بحضور الأمير سعود بن جلوي.. قنصلية دولة الكويت تحتفل باليوم الوطني ال64    أمير منطقة المدينة المنورة يزور محافظة وادي الفرع    افتتح المنتدى وثمّن دعم القيادة.. أمير الشرقية: الأحساء وجهة واعدة للمشاريع والاستثمار    خلال مشاركته في المنتدى السعودي للإعلام.. وزير الطاقة: ولي العهد صانع التأثير والتغيير    قدم شكره للقيادة السعودية على استضافتها.. الرئيس الروسي: محادثات الرياض إيجابية وخلقت أجواء ودية    ترمب: شكرا ل «محمد بن سلمان».. والسعودية مميزة    أكد أنه سيلتقي بوتين قبل نهاية هذا الشهر.. ترمب: المحادثات مع روسيا بالرياض كانت «جيدة جدًا»    كيلوج: إنهاء الحرب سيكون جيدًا لأوكرانيا وأوروبا والعالم    بتوجيه من خادم الحرمين وولي العهد.. عبدالعزيز بن سعود يستعرض مع ملك الأردن ووزير الداخلية التعاون الأمني    ركلات الترجيح تقود التعاون إلى ربع نهائي" أبطال آسيا2″    ملخق أبطال أوروبا.. ريال مدريد يقسو على سيتي بثلاثية    ملحمة ملكية في ليلة الأبطال.. مبابي يقود الريال لإذلال السيتي    الزهراني يحتفل بزواج كريمته    القريقري يحتفل بِزواج نجله عبدالرحيم    النهدي يحتفل بقدوم «بندر»    قلم أخضر    «الشؤون الإسلامية»: البرنامج يستهدف 61 دولة    "حافلات المدينة" تطلق خدمات النقل الترددي بداية شهر رمضان    جدة أكبر مدينة مليونية صحية.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يُدشن 4 مشاريع صحية حديثة    أمير القصيم يرعى انطلاقة ملتقى القطاع التعاوني    الطائف تودع الزمزمي أقدم تاجر لأدوات الخياطة    الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز..سيرة عطرة ومسيرة ملهمة    فيصل بن نواف يتسلم تقرير أحوال الجوف    محافظ الطائف يطَّلع على برامج يوم التأسيس    مستقبل السعودية.. جذور متأصلة ورؤية متمكنة    هنا في بلادي.. نحتفل بالإنجاز    الأمير سعود بن مشعل يدشن الهوية الجديدة لموسم جدة    هجوم استيطاني غير مسبوق على أغوار فلسطين    «بوريس جونسون»: محمد بن سلمان قائد شجاع    نائب أمير الرياض يطلع على جهود الموارد البشرية.. ويرعى حفل زواج «كفيف»    د. عادل عزّت يشكر المعزّين في وفاة والده    ميزانية الإنفاق ونمو الإيرادات    المملكة تبحث سبل دعم العمل الإنساني في طاجيكستان    "الداخلية" تنظم ندوة يوم التأسيس    قاعة تركي السديري: إرث إعلامي يحتضن المستقبل في المنتدى السعودي للإعلام    توظيف التقنية للحفاظ على الحرف التراثية    الذهب يستقر عند مستويات مرتفعة وسط التهديدات الجمركية الأميركية    وزير الخارجية يصل جوهانسبرغ للمشاركة في اجتماعات G20    تنفيذ "برنامج خادم الحرمين لتفطير الصائمين" في 61 دولة    أستون فيلا يعيد ليفربول لنزيف النقاط ويقدم خدمة لآرسنال    علاقة الحلم بالاستدعاء الذهني    نادي فنون جازان يحتفي بالمشاركين في معرضي "إرث" و" في حياة الممارسين الصحيين"    جمعية«اتزان» تعقد اجتماعاً تحضيرياً لفعاليات يوم التأسيس بجازان    الهيئة العالمية للتبادل المعرفي تكرم رواد التربية والتعليم    أهمية إنهاء القطيعة الأمريكية الروسية !    الاتفاق يواجه دهوك العراقي في نصف النهائي لدوري أبطال الخليج للأندية    «الانضباط» توقف سيماكان مدافع النصر مباراتين بسبب «السلوك المشين»    ليب 2025 وصناعة المستقبل الصحي !    التمويل السكني للأفراد يتراجع الى 2.5 مليار ريال    «التخصصي» ينقذ ساقاً من البتر بعد استئصال ورم خبيث    على نفقة الملك.. تفطير أكثر من مليون صائم في 61 دولة    محافظ صامطة يدشن الحملة الوطنية المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    مؤتمر بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية في مكة المكرمة    وزير الداخلية: إدارة الحركة المرورية بالذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء لتقليل الحوادث في السعودية    بتوجيه من سمو ولي العهد.. استضافة محادثات بين روسيا وأمريكا.. مملكة الأمن والسلام العالمي    أمير الرياض يتسلم تقرير جامعة المجمعة.. ويُعزي السليم    محافظ محايل يتفقد مشروع مستشفى الحياة الوطني بالمحافظة    ما أشد أنواع الألم البشري قسوة ؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«خطابات» رونسار: الدين شيء والطائفيّون شيء آخر تماماً!
