"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عشرات الآلاف في تظاهرات في مناطق سورية رغم الانتشار الأمني الكثيف
نشر في الحياة يوم 12 - 05 - 2012

بيروت، دمشق، لندن - «الحياة»، أ ف ب - خرج عشرات الآلاف من السوريين في تظاهرات في مناطق سورية عدة الجمعة للمطالبة باسقاط نظام الرئيس بشار الأسد على رغم الانتشار الامني الكثيف للقوات النظامية، بحسب معارضين، فيما أعلنت السلطات السورية إحباط عملية تفجير انتحاري بسيارة مفخخة في مدينة حلب (شمال) أمس وقتل سائقها.
في دمشق، خرجت تظاهرات في مناطق عدة من العاصمة وريفها، واجهت احداها قوات الامن في حي التضامن، الذي يشهد منذ اسابيع تصاعداً في الاحتجاجات، باطلاق نار أسفر عن سقوط خمسة جرحى، بحسب ما افاد اتحاد تنسيقيات دمشق و»المرصد السوري لحقوق الانسان».
وافادت لجان التنسيق، ان عناصر من الامن والشبيحة انتشرت في كناكر والمعضمية بريف دمشق للحيلولة دون خروج تظاهرات.
وفي حلب (شمال) افاد المتحدث باسم اتحاد تنسيقيات حلب محمد الحلبي بخروج آلاف الأشخاص في عشرات التظاهرات في المدينة وريفها «تنديداً بالتفجيرات الاجرامية التي وقعت في دمشق الخميس، ولمطالبة المجتمع الدولي بالتدخل العسكري في سورية».
واضاف الحلبي ان قوات الامن «واجهت المتظاهرين باطلاق الرصاص ما اسفر عن سقوط اصابات».
وذكر «المرصد» ان قوات الامن اطلقت النار لتفريق متظاهرين في حي صلاح الدين في حلب ما أدى الى اصابة رجل بجروح خطرة.
وفي كوباني ذات الغالبية الكردية في ريف حلب، رفعت لافتات «عاشت الاخوة الكردية العربية»، وردد المتظاهرون هتافات تضامناً مع المدن المنكوبة منها «يا حمص نحن معاك للموت ويا حماة نحن معاك للموت» بحسب ما اظهرت مقاطع بثت على الانترنت.
وفي ادلب (شمال غربي سورية)، خرجت تظاهرات عدة بعد صلاة الجمعة في مناطق عدة من هذه المحافظة التي تعد من أسخن مناطق الاحتجاجات في سورية.
وهتف متظاهرون من كفررومة في ريف ادلب «ثورة يا أحرار على الظالم بشار» ورفع آخرون الى جانب الاعلام «اثبتنا للدنيا اننا اشجع شعب في العالم» و»انان ومجلس الامن لا يطحنون الا الطحين».
وفي كفرحايا في ريف ادلب ردد المتظاهرون «منشان الحرية جينا» و»بدنا نشيلك يا بشار مهما شددت الحصار»، بحسب مقاطع بثها ناشطون.
وخرجت تظاهرات في احياء عدة في مدينة دير الزور وريفها (شرق) على رغم الانتشار الامني الكثيف.
وحمل المتظاهرون «اعلام الثورة» ولافتات كتب عليها «»فقط في نظام الاسد التفجير له فائدة، الخلاص من المعتقلين وكسب الرأي العام في مجلس الامن»، و»التفجيرات دليل هزيمة ونحن لم نهزم ولن نهزم بل نحن منتصرون»، في اشارة الى تفجيري دمشق الخميس.
وفي منطقة حماة بوسط البلاد، اطلقت قوات الامن النار لتفريق متظاهرين في مدينة حلفايا ما اسفر عن اصابة عشرين شخصاً، بحسب ما افادت الناطقة باسم المكتب الاعلامي للثورة في حماة مريم الحموية.
ورفع متظاهرون في كفر زيتا في ريف حماة لافتة «تابعونا في مسلسل التفجيرات بطولة الشبيحة (...) حصرياً على قناة الدنيا» المقربة من السلطات السورية.
