أمير المنطقة الشرقية يرعى منتدى تعزيز مستقبل الطاقة نحو الحياد الصفري    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب المدير التنفيذي لليونيسيف    بلدية البطين تكثف أعمالها الرقابية خلال الربع الثالث لعام 2024م    فرع هيئة الأمر بالمعروف بنجران يشارك بالمنصة التوعوية في مهرجان مزاد الإبل    تعرف على أبرز إجراءات " تراخيص مشاريع الاستزراع المائي"    شواطئ وجزر خلابة.. «وادي لجب».. وجهة سياحية يقصدها عشاق المغامرة    أمن واستقرار المنطقة    دق باب السجن وطلب أن يحبس    وصول الطائرة السعودية الإغاثية ال 13 إلى لبنان    أبرزهم رينارد ولوشيسكو وتيتي… 5 مدربين مرشحون لقيادة الأخضر السعودي    مانشيني درس لن ننساه    يعرض حصريا على المنصة 21 نوفمبر المقبل.. «الدوري السعودي» .. مسلسل وثائقي جديد على نتفليكس    برشلونة يضرب ريال مدريد برباعية    موعد مباراة الهلال القادمة بعد الفوز على التعاون    تقديم تراث وثقافة جديدة للزوار.. زوار موسم الرياض يتعرفون على العروض الفلبينية    ضبط نحو 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المساجد في الدول الإسلامية والغربية    ليلة تاريخية أحيت روائع موسيقار الأجيال "عبدالوهاب " في الرياض    حظر تصوير المواقع العسكرية شرط لتشغيل رحلات «الكروز»    باحثون يطورون جهازاً لكشف السرطان    «ترمب» أم «هاريس»...؟!    ميتروفيتش يبتعد بصدارة هدافي الدوري السعودي    رسالتي إلى إدارات أندية المدينة المنورة    الزعيم.. سكري    مساء الإنسانية    جيش الاحتلال يحذر طهران من التصعيد    فاعلية و كفاءة    بشائر الخير هلت    أمي ماتت.. لكنها بقلبي حية    اليمامة إكسبريس تطلق مستودعها اللوجيستي الأول لتوسيع أعمال توصيل الطرود    أرض الحضارات    مدير «تعليم عسير»: إنجاز الخثعمي يترجم دعم القيادة للتعليم    بين «كذا وكذا» تكمن المشكلة    السعودي إن لم يُحب لا يكره    مشروع مواقف السيارات أمام سكان العاصمة    ختام الدورة العلمية التأصيلية للدعاة والأئمة في المالديف    29.24 مليار ريال حجم المطالبات في قطاع التأمين الصحي    مباحثات تعاون بين "الطب البديل" ودار النشر بجامعة الإمام    ملتقى علمي يبحث استخدام الخلايا الجذعية في طب العيون    «همبرغر ماكدونالدز» يقتل شخصاً ويُصيب 13 ولاية أمريكية ب«التسمم»    إلا خدمة «وصفتي»    ولي العهد الماليزي يشيد بدور القيادة في طباعة ونشر المصحف الشريف    أمير الجوف يُعزّي العتيبي    إسرائيل تفخخ قرى جنوب لبنان    القبض على 5 يمنيين في عسير لتهريبهم 100 كيلوجرام من نبات القات المخدر    مركز الأمير سلطان الحضاري بجازان: معلم ثقافي وتنموي بارز في المنطقة    تعليم الرياض يطلق معرض إبداع 2025    244 مروحة لتبريد المسجد الحرام    نائب مفتي القرم: التقنية سهلت رحلة العمرة    «حرس الحدود» بالمدينة المنورة ينقذ مواطناً تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    اختتام برنامج الدراسات التأهيلية للقادة الكشفيين    تكريم الفائزين بجائزة الأمير محمد بن فهد في دورتها الثالثة لأفضل أداء خيري في الوطن العربي    العتيبي يحصل على الدكتوراه    الناعقون وشيطنة «السعودية»    وزيرة الدفاع الإسبانية تستقبل وزير الدفاع ويعقدان جلسة مباحثات رسمية    نائب أمير الرياض يعزي أسرتي بن شوية وبن حضرم    «الحسكي».. واحات طبيعية ومكونات سياحية مميزة    وزير الدفاع يجتمع مع عدد من رؤساء كبرى الشركات الصناعية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اسرائيل تواصل «مجزرة» الأبراج السكنية والتجارية في غزة
نشر في الحياة يوم 27 - 08 - 2014

واصلت اسرائيل سياستها الجديدة المتمثلة ب «اغتيال» الأبراج السكنية والتجارية في قطاع غزة أمس في اطار العدوان المستمر منذ 50 يوماً، في وقت أمرت سكان حي الشجاعية شرق مدينة غزة بإخلاء منازلهم.
