القصف والجوع والشتاء.. ثلاثية الموت على غزة    مغادرة الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    وزير المالية : التضخم في المملكة تحت السيطرة رغم ارتفاعه عالميًا    بدء التسجيل لحجز موقع في المتنزه البري بالمنطقة الشرقية    محافظ الطائف يرأس إجتماعآ لمناقشة خدمات الأوقاف    أمير منطقة تبوك يستقبل الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    اكتمل العقد    دوري يلو: التعادل السلبي يطغى على لقاء نيوم والباطن    11 ورقة عمل في اليوم الثاني لمؤتمر الابتكار    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    تكريم المشاركين بمبادرة المانجروف    «الخريجي» يشارك في المؤتمر العاشر لتحالف الحضارات في لشبونة    بلاك هات تنطلق في ملهم بمشاركة 59 رئيس قطاع أمن السيبراني    استقبل مدير عام هيئة الهلال الأحمر نائب الرئيس التنفيذي لتجمع نجران الصحي    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من أمير دولة الكويت    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    جمعية «الأسر المنتجة» بجازان تختتم دورة «تصوير الأعراس والمناسبات»    رئيس «اتزان»: 16 جهة مشاركة في ملتقى "التنشئة التربوية بين الواقع والمأمول" في جازان    وزير الشؤون الإسلامية: ميزانية المملكة تعكس حجم نجاحات الإصلاحات الإقتصادية التي نفذتها القيادة الرشيدة    زيارة رسمية لتعزيز التعاون بين رئاسة الإفتاء وتعليم منطقة عسير    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    سموتريتش يدعو مجدداً إلى تهجير نصف سكان غزة    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    الخريف يبحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع تونس وطاجيكستان    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة ال 21 لمجلس الدفاع المشترك لوزراء الدفاع بدول مجلس التعاون    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الصحة الفلسطينية : الاحتلال يرتكب 7160 مجزرة بحق العائلات في غزة    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    حرفية سعودية    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    ألوان الطيف    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتفاق السلام.. يعيد المسرح في السودان بعد سنوات الحرب والإهمال
نشر في المدينة يوم 04 - 05 - 2011

بدأ المسرح في السودان يستعيد عافيته بعد سنوات من الغياب، حيث يتضح ذلك من خلال عدة خطوات فعلية بدأت في الظهور خلال الفترة القريبة الماضية.
فقبل أسابيع قليلة، وعلى مسرح مفتوح على نهر النيل، يطلق حشد صافرات ويصفق وهو يتابع الممثلة هدى مأمون تلعب دور امراة مجنونة يطاردها شبح يرتدي رداء أبيض.
وتستعرض هدى مأمون معاناة المرأة عبر العصور، ضمن مهرجان مسرحي في الخرطوم، في إحياء لنشاط المسرح السوداني بعد سنوات من الإهمال خلال موجات من الأزمات السياسية والحروب. وقدمت الفنانة هدى مأمون مسرحية من تأليفها وإخراجها وبطولتها، وقالت في أعقاب العرض المسرحي: “المسرحية في مجملها عبارة عن ميلودراما لامرأة مجنونة تحكي معاناتها وكل المشاكل التي أوصلتها إلى مرحلة الجنون وتدعو إلى حاجات كثيرة للنظر إلى المرأة بصورة أعمق”.
وحصلت هدى مأمون على جائزة مهرجان البقعة لأفضل إخراج وأفضل ممثلة عن دورها في هذه المسرحية، التي قُدمت ضمن عروض مهرجان البقعة المسرحي.
وقال علي مهدي مدير المهرجان: “لبينا أشواق المسرحيين السودانيين ليلتقوا في فضاء البقعة المتصل والحر والديمقراطي الذي ليس فيه شروط للمشاركة في البقعة غير الرهان على قيمة العمل الفني”.
وقال الممثل والراقص حسون جزولي (31 عامًا): “المسرح يمسّنا لأنه يتحدث إلينا من خلال التقاليد واللغة”.
وأضاف: “يجد بعض السودانيين صعوبة في التفاعل عاطفيًا مع رسائل تُنقل عبر التلفزيون والإنترنت، ولكن المسرح ينقل الرسائل بشكل تقليدي”.
أما الناقد المسرحي مصعب الصاوي فاعتبر أن للسودان تاريخًا مسرحيًا طويلًا يمتد من الدراما الفلكورية القديمة إلى المسرحيات المعاصرة التي تتعمّق في السياسة والكوميديا.