ونفذت قوات الامن انتشاراً كثيفاً في المدن الساحلية لا سيما في اللاذقية وجبلة وبانياس، وخصوصا امام المساجد التي تخرج منها عادة التظاهرات ايام الجمعة، بحسب «المرصد السوري».
وفي محافظة الحسكة ذات الغالبية الكردية في شمال شرق البلاد، خرجت تظاهرات في مدينة الحسكة والقاملشي رأس العين (سري كانيه) والدرباسية وعامودا والهول والقحطانية (كركي لكي)، بحسب ما افاد الناشط في الحراك الكردي هفيدار.
واشار المرصد الى «عملية كر وفر بين قوات الامن والمتظاهرين» في بلدة الشداي.
وفي درعا (جنوب)، خرجت تظاهرات في بلدات وقرى عدة في المحافظة، بحسب «المرصد» الذي اشار الى سماع اصوات رصاص في مدينة الحارة.
الى ذلك، اعلنت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) امس ان «الجهات المختصة تصدت لارهابي انتحاري حاول تفجير سيرفيس (سيارة أجرة) في حي الشعار المكتظ في السكان» في حلب في شمال البلاد.
واوضحت ان «إرهابيا انتحارياً» يستقل سيارة أجرة مسروقة كان يريد «تفجيرها في حي الشعار (في حلب) المكتظ بالسكان» امس. واضافت ان «الجهات المختصة تصدت للإرهابي، اذ بعد أن صدم شرطيين قام بتفجير نفسه بحزام ناسف كان يرتديه بهدف تفجير السيارة ما أدى إلى مقتله فقط». وتابعت الوكالة الرسمية :»لدى تفتيش السيارة عثر بداخلها على 4 اسطوانات مليئة بكمية كبيرة من المتفجرات قامت وحدات الهندسة بتفكيكها».
وفي حي سيف الدولة في حلب، أفادت الوكالة الرسمية ب»انفجار عبوة ناسفة زرعتها مجموعة إرهابية مسلحة في منصف الطريق اقتصرت أضرارها على الماديات. كما انفجرت عبوة صوتية أخرى في حي الخالدية خلفت أضرارا مادية أيضا».
الى ذلك، اعلنت الوكالة الرسمية سقوط ثلاثة من «مرتبات الكلية الحربية وعنصر من قوات حفظ النظام واصابة عنصر آخر بنيران مجموعة إرهابية مسلحة استهدفتهم خلال توجههم إلى عملهم في مدينة حمص» وسط البلاد.
واضافت الوكالة ان «المجموعة الإرهابية استهدفت السيارة التي كانت تقلهم على طريق حمص- المخرم غربي قرب قرية نوى في ريف حمص، ما أدى إلى استشهاد العناصر: خضر العقدة وعدنان خاسكي وعلي منصور من مرتبات الكلية الحربية وعلي الدوماني من قوات حفظ النظام وإصابة عنصر آخر».
وتابعت ان «شخصين مدنيين استشهدا في مدينة سلقين في محافظة إدلب (شمال غرب) وأصيب سبعة بنيران مجموعة إرهابية مسلحة، بعدما اقتحمت المجموعة الإرهابية مكتباً عقارياً في حي وادي هنا في سلقين وقامت بإطلاق النار على الموجودين ما أدى إلى استشهاد كنعان رسلان جلخي في العقد الرابع من العمر وإصابة طالب جلخي صاحب المكتب». وزادت ان «المجموعة الإرهابية قامت باقتحام بعض المحلات وترويع الأهالي من خلال إطلاق النار عشوائياً، ما أدى إلى استشهاد المواطن عبدو سرميني في العقد السابع من العمر وإصابة المواطنين: لؤي بوبكي وخالد الشعار ومحمد الشعار وعنتر ربيعة وإبراهيم رمضان وصاحب محل تصوير «جار القمر» من عائلة ارمنازي».
الى ذلك، قالت «سانا» امس ان « 22 شخصاً ممن غرر بهم وتورطوا في الأحداث الأخيرة ولم تتلطخ أيديهم بالدماء، سلموا انفسهم مع أسلحتهم إلى الجهات المختصة في تلكلخ في ريف حمص حيث تمت تسوية اوضاعهم بعد تعهدهم بعدم العودة إلى حمل السلاح او التخريب».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.