بئس هذا الزمن الذي اكتشفنا فيه حقائق مجتمعاتنا بطريقة باردة كنظرات الإنكليزي الذي أدرك حقائقنا قبل أن ندركها بطرق التجربة الصعبة. ينزع هذا الإنكليزي عنا كل القشور، وينظر إلينا عراة، يرمي كل الثياب المبهرجة والمزينة التي تغطي عوراتنا، لنكتشف معه أننا ما زلنا في المرحلة الجينية للتطور الحضاري، ما زلنا في العمق طوائف ومذاهب وقبائل وعشائر ولم نصل بعد إلى أن ندرك معنى إنجاز الدولة التي تتعامل مع مواطنين بصرف النظر عما يحملون من عقائد فكرية ورؤى دينية وانتماءات عصبية، وندرك أن كل دولنا ما هي إلا ترتيبات بين القبلي والطائفي، صنعها الإنكليزي أولاً، ثم تكفلت بها التحالفات والعصبيات، وهي مرشحة كل مرة للانهيار مع تغير مراكز الثقل والقوة العصبية والطائفية، أو عند تدخل خارجي يمضي بها وفق مصالحه. بئس هذا الزمن الذي يصبح فيه أقدس الأقداس الإنسانية مشروع نقاش على طاولة البحث، بسبب انتمائه الطائفي أو القبلي أو المناطقي، حتى القيم الأخلاقية وقيم البشرية الرئيسة التي يشترك بها الجميع تخضع لمحاكمة الطوائف والعصبيات، كأن لا رابط بيننا، ونحن الذين عشنا فوق هذه الأرض آلاف السنين معاً، وكأن لا شيء يجمعنا. بئس ما وصلنا إليه، وبئس الطبقة الحاكمة التي قادتنا إلى هذه المذلة اليومية، بأننا لا نستطيع أن ننظر في عيون بعضنا، من دون أن نتساءل في سريرتنا عن هوية من ننظر إليه الطائفية والمذهبية والقبلية، وبصرف النظر عن أي شيء آخر يحدد هويته، كأخلاقه ومستواه العلمي ومهنته وقناعاته في الحياة وعلاقاته مع محيطه. وأكثر ما يخيف، أننا بتنا ننظر إلى ضحايا القتل والإرهاب والمجازر ونحن نبحث عن هويتهم المذهبية أو الطائفية، لنرضي شيئاً حقيراً في نفوسنا، عن كون جماعتنا ضحية أو كونها جلاداً. ترى أيعرف الطفل المذبوح إلى أي طائفة أو مذهب ينتمي؟ ترى هل من يذبح طفلاً من مذهب معين يكتفى به أم يستطيع أن يذبح أي طفل إلى أي مذهب انتمى؟ بئس هذا الزمن الذي يتشكل أبطاله من دفق دماء الأطفال على التراب المعفر، وتتشكل أصواتهم من طنين الذباب الذي يحوم فوق الضحايا، وتبعث رائحتهم من رائحة الجثث المحروقة. لم يتعلم العراقي من تجربة اللبناني، ولا تعلم السوري من التجربتين معاً، وها نحن نندفع مرة أخرى في دوامة العنف الذي سيرسو يوماً على وضع هو حتماً أسوأ من الذي خرجنا منه، لأن القتل والقتال الطائفي لا يولدان إلا الأحقاد، التي تمضي في دوامة الإعادة والتكرار كلما أتيحت لها الفرصة، كما اليوم وهو يوم الانتقام، من الذين ظلموا وكانوا من قبل قد ظ(و)لموا، وسيعيدون كرة الظلم، كلما تذكروا أحقادهم التي يزرعونها في بساتين وحدائق وبيوت هذا الوطن: جثثاً مشوهة وأجساداً مبتورة أو محروقة. ترى كم سننتظر بعد من أجل أن ننجز مشروع دولنا الوطنية التي لا نعرف لها ثباتاً؟ وكم سننتظر من أجل أن يختلف الناس، بعد أن يتعلموا كيف يختلفون على حفظ حقوق البشر، باعتبار أنهم بشر مواطنون يعيش بعضهم مع بعض من دون خوف أو محاولة إذلال؟ ترى كم سننتظر لنعلم أن الدم الذي يدلق يحتاج إليه الوطن في أماكن أخرى، حيث يكون لونه أرجوانياً وتنبت على أطرافه شقائق النعمان، هناك حيث العدو الحقيقي في فلسطين المحتلة؟ ترى أما زال الوقت مبكراً أم اقترب؟