نشر في الحياة يوم 07 - 08 - 2012

قبل ذلك بثلاث سنوات ونيّف، كان قد وصل إلى أعلى ذرى المجد في بلده... بما في ذلك تزعّمه جماعة «البليّاد» (الثريا) واعتباره أمير الشعراء في زمنه. وصارت قصائده معتمدة رسمياً. في ذلك الحين كان يدنو من الأربعين من عمره، وهي سن متقدمة يستحبّ فيها، عادة، مجاراة التعقل والابتعاد عن المغامرات، وبالتالي عن المجازفات. ومع هذا فاجأ بيار دي رونسار، معارفه والسلطات وقراءه بإصدار كتاب أقلقهم جميعاً ودفعهم إلى التساؤل: ماذا دهاه هذا الشاعر الذي كثيراً ما غنى الحب وأنشد الحكايات الرومانسية، ينقلب فجأة إلى نمر سياسي غامض محوّلاً شعره إلى شعر هجومي كاسح؟ ماذا دهاه يقول في واحدة من قصائد الكتاب «ميتة هي السلطة الآن... وها هو كل واحد يعيش كما يحلو له». ويضيف «إنهم يحولون الأماكن المقدسة إلى مكان استعراض وفرجة» و «ها هي العدالة والعقل وضروب النور الأخرى تختفي ليحل مكانها اللصوص والعنف والدم والمذابح».
هذا الكلام الذي جاء في أشعار رونسار يومها في شكل مفاجئ، يظل طبعاً صالحاً لكل زمان ومكان يحلّ فيهما التعصب مكان التسامح، والغرائز محل العقل. والحقيقة أن ما دفع رونسار إلى إطلاق ذلك الصراخ الأليم، في زمنه، لم يكن سوى الحروب الدينية التي اندلعت في بلده فرنسا، بين الكاثوليك والبروتستانت لتخلف المذابح والعصبيات والكراهية. وكلها أمور كان يخيل لشاعر «الثريا» قبل ذلك أنها لم تعد ذات وجود في بلد النور... فرنسا.
كان ذلك خلال الربع الثاني من القرن السادس عشر. والكتاب الذي نشير إليه صدر في عام 1562 تحت عنوان «خطابات عن ضروب البؤس في زماننا». وهو، في الحقيقة، عنوان يشي بما في الكتاب، وبالتالي يشي بحال رونسار في ذلك الحين وبغضبه على كل ما يحدث في بلاده، حتى وإن كان قد آثر أن يهدي الكتاب إلى الملكة كاترين دي مديتشي، ويطبع الكتاب رسمياً في باريس. إذاً، ما لدينا هنا هو كتاب أشعار سياسية غاضبة... وبالتحديد مقاطع شعرية يبلغ عددها 250 مقطعاً لا تخرج، من ناحية الشكل، عن الأساليب البندارية (نسبة إلى الشاعر اللاتيني بندار الذي كان رائداً في وضع قواعد الشعر)، أما من ناحية المضمون فهي، كما أشرنا، أشعار سياسية راح فيها رونسار يرصد الواقع من حوله مبدياً أسفه وأساه، هو الذي كان ويبقى ذا نزعة وطنية كانت اللغة بالنسبة إليه ميدان تجليها. ذلك أن رونسار كان، ومنذ ما قبل ذلك بسنوات أحد العاملين في شكل جدي على تحديث اللغة الفرنسية المحكية موصلاً إياها إلى مكانة سامية كلغة أدب وشعر، في مقابل اللغة اللاتينية التي كانت هي السائدة وتعتبر الفرنسية إلى جانبها لغة حكي شعبي. بالنسبة إلى رونسار، كان العمل على تلك اللغة «المحكية» قضية وطنية بامتياز، وهكذا تجلى اهتمامه من خلال اشتغاله على مشروع «الدفاع عن اللغة الفرنسية» تحت إشراف دي ببلاي (منذ عام 1549). إذاً في هذا الإطار اعتبر رونسار أنه اشتغل من أجل بلده كثيراً. ولا يهمه بعد ذلك أن يكرّم هو شخصياً وأن يصير أميراً للشعراء أو شاعراً رسمياً للبلاط... فالمسألة، بالنسبة إليه، ليست شخصية. ومن هنا نراه وقد اعتبر اندلاع الحروب الدينية والأحقاد الطائفية والمذهبية التي راح كل طرف فيها يغني على ليلاه، هزيمة شخصية له، وأكثر من هذا: هزيمة للوطن، ولكل التضحيات التي قام بها شعب هذا الوطن.
