فيصل بن بندر يطلع على أعمال أمن المنشآت    أمير القصيم يدشن مشروعات محافظة أبانات    سعود بن بندر يستقبل مدير الالتزام البيئي ورئيس «رياضة الأساتذة»    برعاية ملكية.. انطلاق النسخة الرابعة لمؤتمر التعدين الدولي    الذهب يرتفع.. و«السيارات وقطع الغيار» تتصدر مكاسب الأسهم الأوروبية    التعاون الاستثماري بين الصين والدول العربية يزداد قوةً وتنوعاً    المملكة والسَّعي لِرفع العقوبات عن سورية    200 جندي إسرائيلي يرفضون القتال حال عدم إتمام صفقة «الأسرى»    مركز الأطراف الصناعية في عدن يُقدم خدماته ل 452 مستفيدًا خلال شهر ديسمبر الماضي    ولي العهد يبحث مع الرئيس البرازيلي العلاقات الثنائية    الشباب ينشد التعويض أمام الرياض.. الاتفاق يلاقي ضمك.. الخلود في مواجهة الأهلي    الحزم يلاقي الصفا.. والنجمة يواجه الجندل.. وجدة يخشى البكيرية    المتحدث الأمني لوزارة الداخلية يؤكد أهمية تكامل الجهود الإعلامية بمنظومة الحج    مجلس الوزراء يشيد بالمشاركة الدولية في الاجتماعات الوزارية بشأن سورية    أمير الشرقية يتسلم تقرير الملتقى العلمي    البروتين البديل    سعود بن خالد يشهد اتفاقية «الفاحص الذكي»    مستشفى المذنب يُجري 1539 عملية جراحية    مفتي الطائفة العلوية ل«عكاظ»: السعودية محل ثقة.. ودورها محوري في سورية    «أمن الدولة»: انتقلنا من مرحلة توفير الأمن إلى صناعته    مدير الجوازات: أجهزة ذكية لقياس مدة بقاء الحجاج في «الكاونتر»    من أعلام جازان.. الشيخ الجليل ناصر بن خلوقة طياش مباركي    مجلس الوزراء يشيد بالمشاركة الدولية في الاجتماعات الوزارية بشأن سوريا    صراع «الفاشنيستا» تديره فَيّ فؤاد    الدبلوماسي الهولندي ما رسيل يصف بعض جوانب الحياة في قنا حائل    ابو قلبٍ مريح    أمريكا والتربية    م ق ج خطوة على الطريق    احتفاء ب"الحرف اليدوية"    زراعة البن .. إرث أصيل ومحصول واعد    مفوض الإفتاء في جازان يحذر من خطر الجماعات المنحرفة خلال كلمته بالكلية التقنية بالعيدابي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يفتتح» مؤتمر ومعرض الحج 2025»    منشأة خامسة لأرامكو السعودية تدخل قائمة "المنارات الصناعية"    يا رجال الفتح: كونوا في الموعد    رونالدو يقترب من تمديد عقده مع النصر    الآثار المدمرة بسبب تعاطي المخدرات    «الغذاء والدواء»: الجنسنغ بجرعات عالية مضر بالصحة    أفكار قبل يوم التأسيس!    انطلاق فعاليات معرض مبادرتي "دن وأكسجين" غدًا في جازان    النهاشي يواجه أسطورة تايلاند على حزام «الكيك بوكسينغ» العالمي    الدكتور علي مرزوق إلى رتبة أستاذ مشارك بجامعة الملك خالد    نادر عبدالجليل.. يُتوج ببطولتَي المملكة في «الملاكمة التايلندية» و«كونغ فو ساندا»    إشعار بزيادة الإيجار!    أنسنة متنزه رغدان    ألمانيا.. بين دعم السلام والأسلحة الفتاكة!    شعب طموح + دولة مبدعة = لا مستحيل    هل انتهت كرة السلة في المدينة المنورة ؟!    