محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بان كي مون يدعو إلى تفادي فراغ سياسي يشجّع «أسياد الحرب» في الصومال
نشر في الحياة يوم 02 - 06 - 2012

أ ف ب - دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الجمعة خلال مؤتمر دولي في إسطنبول حول الصومال إلى تلافي «أي فراغ في السلطة قد يستغله أسياد الحرب» بعد انتهاء الفترة الانتقالية في آب (أغسطس).
وقال بان في اليوم الثاني الأخير من هذا المؤتمر الذي يشارك فيه مندوبون عن 54 دولة: «نحن بحاجة ملحّة إلى تفادي حصول فراغ في السلطة يمكن أن يستغله أسياد الحرب» في الصومال.
وشدد على ضرورة كسب «ثقة» الشعب «وبالأخص في المناطق التي استعيدت أخيراً من الإرهابيين في حركة الشباب» الإسلامية المتطرفة.
وقد سيطرت القوات الموالية للحكومة في الصومال في أواخر أيار (مايو) على مدينة أفغوي الاستراتيجية الواقعة على بعد 30 كلم من العاصمة مقديشو والتي يعيش حولها مئات آلاف النازحين، ما تسبب بنكسة جديدة للمتمردين الإسلاميين في «حركة الشباب» التي انضمت أخيراً إلى تنظيم «القاعدة».
وانسحب مقاتلو «الشباب» من مقديشو في آب الماضي وواجهوا ضغوطاً مع هجوم عسكري إقليمي في بقية مناطق وسط الصومال وجنوبه، حيث تدخل الجيشان الإثيوبي والكيني منذ أواخر 2011.
وقال بان كي مون في كلمته أمام مؤتمر إسطنبول: «إن نهاية الفترة الانتقالية تسجل بداية مرحلة جديدة في العملية السياسية، مرحلة جديدة للحوار حيث يجب الإصغاء إلى جميع الأصوات الصومالية»، كما «يجب أن يتمكن جميع الصوماليين أياً يكن جنسهم وعشيرتهم أو انتماؤهم السياسي من المشاركة في الانتخابات».
وتابع الأمين العام للأمم المتحدة: «أطلب من المانحين المساهمة في هذا الجهد الأساس. وفي مواجهة الإرهاب والقرصنة والجفاف يحتاج الصومال للتضامن».
ويعيش الصومال على وقع حرب أهلية منذ أكثر من عشرين سنة، وهو من دون حكومة فعلية منذ سقوط الرئيس سياد بري في 1991. ومن المفترض أن تقوم بحلول 20 آب المقبل مؤسسات جديدة لتحل مكان الحكومة والبرلمان الانتقالي الحاليين.
ومؤتمر إسطنبول الذي يعقد بعد مؤتمر سابق عقد في شباط (فبراير) في لندن، يشارك فيه خصوصاً رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ووزيرا الخارجية البريطاني والإيطالي والرئيس الأوغندي يويري موسيفيني. كما حضر وزير خارجية أرض الصومال المنطقة الشمالية التي أعلنت تمتعها بحكم ذاتي من جانب واحد، بحسب مصادر متطابقة.
وشدد الرئيس الصومالي شيخ شريف شيخ أحمد من جهته على ضرورة مشاركة دولية في جهود إعادة إعمار البنى التحتية في بلاده.
وقال: «بعد مؤتمر لندن نريد الآن البدء بتحرك حقيقي، تحرك عملي». وأكد أيضاً أن بلاده تتطلع إلى «مصالحة» مختلف المناطق في الصومال وإنشاء «جيش وطني» مطالباً لذلك ب «مشاركة دولية» في تشكيله وتدريبه.
وقال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو من ناحيته: «إن هدفنا هو تصوّر بنية جديدة للدولة لتهيئ بيئة تسمح بحياة طبيعية في شكل دائم».
وتركيا حاضرة جداً خصوصاً على الصعيد الإنساني في الصومال التي توجه إليها أردوغان في آب الماضي في زيارة نادراً ما يقوم بها مسؤول أجنبي إلى هذا البلد الذي يشهد نزاعات قبلية وانعداماً للأمن والقرصنة البحرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.