السواحه يجتمع مع قادة «Space X» لتعزيز الشراكة في مجال الفضاء    رئيس الوزراء الفلسطيني يؤكد أهمية تنفيذ القرار الأممي بإنهاء الاحتلال    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على جنوب المملكة    نجاح وتميز لفعاليات اليوم الوطني في حوطة بني تميم    قوة السعودية العالمية صاعدة    مؤسسة التراث تدشن كتاب "الملك سلمان"    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الفاتيكان ومدير مكتب الرئيس الأوكراني    تهديدات الأمن السيبراني علي الدول    94 عاماً من الشموخ    نائب أمير مكة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    المرصد الإعلامي ل"التعاون الإسلامي": قوات الاحتلال تضاعف استهداف مراكز إيواء النازحين    الدبلوماسية السعودية الهادئة المتزنة خلال قرن    كشف علاقة نوع خلفية شاشة الكمبيوتر بالإرهاق    القيادة تعزي حاكم أم القيوين    هنأت رئيسي سريلانكا وترينيداد وتوباغو.. القيادة تتلقى مزيداً من برقيات التهاني باليوم الوطني 94    في ختام دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. التعاون في ضيافة أبها.. وضمك يستقبل النجمة    مليار ريال لمستفيدي "سكني"    مجلس الوزراء: الموافقة على إنشاء 10 كليات أهلية    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    المملكة تؤكد دعمها لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    مستقبل المكتبات الخاصة    المشمش المجفف يحمي قلوب المسنين    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    طريقة عمل مطبق مالح بحشوة الأجبان    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    برمجيات المركبات    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    شارك في تشاوري الجامعه العربية.. وزير الخارجية يناقش الأوضاع الأمنية في غزة ولبنان    «النقل»: 4 اشتراطات لعمل الشاحنات الأجنبية داخل السعودية    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    الكِتاب.. سياجنا    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    طائرات موسم الرياض    الصبر وصل مداه..!    الصقور قِيَم وهوية    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بري لعدم زيادة الانقسام حول قانون الانتخاب
نشر في الحياة يوم 09 - 08 - 2012

تناول رئيس المجلس النيابي نبيه بري مع النواب في «لقاء الأربعاء» الأوضاع الراهنة، وتطرق إلى مواضيع عدة أبرزها مشروع قانون الانتخابات الذي أقره مجلس الوزراء في جلسته أول من أمس.
وأمل بري وفق ما نقل عنه النواب، «أن يناقش مشروع القانون في المجلس انطلاقاً من الحرص على التمثيل العادل والمصلحة الوطنية ومصلحة البلد، والابتعاد عن كل عوامل زيادة الشرخ والانقسام بين اللبنانيين».
وفي المواقف، اعتبر النائب بطرس حرب أن مشروع قانون الانتخابات كما أقرته الحكومة سيؤدي إلى «استكمال الانقلاب على إرادة الأكثرية الحقيقية للشعب اللبناني وإيصال أقلية تابعة لها إلى السلطة، ويناقض العيش المشترك».
وإذ أعلن حرب في بيان «رفضه المطلق للمشروع»، أسف لأن «بعض القوى المتحالفة مع حزب الله لا سيما المسيحية منها، تعلن موافقتها على هذا المشروع الذي سيؤدي إلى تهميش دور المسيحيين بحيث سيتحولون إلى تابعين إلى حزب الله وإلى إيران والنظام السوري القائم».
ودعا حرب رئيس الجمهورية «الذي يعتبر حارساً للوحدة الوطنية ورمزاً لأحكام الدستور، أن يطلب إعادة طرح الموضوع على مجلس الوزراء بغية تعديل هذا المشروع قبل إرساله إلى المجلس النيابي». وقال: «سنواجه هذا المشروع في المجلس وسنمنع إقراره».
وأكّد النائب مروان حمادة أن قانون الانتخابات «لن يمر نهائياً»، واصفاً إيّاه «بالظالم وغير الدقيق». واعتبر أنّ «غالبية أعضاء البرلمان لن تمرر النسبيّة»، لافتاً إلى «أن العودة إلى الديموقراطية تكون إمّا باعتماد الدائرة الفرديّة أو الإبقاء على صيغة تكون أفضل من قانون الستّين».
وأكد النائب تمام سلام بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال سليمان، «التضامن مع ما أعلنه الرئيس سعد الحريري من موقف في ما استجد من إقرار الحكومة لمشروع انتخابات شارك في وضعه وصوغه وتركيبه فريق سياسي واحد ألا وهو فريق 8 آذار بما يخدم نفوذه ويضمن له نتائج الانتخابات مسبقاً على حساب فئة كبيرة من اللبنانيين والذين يمثلونهم من قوى 14 آذار وحلفائهم». وعرض سلام الموضوع نفسه والتطورات الراهنة مع رئيس «جبهة النضال الوطني» النائب وليد جنبلاط في المختارة.
وشدد عضو جبهة «النضال الوطني» النائب نعمة طعمة على «الدور الجامع الذي تضطلع به المملكة العربية السعودية في هذه المرحلة المفصلية في تاريخ المنطقة، والذي يجسد التضامن العربي، وهذا ما يقوم به خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والقيادة السعودية الحكيمة في سياق مقاربة ومعالجة الأوضاع في المنطقة». ورأى في كلام السفير السعودي علي عواض عسيري بصدد استمرار المحاذير الأمنية التي تحول دون سفر السعوديين إلى لبنان، «تدبيراً طبيعياً ووقائياً وخلفيته فقط أمنية، باعتبار المملكة حريصة على سلامة مواطنيها»، مؤكداً «حسن العلاقة بين لبنان والسعودية على مختلف المستويات، لأن المملكة حريصة على استقرار لبنان ورخائه وتلك من مسلماتها وثوابتها التاريخية».
المر وحوري
ودعا النائب ميشال المر «القاعدة الانتخابية في المتن الشمالي» إلى لقاء موسع في العمارة - عمارة شلهوب، السابعة من مساء الاثنين المقبل «للتشاور حول مشروع قانون الانتخاب الذي وافق عليه مجلس الوزراء تمهيداً لإقراره في المجلس النيابي». وسيعلن خلاله موقفاً حاسماً من القانون.
ورأى عضو كتلة «المستقبل» النيابية عمار حوري في تصريح إلى «صوت لبنان» أن «مشروع القانون الانتخابي الذي أقرته الحكومة هو قانون فتنة وتحضير لحرب أهلية ومشروع قانون ممثل المرشد الأعلى في إيران حزب الله».
واعتبر «أن الحكومة تريد من خلال القانون تصفية الحسابات مع فريق سياسي يمثل مروحة كبيرة من اللبنانيين».
وتوقع حوري «في وقت قريب خطوة حاسمة من النائب وليد جنبلاط تتعلق بوجود فريقه السياسي في الحكومة بعدما ذهبت الحكومة إلى دفع البلد نحو مشارف حرب أهلية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.