وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    خام برنت يصعد 1.3% ويصل إلى 75.17 دولار للبرميل    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    6 فرق تتنافس على لقب بطل «نهائي الرياض»    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    استقالة مارتينو مدرب إنتر ميامي بعد توديع تصفيات الدوري الأمريكي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منحوتات خوان ميرو تستلقي في الهواء الطلق
نشر في الحياة يوم 14 - 04 - 2012

اذا كنت من عشاق الفنان الاسباني خوان ميرو ولوحاته الكبيرة المبهجة بألوانها وتصاميمها، فإنك قد لا تستوعب خبراً عن معرض منحوتات كبير، لهذا الفنان الذي طالما حفلت بريطانيا بمعارض لرسومه... إلا أن ميرو يحضر بخامات مختلفة هذه المرة وبنوع فني مختلف يروي جانباً غير معروف كثيراً في تاريخ هذا الفنان الاسباني الشهير الذي تروي سيرته الفنية انه طالما اراد تحطيم الرسم لمصلحة النحت، غير ان شهرته في الحقيقة تركزت على النوع الاول.
في هذا السياق تستضيف حديقة يوركشير البريطانية للنحت، اول معرض كبير للفنان خوان ميرو (1893-1983) متيحة الفرصة لمحبيه ومحبي النحت للاطلاع على قطع نحتية ضخمة لم تكن رؤيتها متاحة إلا في متحفه في برشلونة او في متاحف جزيرة مايوركا مسقط رأسه. قال ميرو مرة: «عندما اكون في الريف لا افكر بالرسم البتة، فالنحت هو الذي يجذبني، ولعل منحوتاتي تُفهم على انها شجر، صخر، جذور نباتية، جبال، نباتات او زهور». تحدث خوان ميرو في حوارات قليلة عن طريقة عمله على خامات الطبيعة وقال: «أنجذب الى خامة ما بطريقة تلقائية لا أتعمدها، ثم اجد نفسي منجذباً الى قطعة اخرى فأشعر بعلاقة خفية بينهما، تتنتج أثراً شعرياً».
وهو حارب الرسم التقليدي، لأنه اراد أن يدمج نوعين من الفن، فكان من رواد الأشكال الهندسية والكتل التي تشبه النحت داخل اللوحة. لكن منحوتته استفادت ايضاً من رغبته في كسر القيود المفروضة على طريقة النحت. ميرو خلق ليكون متمرداً، ففي سن التاسعة عشرة وهو ابن صائغ فضة عاند رغبة والده ودخل كلية الفنون في برشلونة، وهناك تأثر بأستاذه فرانسيس غالي الذي كان اشتهر كأحد رواد التيار الحداثي في مرحلة ما بعد التعبيرية والرمزية وانتهى الى التكعيبية. على هذا الاستاذ تعلم الشاب ميرو ان يلمس بأصابعه القطعة التي يريد ان يرسمها بدل ان يحدق فيها ببصره، كان يرسم من اللمس لا من النظر. تجربة قال عنها مرة وهو في منتصف العمر: «الآن وبعد ثلاثين سنة أستعيد لمسة الرسم تلك في النحت والحاجة لأن اعرك قطعة الصلصال مثلما يفعل طفل وهي في يده. انا أحصل من هذه التجربة على حسيّة مادية لا أتحصل عليها من الرسم».
ويرى بعض النقاد ان ميرو أوجد لنفسه عالماً من الكائنات والأشكال تتجاوز ما فعله بيكاسو وتصل احياناً حد الغرابة، مثلما حصل مع منحوتة «تذكارات من برج ايفل» التي تبدو كأنها تجميع من المرمي على سقيفة البيت، على حد تعبير احد النقاد. لقد أنجز اهم القطع المعروضة في حديقة يوركشير وهو في سبعينات او ثمانينات عمره، انه واحد من الفنانين المعاصرين الذين تحولوا الى البرونز والمعدن في آخر حياتهم، مثلما فعل السوريالي الآخر ماركس آرنست. ويصف الناقد الفني في صحيفة «ذي غارديان» الفنان بقوله: «لا يزال داخل الرجل العجوز شيطان سوريالي يلقم النار».
وعلينا ألا ننسى ان ميرو من رواد حركة السريالية في باريس قبل الحرب العالمية الثانية والتي كانت ترى ان الجمال يجب ان يقدم بطريقة غير منطقية، ومن قطع يجدها الفنان صدفة في سوق الخردة مثلاً، هذه القطع هي التي تختار الفنان من اجل العمل الفني وليس هو الذي يختارها.
انجز ميرو في تلك الفترة ببغاء محشوة، حذاء دمية، قبعة وخريطة، وغيرها من أشياء لا تشبه الواقع ليعبّر عن رؤى حلمية غرائبية. هذه الأعمال الهشة الصنع أُنجزت بغالبيتها في فترة الثلاثينات من القرن العشرين، لكنها لم تحتمل نقلها وإعارتها الى معارض خارج مكانها الاصلي، اماكن مثل نيويورك.
في السبعينات والثمانينات لفت ميرو الانتباه بإنتاجه الفني بصورة ملحوظة، وكلف بمشروعات لمؤسسات كبيرة، وبتصاميم للخطوط الجوية الإسبانية. غامر كثيراً وأنجز اعمال كولاج ومنحوتات مركبة، حتى انتهى الى النحت الذي اضحى مركز مسيرته المهنية منذ الستينات تقريباً حتى رحيله اول الثمانينات وكان يصر على ان مكانها الحقيقي هو الاماكن المفتوحة. لكنه في السنوات الاخيرة ترجم كل هذا الى برونز في محترفه، في مسقط رأسه (جزيرة مايوركا الاسبانية) وغالباً بحجم نصب تذكاري. وهي اعمال مناسبة لحديقة مخصصة لهذه القطع حيث تستلقي في مكان قريب داخلها على تلة معشبة خضراء تطل على بحيرة قريبة تضم منحوتات هنري مور وغيرها من منحوتات فنانين بريطانيين تتوزع في الحديقة التي باتت تعرف كأفضل معرض فني مفتوح في هذا البلد، في الهواء الطلق وفي منتصف الطبيعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.