في تغريدة «حزينة» تبحث عن إجابة، وتعلق سؤالاً إنسانياً، قالت الطبيبة السعودية سامية العمودي في حسابها على موقع «تويتر»، «تجاوزت الخمسين وأعمل طبيبة، استقبلت على يدي آلافاً منكم، ولا تزال تُطلب موافقة ولي أمري على سفري لحضور مؤتمر. ولي أمري ابني الذي أنفق عليه»! معاناة الدكتورة سامية تبدو معاناة كثير من السيدات السعوديات، خصوصاً العاملات أو المطلّقات أو الأرامل، لكن النظام لا يفرق ولا يستثني امرأة كبيرة أو بنتاً صغيرة في حال رغبتها في السفر خارج البلاد، سواء للعمل أو العلاج أو الابتعاث. العمودي ليست طبيبة متفوقة وحسب، بل ناشطة اجتماعية قامت وتقوم بدور كبير عبر تعريف بنات جلدتها بخطورة «سرطان الثدي» بعد أن أصيبت به قبل نحو خمس سنوات، إضافة إلى أنها كاتبة اجتماعية وسبق أن تسلّمت جائزة أميركية تمنح لأشجع نساء العالم. ربما تكون المرأة السعودية هي الوحيدة بين نساء الأرض التي تحظر عليها قيادة السيارة والسفر خارج الحدود من دون موافقة ولي الأمر، ولا تزال تطاردها النظرات وربما الشبهات إن سارت في الشارع منفردة، ولم تكن تسلم في السابق من رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في حال إثارة «كحل» عينيها للفتنة كما حدث مع سيدة في حائل قبل سنتين. إن التطبيقات المتأزمة لمسألة «المحرم» التي يفصّلها بعض الفقهاء كما يشتهون، أصبحت ذريعة للقدح في «رشد أمهات وأكاديميات» ومحاولة لسلب حقوقهن، ما يُعتبر إساءة للمرأة التي كرمها الإسلام! يعرف السعوديون حماسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لمنح المرأة السعودية حقوقها، ففي السنوات الأخيرة حظيت المرأة السعودية بدعم خادم الحرمين الشريفين، إذ التقى عدداً كبيراً منهن، وتصور معهن، وكرّم المميزات والمنجِزات. والعام الماضي أعلن الملك عبدالله عن منح المرأة حق المشاركة في الانتخابات البلدية كمرشحة وناخبة، وأنها ستعيّن عضوة بمجلس الشورى في الدورة المقبلة. لماذا تنتظر المرأة موافقة الابن الأكبر أو الزوج عبر «ورقة صفراء» للسفر؟ أليست المرأة العاملة راشدة وعاقلة وواعية ويهمها الحفاظ على حياتها وسمعتها ومنزلها؟ ولماذا تمارس عليها الوصاية والأبوية ولو كانت من أصغر أبنائها الذي تصرف عليه وتوجهه؟ قبل عام تقريباً، سألتُ زميلة صحافية نشطة تنوي السفر خارج المملكة لحضور مؤتمر حقوقي في الأردن، هل هي بحاجة إلى مساعدة بشأن إجراءات سفرها؟ فردت «الله يخلي ابني»، مشيرة إلى أن ابنها الطالب في الجامعة أصبح ولياً لأمرها، وهو من يوقّع لها ورقة الموافقة على السفر. كنت أتساءل، فيما لو مُنعت نائبة وزير التربية والتعليم لشؤون البنات نورة الفايز من مغادرة مطار الرياض ورُفض سفرها إلا بمحرم وهي تمثل المملكة في رحلة عملية لحضور مؤتمر تربوي أو تعليمي خارجي، ماذا ستفعل؟ هل ستضطر إلى الاتصال بزوجها أو ابنها ليمنحها حق الموافقة على السفر أم أن عليها الاتصال بوزارة التربية لتنقذها بخطاب يسمح بسفرها؟ وماذا لو مُنعت الوكيل المساعد لوزارة الصحة المعيّنة حديثاً منيرة العصيمي من السفر قبل أن تصطحب معها ورقة الموافقة على السفر، فلمن تستدير وتطلب الموافقة؟ من جهة عملها أم من منزلها أولاً؟! من خلال متابعة مواقع التواصل الاجتماعي على الشبكة العنكبوتية، تظهر المرأة أكثر وعياً وإدراكاً من الرجل، وغالبية النساء اللاتي يمثلن المملكة في الملتقيات العلمية وفي البعثات الدراسية يتفوقن على الرجال، لكنها على ما يبدو «عقدة الرجل». الأكيد أن المرأة السعودية مثلها مثل نساء الأرض، ولم تعد بحاجة إلى الوصاية والأبوية الزائدة، وحان وقت «إلغاء» شرط ورقة «صفراء» تكبّل معرفتها وقيمتها، ومعاملتها ككاملة الأهلية، لا ناقصة الرشد والعقلية. [email protected] JameelTheyabi@