الرياح العاتية تهدد لوس أنجلوس بإشعال حرائق مدمرة جديدة    اتفاق مرتقب لوقف إطلاق النار في غزة بين الآمال والعقبات    بخاري: انتخاب عون و«الاستشارات» يسهمان بتعزيز نهضة لبنان    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لانجازات واعمال فرع وزارة التجارة    البسامي: أمن ضيوف الرحمن ركيزة أساسية عند إعداد الخطط الأمنية    أمير الشرقية يقدم التعازي لأسرة السماري    إنجاز علمي جديد.. «محمية الملك عبدالعزيز الملكية» تنضم للقائمة الخضراء الدولية    إقامة ملتقى إضاءة عسير للأشخاص ذوي الإعاقة    برعاية الأمير فيصل بن خالد.. إطلاق جائزة الملك خالد لعام 2025    أمير الجوف يشيد بدور "حقوق الإنسان"    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان أثناء استقبال محافظ الداير له " على عاتقنا مسؤولية الوقوف كدرع منيع لحماية هذا الوطن "    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوميات - غزوات ثقافية تطفئ الثورات
نشر في الحياة يوم 26 - 05 - 2012


الاثنين 21/5/2012: الستائر
ما كان مطفأ لن ينيرنا يوماً، والضوء من القلب يأتي لا من فضاء عقيم.
انظري من بيتنا الى الحقل حيث لا فرق بين شجرة وسرير، بين زهرة وطفل، وليكن النظر من القلب لأن الجهات لا تعين، ترخي ستائرها وتتركنا.
نهتدي بالحجارة لنعرف حدود الجيران، نناديهم لنشد قبضاتنا معاً نمزق الستائر لنرى جيداً، لنعرف.
وعند الحدود أنتِ والحجر، أساوي بينكما وأنسى غناء الحب، فما عاد عالمنا امرأة ورجلاً، انه حجارة الحدود وشجرها وغناء جماعي.
هكذا كان العالم عندما تركناه وانتحينا جانباً، وها نحن عائدون لنؤثثه بعدما جففته كلمات مستعادة، هي الضجر.
الثلثاء 22/5/2012: احتلال
يحتلون خيالنا ويجرفون أعشابه البرية ليقيموا جدرانهم الصماء.
وخيالنا الجديد معدن يتحرك على معدن ويقرقع بلا إيقاع.
تصدر أوامر بالحزن فينهمر الدمع بارداً مثل نقاط من صنبور معطّل. وتصدر أوامر بالفرح فنضحك عالياً، نضحك معاً في تظاهرة قرع الملاعق على الطناجر.
تصدر الأوامر فنلبّي، حتى إذا غاب أصحاب الأمر نبقى في موقف انتظار، تماثيل تشهد على أصول منقرضة.
الأربعاء 23/5/2012: غزوات ثقافية
يعرض التلفزيون المصري بعد ثورة 25 يناير إعلانات غريبة في موضوعاتها وتناقضاتها، فعلى الشاشة ملتحون ذوو وجوه شاحبة ينصحون باستعمال أدوية اخترعوها تشفي من أمراض متنوعة، وفي عرض آخر يظهر رجل ملتح بثوب أبيض يكسبه مهابة، لكنه يبقى صامتاً لنسمع المذيع يحذر من الرقيا غير الشرعية ويقول ان الرجل المهيب يقدم رقيا شرعية بديلة على أرقام هاتف باهظة الثمن، ولا نعرف الفرق بين الرقيتين الشرعية وغير الشرعية، وقد لا نعرف أبداً لأن المهم ملء جيب المهيب بالمال الحلال.
وفي مصر وغيرها من ديار العرب والمسلمين غزوات ثقافية تمتطي وسائل الاتصال الحديثة بمهارة لتستبعد منجزات العصر الحديث وتبقي فقط على وسائله.
نعود القهقرى الى القرون الوسطى بقيادة محترفين يعرفون الواقع جيداً ويصرون على تضليل الناس ليستتب لهم القبض على الثروات بلا محاسبة.