وجاءت «مجزرة الأبراج» السكنية والتجارية، فيما وجهت الحكومة الفلسطينية، و «وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين» (اونروا) نداءات عاجلة لاغاثة سكان القطاع الذين تتفاقم أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية وتتدهور يوماً بعد يوم.
وقال فلسطينيون من حي الشجاعية إنهم تلقوا اتصالات هاتفية من ناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي طالبهم فيها بإخلاء بعض المناطق في الحي، وأمهلهم حتى مساء أمس، خلافاً لرسائل قصيرة أرسلها الجيش على هواتف «الغزيين» الخليوية واخرى مسجلة تأمرهم باخلائها فوراً، وإلا فسيتم قصفها.
وحذرت الرسائل سكان القطاع وقيادة حركة «حماس» من أن «المعركة مفتوحة» معهم، في تطور خطير يعكس اصرار اسرائيل على ارتكاب المزيد من جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية.
وانتقد ثلاثة مراكز حقوقية فلسطينية مرموقة وتمتع بدرجة عالية من المهنية والصدقية، بشدة «جرائم الحرب الاسرائيلية». وطالب مدير المركز الفلسطيني لحقوق الانسان راجي الصوراني، ومدير مركز الميزان لحقوق الانسان عصام يونس، ومدير مؤسسة الضمير لحقوق الانسان خليل أبو شمالة أمس الرئيس محمود عباس بالتوقيع على ميثاق روما النظم لعمل محكمة الجنايات الدولية فوراً، كي تتم في المستقبل محاكمة قادة اسرائيل كمجرمي حرب. وانتقدوا بشدة «صمت» المجتمع الدولي، وطالبوه بالضغط على اسرائيل لوقف عدوانها فوراً.
وكانت المراكز الثلاثة، التي تتخذ من غزة مقراً لها، ومعها مؤسسة «الحق» لحقوق الانسان في رام الله أخيراً، اتفقوا على تشكيل فريق موحد لتوثيق جرائم الحرب استعداداً لتقديمها الى لجنة التحقيق الدولية التي شكلها مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة الشهر الماضي.
وفي جرائم جديدة صدمت «الغزيين»، دمرت طائرات حربية إسرائيلية أميركية الصنع من طراز «اف 16» فجر أمس برج المجمع الإيطالي وسط حي النصر المكتظ بالسكان شمال مدينة غزة، وبرج الباشا في حي الصبرا وسط المدينة، ومدرسة علي بن أبي طالب في حي الزيتون جنوبها. ويتألف البرج الايطالي من 16 طبقة، ويضم شققاً سكنية ومحالاً تجارية، فيما يتألف برج الباشا من 13 طبقة، ويضم شققاً سكنية ومكاتب اعلامية وصحافية، من بينها اذاعة «صوت الشعب».
