من يتابع الحراك الاجتماعي والتغيرات، ويقارن بين كيف كانت الأوضاع قبل قرابة عقد وبعدها، يلحظ النقلة النوعية والسريعة «وهي اختبار حقيقي للمجتمع في كثير من مفاهيمه الموروثة والمختلطة بظروف الواقع المعقد»، وظهور المشكلات الثقافية المغيبة التي أخرجها الزمن، بحكم ثورة وسائل الاتصالات، على سطح الواقع وازدياد حدة التوتر والخلافات، واتساع دائرة التصنيف والتقسيم، وتقويل الآخرين، ومحاربة النفس الاعتدالي. هذه الأيام نعيش بين خيارين لا ثالث يتبعهما، إما أن نعالج التشنجات الدينية المذهبية التي هي نتاج العصبية والعنصرية والكراهية والإقصاء، ونرمم التشققات التي تسكن نفوس الكثير، وإما أن تقضي علينا الطائفية اللعينة بشرها وتشوهاتها. دائماً أصحاب النفس الطائفي يفكرون خارج الواقع، وينقلون خلافات تاريخية منقرضة وضارة لأرض الواقع، وهم بذلك يشوهون التاريخ، ويفسدون الحاضر، ويقتلون المستقبل... لقد صدق ونستون تشرشل حينما قال: «إذا فتحنا خصاماً بين الحاضر والماضي فسنفقد المستقبل». العصبية هي قلب الطائفية، وقودها الحقد والكبر والإقصاء وغيرها من القبائح... وأسباب الطائفية تعود في مجملها لطريقة تربية الفرد داخل البيئة التي ينتمي لها، وما يكتسبه من عادات وتقاليد، وما يتلقاه من الأساليب من ناحية التعامل مع الآخرين وطريقة النظرة لهم. ودراسة أميركية تؤكد أن التعصب موروث من الوالدين بنسبة 69 في المئة، والعملية التعليمية تتحمل جزءاً كبيراً. التفكير الطائفي يجعل النفوس مشتعلة، قابلة للانفجار بأي لحظة، وتجاهل المرض الذي يسري في النفوس، وعدم الاعتراف به، يعمق المشكلة، والتأخر بالشروع في معالجته بطريقة شرعية واعية تصرف غير حكيم، لأن المرض غُذيّ به البعض بأسلوب منح، وأُعطي صبغة شرعية حتى يخترق الكثير من العقول المغيّبة عن الوعي، يجعلنا نتجه للجحيم بشكل صاروخي كارثي. ما زالت فكرة الحقيقة المطلقة تسيطر كثيراً على بعض العقول التقليدية التي نجد مواقفها نحو المستجدات الحياتية ومتغيراتها جامدة ومعارضة بشكل شرس، وغير منطقي لكل جديد حتى لو كان نافعاً، وقبول للقديم على رغم ضخامة سلبياته. الطائفية لا يستخدمها إلا الانتهازيون الذين يريدون تحقيق أهدافهم ومصالحهم، التي سرعان ما تنعكس آثارها على من يوظفها بشكل بشع. لو نظرنا للمجتمعات الغربية، وعلى وجه الخصوص المجتمع الأوروبي الكبير، لوجدنا على رغم قلة نقاط الاتفاق التي يلتقون فيها، وعمق الاختلافات، سواء اللغوية أو الدينية والتاريخية وغيرها، إلا أننا نجد عمق التمازج والتماسك الاجتماعي بينهم في مصالحهم والتلاحم العميق، والاحترام الكبير، والثقة الكبيرة بينهم، وهذا يعبر عن قوة حضور القانون في نفوسهم «الذي قلبه العدل»، وعلى أرض الواقع، وكذلك طريقة التربية التي يكتسبها أفراد المجتمع. إذا لم يتدارك العلماء والعقلاء ومن بيدهم القرار هذه الأزمة الطائفية والصراعات المذهبية فسوف نتجه للجحيم، وهذا شيء نراه أمامنا، البعض من البلدان تعيش الجحيم بسبب سيطرة العصبية وترك المرض يتجذر من دون علاج فعال سريع، ويكون ذلك من خلال تحقيق أكبر نسبة من العدل الاجتماعي، وتصحيح العملية التربوية والتعليمية، وإدخال مادة تدريبية متخصصة بالحوار، ودعم المشاريع التطويرية التي تسهم في تحرير الكثير من العقول من الفهم المزيف للحقيقة المطلقة، وطريقة النظر للحياة، وتعزيز قيمة الإنسان. * كاتب سعودي. [email protected] @alzghaibi