نعود القهقرى عبر سلوكيات غريبة لكنها تحدث في الواقع، ومنها هذا الخبر من صنعاء:
«أعلن الحاخام المسؤول عن الطائفة اليهودية في اليمن ان يهودياً يمنياً تعرض للطعن بيد يمني مسلم، ونقل الى المستشفى حيث توفي متأثراً بجروحه».
وقال الحاخام يحيى يوسف موسى لوكالة «فرانس برس» ان «هارون زنداني توفي متأثراً بجروحه» بعد تعرضه للطعن.
وأضاف الحاخام ان الجاني تاجر قات هجم على زنداني (50 عاماً) وهو يصرخ: «أنت اليهودي خرّبت تجارتي بالسحر الذي تستخدمه».
ويدعى المهاجم عبد أحمد الحربي، وقد تمكن عدد من المارة من الإمساك به وتسليمه الى الشرطة.
ويعتبر القتيل زنداني (50 عاماً)، من أعيان اليهود في اليمن ومن النازحين من محافظة صعدة الشمالية والمقيمين في المدينة السياحية في صنعاء على نفقة الدولة. وقال نجله يحيى ان والده «تعرض للطعن في سوق سعوان القريب من السفارة الأميركية شمال شرقي مدينة صنعاء»، مشيراً الى انه تعرض «لطعنة في الرقبة وأخرى في البطن».
ووفق يحيى، فإن المهاجم لم يكن على معرفة مسبقة بوالده إلا أنه «شخص معروف كان يقول ان أبي قطع رزقه واستعمل السحر ضده».
ومن السلوكيات الغريبة أيضاً هذا الخبر من أفغانستان:
«قالت الشرطة الأفغانية ومسؤولون في قطاع التعليم إن أكثر من 120 تلميذة وثلاثة معلمين أصيبوا بالتسمم، في ثاني هجوم خلال شهرين أنحي فيه باللائمة على متشددين في شمال البلاد. ووقع الهجوم في إقليم طخار حيث قالت الشرطة ان متشددين معارضين لتعليم النساء والفتيات استخدموا مسحوقاً ساماً غير محدد لتسميم الهواء في الفصول. وفقدت عشرات التلميذات الوعي.
وقال لطف الله ماشال المتحدث باسم مديرية الأمن الوطني: «جزء من حملة الفاروق الربيعية... إغلاق المدارس. يريدون إشاعة الخوف من خلال تسميم الفتيات.
يحاولون دفع العائلات الى عدم إرسال بناتهن الى المدرسة».
وقالت وزارة التعليم الأفغانية الأسبوع الماضي «ان المتشددين أغلقوا 550 مدرسة في 11 إقليماً تتمتع فيها حركة طالبان بدعم قوي. وفي الشهر الماضي أصيبت 150 تلميذة بالتسمم في إقليم طخار بعد أن شربن مياهاً ملوثة.
ومنذ عام 2001 حين أطاحت قوات أفغانية مدعومة من الولايات المتحدة طالبان من الحكم، عادت الفتيات الى المدارس، خصوصاً في العاصمة كابول. وكان يحظر عليهن العمل والتعليم في ما سبق».
الخميس 24/5/2012: استحضار
أتخيل بغداد العصر العباسي، عاصمة العالم المتمدن في زمنها، مجتمع شعوب ولغات وعادات وتقاليد في تلك المدينة العالمية.
مجمع النقائض هذا يلتقي عند نقطتي اللغة العربية والإسلام، أما العربية فقد اهتم بها غير العرب ليقيموا لها قواعد ولينظموا «علوم» البلاغة والبديع والبيان والعروض حتى يستطيع الجميع فهمها وإتقانها، كونها لغة الأمة الجامعة، ولأنه صار مستحيلاً إرسال الفتيان والفتيات الى البادية ليتقنوا العربية بالعيش مع أهلها الأصليين، كما روي عن نشأة المتنبي في بادية السماوة.
