الديوان الملكي: وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الذهب يستقر بعد قرار المركزي الأمريكي تثبيت أسعار الفائدة    ترامب يأمر بإعداد منشأة في قاعدة غوانتانامو لاحتجاز 30 ألف مهاجر غير شرعي    استشهاد 10 فلسطينيين في بلدة طمون    اصطدام طائرة مدنية بمروحية عسكرية بالقرب من مطار ريغان بالولايات المتحدة    "التقاضي الإلكتروني" يختصر عمر القضايا ويرفع كفاءة المحاكم    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    مسجلا أعلى نمو خلال عامين ..الناتج المحلي السعودي ينمو بنسبة 4.4% في الربع الرابع لعام 2024    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    «ساما» يرخّص ل31 شركة تقدم التمويل للمنشآت «الصغيرة والمتوسطة»    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    الراجحي يستعرض الخطوات الرائدة للمملكة في تمكين القوى العاملة    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    مواجهات «الملحق» الأوروبي.. «نار»    علاقة خفية بين «الأجهزة الرقمية» وأوزان الأطفال    المملكة تؤكد دعمها لاستقرار وتنمية اليمن    عشر سنبلات خضر زاهيات    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    الفايدي يحتفي بزواج سالم    ولي العهد يبحث القضايا الإقليمية وأوجه التعاون مع رئيس المجلس الأوروبي    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    مجمع الملك سلمان العالمي يُطلق «تقرير مؤشر اللغة العربية»    أصغر متسابقة راليات عربية.. «أرجوان» .. جاهزة للمنافسة في رالي حائل الدولي الاستثنائي    محمد المنجم رئيس نادي الشباب ل(البلاد): هدفنا التتويج ب «كأس الملك».. و «الليث» عائد بين الكبار    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام للعام 2025    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال (15) إلى سوريا    «سيكاي إشي» أغلى تفاح في العالم    غداً.. محمد عبده يُجسد فلسفة الخلود الفني على مسرحه في الرياض    الهلال والأهلي والنصر يعودون ل«تحدي آسيا».. في فبراير    ولي العهد يؤدي الصلاة على محمد بن فهد ويتقبل التعازي    حرب الذكاء الاصطناعي.. من ينتصر؟!    المسلسل مستمر    مختبر تاريخنا الوطني    استبدال الصمام الأورطي عن طريق الرقبة    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    الشباب يتعاقد مع البرازيلي لياندرينهو    رحيل زياش عن غلطة سراي وسط تقارير عن انضمامه للدحيل    النصر يدعم صفوفه بهزازي    بوتين: المفاوضات مع أوكرانيا ممكنة دون زيلينسكي    احتفالات في عموم المدن السورية احتفالاً بتعيين الشرع رئيساً لسوريا    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    ندوة الأدب والنخبوية تثير المفهوم المجتمعي والثقافي    جازان.. الحالمة وجمعية كبدك    وزير الموارد البشرية يكرّم 30 منشأة فائزة بجائزة العمل في نسختها الرابعة    بويدن الشرق الأوسط في المملكة العربية السعودية: تعزيز القيادة ودعم التحول الاقتصادي    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    1716 موظفا سعوديا جديدا يدخلون سوق العمل يوميا    شخصية الصرصور    إطلاق حملة للتبرع بالدم في الكورنيش الشمالي بجازان    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    ولي العهد يؤدي صلاة الميت على الأمير محمد بن فهد    قبائل الريث تعزي الأمير عبدالعزيز بن فهد في وفاة الأمير محمد بن فهد    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قنوات دراما
نشر في الحياة يوم 02 - 09 - 2012

تتعدّد القنوات العربية المتخصّصة في مجال الدراما، حتى يكاد المرء يجد صعوبة في إحصائها كلها، ويخشى الوقوع في منزلق نسيانِ أو تجاهل واحدة منها. وإن كان للمشاهد أن يذكر قناة الدراما هذه أو تلك، وفق منطق اهتماماته أو طبيعة تواجده المكاني، فإن ثمة قنوات دراما أمكنها عبور الحدود المحلية وتجاوزها إلى ما هو أوسع من قُطْرِيّتها، سواء بسبب حرصها على تنوّع الأعمال الدرامية التي تعرضها، أو لمهارتها في ابتداع الأساليب الجاذبة لأوسع قطاعات المشاهدين، وبما يفيض عن مشاهدي البلد الواحد.
وإن كان ثمة ملاحظة في هذا المجال، فهي أن هذه القنوات انطلقت أصلاً مستندة إما إلى الإرث الدرامي الذي تحقّق في بلد ما، أو تتويجاً لنجاحات متميزة في مجال الإنتاج الدرامي ودعمه. تقودنا هذه الملاحظة، إن صحّت، إلى استخلاص قد يبدو راسخاً، مفاده أن قنوات الدراما لم تكن مؤسِّسة للفعل الدرامي العربي بمقدار ما كانت تابعةً لهذا الفعل، محاولةً العمل على الترويج له، فبقيت تنوس ما بين حدّين، اولهما إعادة العروض الجديدة، بعدما استُنفدت فرصة العروض الأولى... وثانيهما ممارسة فكرة الاستعادات الأرشيفية لأعمال درامية قديمة باتت في ذمّة التراث الدرامي العربي منذ سنوات، أو عقود.
وفي حين تكتفي بعض قنوات الدراما بعرض المسلسلات بصورة متتالية، إلى درجة أن يقوم بعضها بعرض أكثر من حلقة من المسلسل ذاته على التوالي، بما يشبه سهرة متواصلة مع العمل الواحد، فإن قنوات أخرى تبادر إلى إنجاز برامج وتقارير مُصوّرة تتناول شؤون الدراما ومحطاتها ومنجزاتها، والاطّلاع على أحوال صنّاعها ولقاء أبرز نجومها ومبدعيها، ما بين عرض مسلسل وآخر.
وبناءً على هذا، تتفاوت تجارب قنوات الدراما العربية وتختلف بين قناة وأخرى، كلٌّ وفق ظروف وأسباب خاصة بها، فمنها ما حقّق نجاحات لا تُنكر، وإن لم تصل إلى مستوى نجاح القناة الأمّ! ومنها ما لا نظن أننا نظلمها كثيراً إن قلنا إنها بقيت قاصرة عن القيام بالدور المنوط بها.
سيبدو الجهد لافتاً في ما تقدّمه قناة «النيل دراما»، مثلاً، من حيث التنوّع والاجتهاد خصوصاً... لكنه من ناحية أخرى يشير إلى جوانب من إشكالية هذه القنوات، فالأخطاء والعثرات متوافرة، والإشكاليات الفنية والتقنية غير منعدمة، الأمر الذي لا تمكن إحالته إلا إلى نقص في الإعداد، واستسهال في التفاصيل. خذ مثالاً فقرة «استوديو دراما»، وذلك التقرير الذي أُعدّ عن الفنان الأردني منذر رياحنة، ليتحوّل عجباً إلى «منذر ريحانة»!.. ومشاكل الصوت خلال اللقاء مع الفنان مجدي فكري عن مشاركته في مسلسل «سيدنا السيد»، واختفاء اسم الفنان عمرو يسري تحت شريط الأخبار خلال حديثه عن ذكرى خاله الفنان كمال الشناوي.
تتسلّح قنوات الدراما عموماً، بقوة جذب مُستقاة مما تعرضه من مسلسلات... ومع ذلك، فهي تخطئ إن ظنّت أنها بالمسلسلات وحدها تحقّق تخصّصها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.