وذكر أن المسرح السوداني شهد حقبة ذهبية في الستينيات والسبعينيات قبل أن يتهاوى خلال سنوات المصاعب الاقتصادية والحرب الأهلية، كما تضرر من شكوك الحكومات التي تحرص على إحكام السيطرة على أسلوب تفكير العامة من الشعب.
وقال الصاوي: “للمسرح قوته الخاصة.. فهو ليس كالموسيقي والغناء اللذين يعتبران وسيلتين للترفيه فحسب”. وتابع: “لا يثق الساسة في الفنانين دائمًا، يقدم الفنان رسالة تجعل الناس تفكر، وقد يكون ذلك متناقضًا مع ما يريده الساسة”.
وذكر أن الاهتمام بالمسرح عاد تدريجيًا على مدار العقد الماضي، وبصفة خاصة بعد اتفاق السلام، الذي أنهى عقودًا من الحرب بين الشمال والجنوب في 2005، مما دفع السودانيين للتفكير في الصورة والهوية الوطنية.
وفي وقت يشهد فيه العالم العربي اضطرابات وتصاعد التوترات في ظل أزمة اقتصادية جديدة وارتفاع الأسعار، يرى البعض أن المسؤولين السودانيين أكثر من سعداء بتشجيع أنشطة ثقافية مثل المسرح لصرف أنظار المواطنين.
وقال جزولي: “أدركت الحكومة أن الفن والمسرح وسيلة للتعبير عن مشاعرنا.. أدركوا أننا نساعدهم فعليًا بمنح الناس منفذًا للتنفيس عن مشاعر الغضب والحزن”.
وتقول هيلكه ديمر (الراقصة الهولندية التي درست المسرح السوداني): “إن الخرطوم لديه ما لا يقل عن ثلاث فرق مسرحية محترفة فضلًا عن عدد أكبر بكثير من المسارح غير الرسمية في المدارس والمراكز الثقافية”. وفي المجتمع السوداني المحافظ يُعتبر المسرح أحد البدائل القليلة لوسائل الترفيه العامة.
وفي المسرح الوطني بالخرطوم الذي يستضيف مهرجان البقعة المسرحي، تجمّع السودانيون لحضور أمسية درامية أقيمت قبل أسابيع. وتجاذب الحاضرون أطراف الحديث وهم يحتسون أكوابًا من الشاي في الفناء قبل العرض الذي قُدم على منصة عريضة وسط أضواء خافتة على الجدران.
وعقب عرض مسرحية هدى مأمون في الافتتاح، جاءت مسرحية محمد عبدالله (35 عامًا) التي تتناول مفهوم الحياة والموت وتحث المشاهدين على توسيع آفاق تفكيرهم.
ويرى ممثلون سودانيون أمثال عبدالله وجزولي أن خشبة المسرح تتيح فرصة أكبر للترفيه والتحفيز على التفكير.
وفي بلد يستشري فيه الفقر والأمية يُعتبر المسرح أيضًا أداة للتوعية بكل شيء بدءًا بختان الإناث وانتهاء بنوعية مياه الشرب.
وقال جزولي: “يأتي الناس إلى هنا للترفيه ولا يأتون لتعلم أمور جديدة.. ولكننا نحاول أن نمرر معلومات جديدة من خلال المسرحيات التي نعرضها”.
وفي عصر يتيح تحميل المسرحيات المحلية على الإنترنت وموقع “يوتيوب” سريعًا ليراها أي شخص في العالم تراود عبدالله أحلامًا أكبر.. قال: “نريد أن نبيّن للعالم أن ثمة أشياء جيدة كثيرة في السودان.. فيه ناس تتخيّل أن السودان معزول عن بقية الناس.. السودان دولة بتاعة حروب.. دارفور.. انفصال الجنوب.. صراع آبيي.. بيفتكروا أن السودان عايش في بؤرة صراعات قبلية.. إحنا بننفي ذلك.. ونحن نريد أن نغيّر هذه الصورة من خلال المسرح.. ونتمنى أن نحقق ذلك”.
من جانبه يوضح المخرج المسرحي محمد نعيم سعد: “أن أكثر الفترات كانت ازدهارًا في المسرح في السودان كانت في السبعينيات.. المسرح أُنشئ في أواخر الستينيات، وبعد ذلك كانت المواسم المسرحية في رعاية الدولة فكانت المواسم ممتلئة والمسرح كان مزدهرًا جدًا”.
وجدير بالذكر أنه في العاصمة الخرطوم توجد ثلاث فرق مسرحية محترفة على الأقل وعدد أكبر من فرق الهواة في المدارس والمراكز الثقافية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.