وأما الإسلام فقد توسلوا فهمه بعلوم الفقه والحديث، وفي هذا السياق بدأ كلّ من الأقوام يشدّ الإسلام الى نفسه ليغلب الأقوام الأخرى أو يدرأ خطرها. ولذلك ورثنا مخطوطات بلا حصر عن ذلك العصر، بعضها يعبر عن عطاءات حضارية تواكب التجربة العالمية الإسلامية في خطواتها الأولى، لكن أكثرها كان مزيجاً من دفاع الأقوام عن نفسها ومهاجمة الأقوام الأخرى، مهاجمة تقوم على اتهام الآخر بالعداء للإسلام أو عدم استيعابه جيداً. هكذا يمكن النظر الى كثير من التراث العباسي بأنه تعبير عن طبيعة ذلك العصر المعقدة، وبالتالي يتوجب النظر الى هذا الفقه مقروناً بظروفه الحضارية وألاّ نستورده كله من زمنه الى زمننا فيعكر علينا زمننا، خصوصاً أن معظم مستخدميه يرونه طريقاً وحيداً للإيمان وحتى بديلاً منه، ويهملون كون الإسلام دين الفطرة الإنسانية لا مجرد مؤسسة تؤمن المصالح حتى بالتحايل على الفطرة: الإنسان يعرف جيداً خطأه حين يخطئ وصوابه حين يصيب. هذا الالتباس المستورد من العصر العباسي يجعلنا نخاف على الإسلام ونعتبره اليوم في محنة لا ينقذه منها سوى الله، خصوصاً ان اللاعبين بالمقدس ينحرون الأبرياء ولا يشعرون بالإثم: لماذا لا يشعرون؟
الجمعة 25/5/2012: ليلة مصرية
معظم الليل لمتابعة انتخاب الرئيس المصري الجديد. وعند أبواب مراكز الاقتراع نساء بأنواعهن الثلاثة، الحاسرة والمحجبة والمنقبة، نساء يتحلين بشجاعة المساهمة في تكوين الرئيس، بعدما كان الرؤساء يهبطون من برقيات السفارات أو قرارات الأجهزة الأمنية أو فوهات مدافع الانقلابيين.
ثمة كلام عال يعلن الإحساس بالكرامة الوطنية؟ كيف للمصري وارث أقدم حضارة في العالم ألا يكون أحس من قبل بكرامته الوطنية؟ انها شهادة مداورة تدين العهود السابقة بما فيها عهد جمال عبدالناصر الذي نادى «إرفع رأسك يا أخي» ليقطف الرؤوس المرفوعة.
النجمة والشوارع التي تشع منها، وفي مركز النجمة التمثال، لا بد لرجل النهضة الحديثة في مصر. والقاهرة الأوروبية أكثر من نجمة واحدة تشعّ شوارع، نمشي هناك مع أصدقاء مصريين، نجلس في مقاهٍ حيث ظلال كتاب وفنانين، نتبارى في معرفة تواريخ المحال والبنايات حيث كانت مكتبات وسكان يقرأون كتبها المتعددة اللغات.
لا تخطئ العين تواقيع المعماريين الفرنسيين على تلك البنايات، وهي إذ تتجاور، لا تستعيد صورة باريس إنما تعلن القاهرة الأوروبية، أي أن أوروبا صفة هنا لا أصل، لأن قاهرة المعز مدن متجاورة، وكل مدينة تفخر بطابعها وعهدها، فاطمية ومملوكية و... حتى القاهرة الأحدث بأسوارها والمهاجرة بعيداً جداً عن القاهرة الأصلية.
هنا القاهرة التي تنتظر رئيساً ينتخبه المصريون، بلا شروط. وكنت أتمنى أن يخضع المرشحون للامتحان في سماع الموسيقى والغناء وقراءة الرواية ومشاهدة السينما، امتحان لخيالهم لئلا يحكم مصر ذوو خيال جاف أو مجفف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.