي الكهربائية يقطن معتوق الجنوبي البالغ من العمر 65 عاماً، والذي عاش طوال حياته في الخرقاء، لكنه وأسرته المكونة من 11 فرداً لا يبصرون النور في منزلهم إلا بواسطة مولد كهربائي يتمثل أهم مقتنيات الأسرة. ولا تقتصر المشكلة على الكهرباء بل تطال الماء في ظل معاناة الجنوبي وأسرته من عدم إيصال السقيا المخصصة لهم، متهمين المتعهد بالتلاعب، ولا يعرفون ما يحدث حولهم في العالم باعتبار أن الأحوال لا تسمح بوجود «تلفاز». ويوضح الجنوبي أنه طالب بالكهرباء مرات عدة في الإدارات الحكومية طوال السنوات الثلاث الماضية، مضيفاً «طوال سنوات المراجعة كنت أجد الوعود بحل المشكلة، لكن السنوات مضت، والواقع لم يتغير». وأغلى مقتنيات الجنوبي تتمثل في مولد كهربائي يشتغل حيناً، ويعطل أحياناً أخرى تدفعهم للعيش في ظلام دامس. وحول مشكلة المياه، يقول «أدفع شهرياً 700 ريال لتوفير المياه وجلبها من مكةالمكرمة بسبب تلاعب المتعهد الذي لا ينتظم في مواعيد الإحضار». ويحرص بين الفينة والأخرى إذا ما توافر لديه القليل من المال من راتب الضمان الاجتماعي البالغ ثلاثة آلاف ريال، في تخصيص جزء منه لمصاريف تعليم أبنائه الذين لا يريد أن يتكرر معهم مع ما يحدث من حولهم من انتشار للبطالة بسبب قلة التعليم في أوساط الشبان القاطنين بالخرقاء. وبالتوجه إلى خيمة عودة الجحدلي المعروف بكنية «أبو فطيس» تستقبلك الطفلة عائشة بابتسامة أمل تعلو وجهها، فقد ظنوا للوهلة الأولى بأن القادمين من وزارة الإسكان أو من العاملين في شركة الكهرباء. ويتحمل الجحدلي صعوبات الحياة بالعيش برفقة أسرته المكونة أيضاً من 11 فرداً، في خيمة محدودة المساحة، رغم أن عمرها يتجاوز ال 100 عام، ويتحمل أمراضاً أرهقت عظام جسده، والمتمثلة بمرض الروماتيزم، ومنعته من الحراك من فوق فراشه. ويجاوره على فراش آخر في الخيمة ابنه البكر فطيس، وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة، لا يستطيع الحراك أو أداء شيء في حياته، ولا يجد الرعاية الصحية اللازمة. ويروي أبو فطيس مسيرة حياته في قرى الخرقاء، بالقول «أنا أعمى ومقعد لا أقوى على العمل والسير وحالتي ميسورة والحمد لله على كل حال، فأنا منذ ولدت في هذه الدنيا لم أخرج من قريتي هذه وما أتمناه هو رؤية الكعبة المشرفة، وأداء الحج والعمرة». ويقتات أبو فطيس وأسرته على فيما يعمل احد ابنائه «كداداً» على سيارته التي اشتراها العم عودة برهن بطاقة الضمان الاجتماعي لدى معرض السيارات الذي اشترى منه السيارة ليأخذ المرتب الشهري حتى يستوفي مبلغ السيارة. وعندما يحل الظلام و يسكن الخلق إلى بيوتهم تبدأ معاناة أخرى مع أسرة أبو فطيس بالحذر من الذئاب الجائعة والثعابين المنتشرة التي قد ألفتها مع الوقت.