البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غزة: 9 شهداء واستمرار حرب الاستنزاف
نشر في الحياة يوم 26 - 08 - 2014

أعلنت «كتائب القسام»، الذراع العسكرية لحركة «حماس»، انها تمكنت من السيطرة على طائرة استطلاع (تجسس) من دون طيار (زنانة)، في وقت استمر تفاقم الأوضاع الإنسانية للفلسطينيين امس لليوم ال49 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، في المجالات كافة، خصوصا الاقتصادية والاجتماعية. وفيما انشد «الغزيون» الى الأنباء المتواترة عن احتمال التوصل الى تهدئة جديدة لمدة شهر، وعودة الوفدين الفلسطيني والاسرائيلي الى القاهرة، أجلت قوات الاحتلال 400 مستوطن من مستوطنات محاذية للقطاع الى شمال اسرائيل.
في هذه الأثناء، قال الناطق باسم حركة «حماس» فوزي برهوم إن شهادة الناجين من محارق النازية «هولوكوست» بأن ما تقوم به إسرائيل في القطاع إبادة جماعية «يكشف زيف الرواية الإسرائيلية وكذب حكومة الاحتلال». واعتبر في تصريح أن شهادات هؤلاء الناجين «ستمثل إسهامة مهمة في تحشيد الرأي العام العالمي لصالح الفلسطينيين».
ميدانياً، شنت الطائرات الحربية الاسرائيلية الأميركية الصنع من طراز «اف 16» عشرات الغارات على القطاع، ما أسفر عن استشهاد تسعة فلسطينيين. وقال المركز الفلسطيني لحقوق الانسان إن عدد الشهداء منذ بداية العدوان وحتى الساعة 12 من ظهر أمس بلغ 2137 فلسطينيا، من بينهم 1643 مدنيا، من ضمنهم 513 طفلا، و294 امرأة، فضلا عن إصابة 1074 بجروح، من بينهم 3262 طفلا، و 2087 امرأة.
وقال المركز في تقرير أمس إن قوات الاحتلال دمرت 922 منزلاً مستهدفاً في شكل مباشر تدميراً كلياً عبر قصفه بالطائرات الحربية، فضلاً عن تدمير آلاف المنازل، ومئات المنشآت المدنية مثل المستشفيات، والمدارس، والمساجد، والمنشآت الصناعية والتجارية والزراعية ومرافق الكهرباء، والمياه، والصرف الصحي. وأضاف أن قوات الاحتلال ارتكبت انتهاكات جسيمة ترتقي الى جرائم حرب منظمة، وجريمة ضد الإنسانية.
من جهتها، أعلنت «كتائب القسام» إنها تمكنت من إسقاط طائرة استطلاع والاستيلاء عليها شرق حي الشجاعية شرق مدينة غزة، من دون اعطاء مزيد من التفاصيل.
كما اعلنت قصف محطة كهرباء عسقلان شمال القطاع.
وأصيب إسرائيلي أمس بجرح نتيجة اصابته بشظايا قذيفة هاون سقطت داخل «كيبوتس» (قرية تعاونية زراعية) في مجمع «أشكول» شرق القطاع. وقال موقع «واللا» العبري إن قذائف هاون (مورتر) سقطت على خط التردد العالي للكهرباء، ما تسبب بقطع التيار عن عدد من القرى التعاونية في «أشكول».
ووجدت الفصائل ضالتها المنشودة في خوض حرب الاستنزاف على طريقتها ويوميا من خلال قصف المستوطنات المحاذية للقطاع بالهاون، واطلاق عدد قليل من الصواريخ على مدن عسقلان وأسدود شمال القطاع، وبئر السبع شرقا، وصاروخ واحد أو اثنين على تل ابيب أو القدس أو مطار بن غوريون، ما أدى الى شل جنوب الدولة العبرية ووسطها.
ونتيجة ذلك، وبعد سخط المستوطنين وغضبهم من المسؤولين الاسرائيليين، بدأت وزارة الدفاع بإجلاء أكثر من 400 عائلة من مستوطنات «غلاف غزة» بناءً على قرار الحكومة مساعدة الراغبين في ترك بيوتهم، علماً أن الوزارة ستتكفل بجميع التكاليف المادية حسب صحيفة «هآرتس» العبرية.
وقالت مديرة الشؤون المجتمعية في «كيبوتس العين الثالثة» يعيل ستدين إن «ما يجري هنا هو هروب من واقع لا يمكن احتماله». وأشارت الصحيفة الى أنه لم «يتبق في المستوطنات المحيطة بالقطاع سوى أقل من 30 في المئة من السكان».
وأقر ضابط اسرائيلي كبير في سلاح الجو بعجز الجيش عن وقف إطلاق الصواريخ من قطاع غزة صوب البلدات والمدن الإسرائيلية، سواء من الجو أو عملية عسكرية برية، على رغم كثافة النيران. ونقلت «هآرتس» عن الضابط قوله إنه «في الوضع الأمني الحالي، دائما سيكون هناك تساقط للصواريخ علينا». وأضاف: «ليست لدينا قدرة على وقفها لا من الجو ولا من خلال عملية عسكرية برية».
وأشار الضابط الى أنه «على ضوء تكثيف إطلاق قذائف الهاون أخيراً، أصبح الجيش وسلاح الجو يعملان (يقصفان) بصورة اكثر عنفاً في اليومين الأخيرين».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.