يعكس كتاب رونسار «خطابات عن ضروب البؤس في زماننا» هذا كله، إذاً، وربما يصح اعتباره أول مساهمة شعرية في ترسيخ النزعة الوطنية في تاريخ فرنسا. إذ من قبل هذا العمل، كان همّ الشعراء إما أن يعلنوا غرامياتهم وضروب عذابهم، وإما أن يمدحوا أصحاب السلطة، وإما أن يهجوا بعضهم بعضاً. رونسار ابتدع إذاً، وفي هذه الحدود التي نتحدث عنها، الشعر السياسي كما ابتدع بالتالي وظيفة جديدة للشعر. وكان دافعه إلى هذا، مجرد تأمله لحال وطنه، ذلك الوطن الذي كان يدمي الشاعر أن ينظر إلى أبنائه وهم يدمّرونه ويشوّهونه بخلافاتهم التافهة، التي تنبع كلها، لا من قضايا اجتماعية أو فكرية جادة، بل من خلافات مذهبية وطائفية وعصبيات تافهة «لا تنتمي إلى أزماننا الجديدة هذه» بحسب الشاعر الذي كان مدافعاً شرساً عن عصر النهضة، سائراً في ذلك على خطى زميله وسلفه الإيطالي الكبير بترارك. والحقيقة أن ذلك كله ملأ فؤاد شاعرنا شكوكاً راحت تطاول حتى نظرته إلى الدين المسيحي نفسه وراح يتساءل: هذه التركة الخلافية الثقيلة بين أبناء الدين الواحد، هل هي انعكاس سياسي لما هو قائم في زمننا، أم أنها موجودة أصلاً بذوراً دائمة في بنية الدين نفسه؟ وإذا كان هذا السؤال الشائك قد دفعه إلى أن يصرخ ذات لحظة غاضباً: إن كان الدين المسيحي نفسه يحمل في بنيته تلك البذور، أوليس من الأفضل أن نعود إلى الوثنية التي سبقته؟ بيد أنه لن يطيل المقام في فكرته «الخرقاء تلك» بحسب تعبير كاتبي سيرته، إذ أنه سرعان ما سيعود إلى التعبير عن تمسكه بالإيمان رابطاً ما يحدث بالأهواء السياسية التي «لا شك أن الدين منها براء». وإذ يهدأ بعض الشيء إثر توصله إلى هذه الفكرة التي تريحه، يبدأ من جديد في التعبير عن أن رغبته في الأساس إنما هي تهدئة خواطر مواطنيه ومعاصريه... وهو لهذا، يخفف من غلوائه الذاتية لحظة ليتوجه بكلامه إلى كاترين دي مديتشي قائلاً: «... ولكن انت، أيتها المليكة العاقلة، إذ تنظرين إلى هذا الخلاف، أولاً يمكنك، بصفتك القائدة، أن تصلحي بينهم جميعاً؟».
غير أن هدوء الشاعر لا يطول... فهو، أولاً وأخيراً، شاعر وليس رجل سياسة وديبلوماسية، وهكذا ما أن يشعر بأن الفقرة الموجهة إلى مليكته قد قيلت، حتى يعاود الهجوم العنيف كرّة أخرى... ولكن ليس في ذلك الكتاب نفسه وإنما في كتاب ثان، أصدره في العام عينه ولدى الناشر نفسه وأعطاه عنواناً ذا دلالة هو «استكمال الخطابات حول ضروب البؤس في زماننا». وهنا من جديد عاد ليتوجه بخطابه إلى مليكته قائلاً: «سيدتي، لسوف أكون قد قُددت من رصاص أو من خشب إن لم أقل، - أنا الذي جعلتني الطبيعة أولد فرنسياً -، للأعراق المقبلة حجم الألم والبؤس اللذين بهما تمتلئ فرنستنا الحبيبة». وهنا يبدأ بالتخصيص، حيث نراه ينتفض فجأة بكل قوة ضد الإصلاحيين من حواريي البروتستانتي كالفن الذين اعتبرهم مصدر كل شرّ، قائلاً لهم: «إياكم أن تعظوا في فرنسا بإنجيل مسلح - بمسيح حامل سلاحاً مضرجاً بالدخان الأسود...».
غير أن هذا كله لا يمنع رونسار من أن يظل رومانطيقياً في أشعاره هذه، كما في أشعاره الأخرى. وبيار دي رونسار الذي ولد عام 1524 توفي بعد ذلك بواحد وستين عاماً في 1585، في منعزل كان التجأ إليه، أواخر أيامه وقد استبد به المرض، بغية عيش بعض الوقت في هدوء بعيداً من صخب وشرور عالم لم يعد يروقه كثيراً. ورونسار الذي يعتبر حتى يومنا هذا من مؤسسي الشعر الفرنسي - باللغة الفرنسية نفسها بعد طغيان اللاتينية الفصحى قروناً طويلة - هو واحد من أكبر الشعراء الفرنسيين في كل الأزمنة. وله، إلى «الخطابات»، مجموعات شعرية رائدة مثل «غراميات كاساندرا» و «أمشاج» و «تواصل الحب» و «أناشيد». أما نتاجات سنواته الأخيرة فأهمها «سوناتات حول موت ماري» و «غراميات هيلين» (1578)... وهو لم يمت إلا بعد أن كان اشتغل بكثافة ونشاط على جمع أعماله الكاملة وإصدارها.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.