وألقت الطائرات صاروخين كبيرين على «الايطالي»، إلا أنه لم ينهر، وعادت وأطلقت صاروخاً ثالثاً، ورابعاً وخامساً وسادساً، وظل نصف البرج طولياً «صامداً»، نظراً الى قوة قواعده وأعمدته. وأصيب نحو 27 «غزياً»، من بينهم أربعة من رجال الدفاع المدني، وخمسة مسعفين، وصحافيين، نتيجة قصف «الايطالي». وكانت قوات الاحتلال اتصلت هاتفياً على عدد من سكان البرجين، وأمرتهم اخلائهما تمهيداً لقصفهما.
ووصف الناطق باسم «حماس» فوزي برهوم تدمير الأبراج بأنه «جريمة حرب»، وصرح بأن «تدمير الأبراج السكنية انتقام إسرائيلي غير مسبوق من أهلنا في غزة لتخويفهم وثنيهم عن الالتفاف حول المقاومة ورجالها». وشدد على أن هذه السياسة «ستزيدنا إصراراً على المواجهة وحماية مصالح شعبنا».
وراجت اشاعات عند منتصف ليل الاثنين - الثلثاء، حذرت منها وزارة الداخلية، بأن الطائرات ستقصف اكثر من برج سكني ضخم في المدينة، ما أصاب سكانها بالهلع، واضطروا الى الهرب منها تحت القصف والغارات المتواصلة في كل مكان.
وكانت اسرائيل شرعت في سياسة تدمير الأبراج الأحد الماضي عندما دمرت برج «الظافر 4» غرب المدينة، وبرج المركز التجاري في مدينة رفح جنوب القطاع.
وفي خطوة تضامنية مع أهله وأصدقائه في القطاع، بادر الفنان الفلسطيني محمد عساف نجم «أراب أيدول» بسكب دلو ركام على رأسه، في خطوة تحاكي سكب دلو الثلج للتضامن مع مرضى التصلب العضلي اللويحي.
وتداولت وسائل التواصل الاجتماعي مقطعاً للفنان عساف يشارك بتحدي «دلو الركام» تضامناً مع غزة. وقال عسا: «غزة تُطلق للعالم تحدي دلو الركام، حيث لا ماء ولا كهرباء ولا أدنى مقومات الحياة هناك بفعل الحصار الخانق للعام الثامن على التوالي، والعدوان الصهيوني الغاشم الذي ما زال مُستمراً... شاركوا غزة ألمها وأملها، لنكن الى جانبها ولو بأقل القليل المتاح».
شهداء والمقاومة ترد
في هذه الأثناء، استشهد 3 فلسطينيين في غارة اسرائيلية على جنوب قطاع غزة، وذلك بعد وقت قصير من اعلان غير رسمي عن التوصل الى تهدئة. وعقب ذلك، اعلنت مصادر امنية اسرائيلية مقتل اسرائيلي بقذيفة هاون. كما استشهد فلسطينيان أمس في قصف استهدف مجموعات من المواطنين في حي الشعف شرق مدينة غزة، كما استشهد آخران في مخيم جباليا شمال القطاع يعملان موظفين في شركة الكهرباء اثناء عملهما على اصلاح الشبكات.
الى ذلك، واصلت فصائل المقاومة الفلسطينية الرد على العدوان الاسرائيلي من خلال قصف المستوطنات والمدن الاسرائيلية. ورداً على تدمير الابراج، أعلنت «كتائب القسام»، الذراع العسكرية لحركة «حماس»، في بيان أنها قصفت مدينة حيفا بصاروخ من طراز (آر 160)، وتل أبيب بأربعة صواريخ (إم 75) صباح أمس. كما أطلقت الكتائب و «سرايا القدس» والأجنحة العسكرية المختلفة وابلاً من الصواريخ وقذائف الهاون على عشرات البلدات جنوب اسرائيل. ودمر صاروخ «غراد» منزلاً في مدينة عسقلان، قال رئيس بلديتها إنه لم ير له مثيلاً من قبل، وأسفر عن اصابة ثمانية مستوطنين بشظايا الزجاج المتطاير و20 بالهلع. كما أعلنت «سرايا القدس» أنها قصفت عسقلان بعشرات الصواريخ أمس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.