ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    سلمان بن سلطان: نشهد حراكاً يعكس رؤية السعودية لتعزيز القطاعات الواعدة    شركة المياه في ردها على «عكاظ»: تنفيذ المشاريع بناء على خطط إستراتيجية وزمنية    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    عمان تواجه قطر.. والإمارات تصطدم بالكويت    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    الصقارة.. من الهواية إلى التجارة    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    غارات الاحتلال تقتل وتصيب العشرات بقطاع غزة    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    هجوم ألمانيا.. مشهد بشع وسقوط أبشع!    استراتيجية الردع الوقائي    الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    26 مستوطنة إسرائيلية جديدة في عام 2024    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    محمد بن سلمان... القائد الملهم    عثرة البحرين    البرازيلي «فونسيكا» يتوج بلقب بطولة الجيل القادم للتنس 2024    برامج رياضية وشعبية تدمر المجتمع !    العقيدي: فقدنا التركيز أمام البحرين    إعداد خريجي الثانوية للمرحلة الجامعية    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    قطار الرياض.. قصة نجاح لا تزال تُروى    تعاون بين الصناعة وجامعة طيبة لتأسيس مصانع    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    «مجمع الملك سلمان العالمي» يستقبل الدفعة الثانية من طلاب»أبجد»    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    5.5% تناقص عدد المسجلين بنظام الخدمة المدنية    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    طريقة عمل بوش دو نويل    خادم الحرمين يرعى منتدى الرياض الدولي الإنساني    سعود بن بندر يلتقي مجلس «خيرية عنك»    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يصلون مكة ويؤدون مناسك العمرة    القبض على شخص بمنطقة الحدود الشمالية لترويجه «الأمفيتامين»    أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    نائب وزير الخارجية يستقبل الممثل الأممي في العراق    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    تجمع القصيم الصحي يعلن تمديد عمل عيادات الأسنان في الفترة المسائية    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السناني: الدراما السعودية «مستفزة» و «سطحية»
نشر في الحياة يوم 26 - 07 - 2012

انتقد الفنان عبدالإله السناني كتاب الدراما في السعودية، لأنهم لا يفرقون بين المسلسل والبرنامج، وليسوا في الأصل كتاب رواية أو قصة، ما جعلهم غير قادرين على بناء عمل درامي متماسك، مؤكداً أن الدراما السعودية تستفز المشاهد بشكل كبير، لسطحيتها.
وقال خلال اللقاء المفتوح عن الدراما الرمضانية في النادي الأدبي بالرياض مساء أول من أمس: «ما يقدمه التلفزيون السعودي من مسلسلات رمضانية خارج نطاق المنافسة عربياً وخليجياً، لأن الصورة غير حقيقية، إذ يصورها غير سعودي وتخرج من خلال مخرج غير سعودي، وعند تقديم عمل سعودي مميز وناجح خليجياً أو عربياً لا بد أن يكون العاملون فيه من البيئة السعودية، ولو نظرنا إلى مجموعة «إم بي سي» لوجدنا أنها استحدثت أقساماً جديدة لتطوير أداء العاملين لديها»، لافتاً إلى أن قلة الدراما التاريخية التي تعرض على التلفزيون السعودي تعود إلى تخلي القائمين عليه عن الإنتاج، وإسناده إلى منتجين.
وأضاف: «لا نملك في السعودية نقاداً فنيين على درجة عالية من الموضوعية والمهنية، فالنقد يتم بناء على أهواء أو بناءً على شخصنة المسلسل، إذ إن العمل الدرامي لا ينسب إلى بطل أو شخص ما، ولا نستطيع الحكم على مسلسل بأنه ناجح من خلال مشاهدة حلقة أو حلقتين»، لافتاً إلى أن الصورة استطاعت تغيير أنظمة عدة، وكانت المحرك في التغييرات التي حدثت في البلدان العربية فيما لم تستطع الكلمة فعل ذلك.
وذكر أن الإحصاءات التي تقدم الآن من الشركات المتخصصة تؤكد أنها غير موجودة على ساحة الدراما الخليجية، بسبب نجاح الدراما المدبلجة، التي استطاعت رسم الصورة بطريقة جيدة لجذب المشاهد. وتابع: «لا أنكر وجود شركات متخصصة في رصد نسبة متابعة المسلسلات، لأن المعلن حريص على معرفة أي المسلسلات أكثر مشاهدة لتوجيه إعلانه إليها ليشاهده أكبر عدد ممكن، فالمعلن مهتم جداً بإبراز منتجه في رمضان، لذلك فإننا نواجه سيل الأعمال الرمضانية».
وأكد أن إقبال القنوات الخاصة على عرض المسلسلات السعودية يعود إلى المعلن، لأنه البطل وليس العمل، مشيراً إلى أن قيادة المال السعودي لحركة الدراما العربية مؤشر إيجابي يعكس مدى الاهتمام بثقافة الصورة.
وقال: «تكفّل شخص بدفع كلفة إنتاج مسلسل «عمر» بشرط إيقاف عرضه، أليس من الأفضل له أن يفكر في إنتاج مسلسل يرد به ويصحح الأخطاء التي رآها في المسلسل؟».
ولفت إلى أهمية دعم الشباب في إنتاج الأفلام السينمائية، لوجود قدرات أصبحت تفوق كل التوقعات، مستشهداً بمشاركاتهم في مهرجان «الفيلم السعودي» الذي اختتم قبل شهر من الآن، وقدّم أكثر من 100 فيلم سعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.