منذ وفاته عام 2004، لم يحظ المصوّر الألماني الكبير هلموت نيوتن بأي اهتمامٍ لدى المؤسسات الفنية الفرنسية، علماً أنه أنجز جزءاً كبيراً من أعماله الفوتوغرافية في فرنسا. ولتبديد بعض من هذا الإهمال بحقّه، تنظّم «جمعية المتاحف الوطنية» في باريس معرضاً استعادياً له في «القصر الكبير» يتضمّن أكثر من مئتي صورة ظهّرها الفنان بنفسه وتتجلّى فيها أبرز مراحل مساره وكل المواضيع التي قاربها في عمله: الأزياء، الجسد، البورتريه، الفكاهة والإروسية. وُلد نيوتن في برلين عام 1920 وبدأ نشاطه التصويري في السادسة عشرة، قبل أن يغادر ألمانيا النازية عام 1938 كي ينأى بعدسته عن أجواء العنف والكراهية ويضعها في خدمة الجمال. وبعد فترة عمل قصيرة في سنغافورة، هاجر إلى أستراليا ونشط كمصور فوتوغرافي مستقل في ميدان الأزياء فتنقّل بين لندن ونيويورك ولوس انجلوس قبل أن يستقر في باريس عام 1961 فيلمع اسمه وتُنشر صوره في أبرز المجلات؛ صورٌ تتميّز بذاتية كبيرة وتطغى عليها إروسيةٌ واضحة وعنفٌ مبطّن ومشاهد مصمَّمة بعناية. ومنذ كليشيهاته الأولى، نجح نيوتن في صدم معاصرية وإغرائهم في آنٍ بابتكاره لغة إروسية جديدة ولكن خصوصاً بإدخاله دقّةً شديدة في العمل خلال حقبةٍ كانت تبجّل العفوية والارتجال. وبالتالي فإن «الفضيحة» التي أحدثها عمله كانت جمالية قبل أي شيء. فإلى جانب شغفه الواضح بعالم الكاباريهات والسيرك وبأفلام فريدريش مورنو وتأثّره بقيَم السرعة والتقدّم التي رفعتها الحركة المستقبلية، تميّز نيوتن بميله إلى الزخرفة والتكلّف وكرهه لكل ما هو طبيعي أو متروك على حاله داخل الصورة. وبينما تخلّى معظم فناني جيله عن الإكراهات في عملهم، مع سقوط المحظورات الأخلاقية، انخرط هو بعكس هذا التوجّه ودافع عن تلك الحرّية العليا في فرْض قواعد على الذات بهدف انتهاكها في شكلٍ أفضل. بعبارةٍ أخرى، قابل الفنان فلتان الغرائز السائد في عصره بقواعد الكلاسيكية الصارمة فأنجز صوراً تم التفكير بها مطوّلاً قبل التقاطها وعمد إلى تفكيك جميع مناهج عمله فور ابتكارها. أما الشخصيات النسائية الماثلة في صوره فهي ليست مجرّد نساءٍ بل أفكار تلاعب بها كما يتلاعب البهلواني بكُرَته أو حَبْله، فتحكّم بوضعياتها وطُرُق مثولها وفقاً لمزاجه وموهبته. ومع ذلك، يبقى نيوتن هو الفنان الذي أوقف المرأة على قدمَيها وسلّط الضوء على سلطتها التي لا تُقاوَم. وفي هذا السياق، لم يسع، مثل الكثيرين من معاصريه، إلى تصوير كائنٍ رقيق في حالة غشيانٍ أو فتاةٍ أثيرية تختبر انفعالاتها الإيروسية الأولى، بل امرأة حيوية ورياضية، على رغم مفاتنها، تظهر كحارسة سرٍّ عميق لن ينكشف أبداً لنا؛ امرأةٌ تفتننا بثقتها التي لا تتزعزع بنفسها وبانغماسها كلياً في الاحتفاء بذاتها. وفعلاً، ما أن تحضر نساء نيوتن داخل مشهدٍ ما حتى تزوغ الرؤية ويختل المنظور ويتبلبل الشعور بالسكون النابع من أماكن حضورهنّ. إذ تبدو الحقول أو الغابات أو الأطلال في الصور غير موجودة إلا لتبريز جمالهنّ الذي يشكّل جوهر هذه الأماكن وأروع ما فيها. لكن الفنان لا يكتفي بالمشهد الطبيعي في عملية تمجيده للمرأة، بل نجده يُسقطها داخل الفضاء المديني فتتحوّل الشوارع وحركة السيارات والمارّة وكهرباء المدينة بكاملها إلى خلفيةٍ مثالية تعكس ألقها ولكن أيضاً لا مبالاتها بكل هذه الجلبة حولها. المرأة كما يراها نيوتن إذاً ليست غرضاً بل كائن يلتغي فيه كل غرض، كما أنها ليست فريسة بل صيّادة تمسك بنا وتمتصّ كل همومنا وتفاهاتنا؛ امرأةٌ ذكية تُدرك الإثارة التي تحدثها وتسعى إلى تفخيمها، كما تبدو وكأنها في حالة تأمّلٍ داخلي أو كأن يد الخالق وضعتها هنا بالصدفة؛ امرأةٌ رائعة تحضر أمامنا ولكن من دوننا، ولا توحي بملجأ لمتعتنا بل ببرودةٍ تُبقينا على مسافةٍ منها. وبالتالي، لا يدعونا الفنان في صوره إلى نشوةٍ بل إلى ارتباكٍ غايته مفاجأتنا وإيقاظنا وتجنيبنا غسقاً شبقياً. من هنا تلك العفّة التي تتحلّى بها نساؤه حتى داخل عُريهنّ. نجح نيوتن بعمله في تصوير نساءٍ كاملات نتأمّلهنّ كما نتأمّل المُطلق لكونهن موجودات فقط في كليشيهاته؛ نساءٌ-آلهاتٌ بأجسادٍ مجيدة يتعذّر إتلافها أو إفسادها، ويُثيرن فينا الاضطراب والبلبلة لظهورهنّ على شكل رؤى تلازمنا فترةً طويلة بعد مشاهدتها.