أمير المدينة يستقبل وزير البلديات ويسلم مفاتيح الوحدات السكنية للأسر المستفيدة    خادم الحرمين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة يوم غدٍ الخميس    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم لقاء "فتح أبواب جديدة وآفاق واسعة للمعرفة والتعلُّم"    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم بالمنطقة    الجاسر: قطاع النقل حقق نسبة نمو 17% منذ إطلاق الاستراتيجية الوطنية    الخريف: الصندوق الصناعي اعتمد مشاريع بقيمة 12 مليار ريال في 2024    وزير الرياضة : 80 فعالية عالمية زارها أكثر من 2.5 مليون سائح    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    البنيان: رصدنا أكثر من 166 مشروعا تعليميا في 2025    "أنا المدينة".. تجربة واقع افتراضي تنقل الزوار إلى العهد النبوي    وزير الطاقة يعقد اجتماعًا ثلاثيًا مع نائب رئيس الوزراء الروسي ووزير الطاقة الكازاخستاني    الكهموس: المملكة جعلت مكافحة الفساد ركيزة أساسية لتحقيق رؤية 2030    المملكة ضيف شرف لمنطقة الشرق الأوسط في معرض «أرتيجانو إن فييرا» بإيطاليا    نائب وزير الصحة يستعرض إنجازات "مستشفى صحة الافتراضي" ضمن ملتقى ميزانية 2025    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية لتشغيل مركز الأطراف الصناعية في مأرب    شراكة تعاونية بين جمعية البر بأبها والجمعية السعودية للفصام (احتواء)    المملكة تشارك في اجتماعات الدورة ال29 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    توقيع مذكرة لجامعة الملك خالد ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    هدنة لبنان.. انسحابات وإعادة انتشار    انتقادات من جيسوس للتحكيم بعد مواجهة السد    الأونروا تحذّر من وصول الجوع إلى مستويات حرجة في غزة    بدء تشغيل الخطوط الجوية الفرنسية Transavia France برحلات منتظمة بين السعودية وفرنسا    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    المركز الوطني يعتمد تأسيس جمعية " ارتقاء " للخدمات الصحية بمحافظة أضم    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    صلاح: أنا خارج ليفربول أكثر من داخله    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    سمو ولي العهد يتلقى رسالة من رئيس جنوب أفريقيا    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    هؤلاء هم المرجفون    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ياسمين شار تخوض متاهة التوأمين
نشر في الحياة يوم 07 - 03 - 2012

لم تخيّب الروائية اللبنانية-الفرنسية ياسمين شار أمل قرائها في روايتها الثانية «قصر الأيام الأخرى» التي صدرت حديثاً لدى دار «غاليمار» الباريسية، فمنذ الصفحات الأولى، تفتننا شار بسحر كتابتها الشعرية وبتحويل نصّها، مرّةً أخرى، إلى نشيد للحب والحياة يرتفع من قلب المأساة.
وفعلاً، نتابع في هذه الرواية مغامرات بطلة روايتها الأولى، المراهقة الممزقة بين ثقافتَين والتي اكتشفت الحب مع قنّاص على خط التماس في بيروت أثناء الحرب. ولكن هذه المرة، تمنحها شار اسماً، ليلى، وأخاً توأماً يدعى فادي، فتتحول قصّتها إلى قصّة توأمين تربطهما علاقةٌ حصرية واستحواذية ويقرران فور بلوغهما سن الثامنة عشرة الرحيل من جحيم لبنان إلى فرنسا. أما لماذا فرنسا فلأن هذا البلد اختطف منهما أمّهما الفرنسية وكانا لا يزالان طفلين. جرحٌ لم يلتئم خصوصاً وأن رحيل الأم كانت نتيجته أيضاً مرض الأب ووفاته وانتقال التوأمين للعيش مع عمّهما الذي لم يستوعب موت أخيه قهراً وشعر، باستقباله ليلى وفادي، أنه خُدِع بدوره على يد تلك المرأة.
وعن طبيعة التوأمَين، تقول شار على لسان ليلى: «منذ الولادة، يتفوّق فادي عليّ بكونه صبياً. فهو طويل القامة وقوي وجميل، بينما أنا فتاة صغيرة القامة وضعيفة و»عنيدة»، كما يردّد عمّي الكريه. نعتٌ أرى فيه مديحاً. ومع أن فادي هو الصبي، لكنه يتوه بسرعة ويذهب في كل الاتجاهات، بينما أنا بنّاءةٌ ويتراءى لي الواقع بسرعة، علاوةً على أنني وثاق علاقتنا. الحياة تصنع الأشياء جيداً. واحدنا يكمّل الآخر».
وفعلاً، ينبعث من ليلى وفادي تماسكاً فورياً يعزّز أسطورة التوائم؛ تماسكٌ لن يلبث أن يتعرّض لتصدّعات فور خضوعه لبرودة المدن الأوروبية الكبرى حيث يشعر القادم من حرارة شرقنا فوراً بأنه «لا أحد». فبعد محاولة فاشلة لاستعادة علاقتهما بأمّهما التي تخلّت عنهما ورفضت بكبرياءٍ تبرير سلوكها خلال لقائهما الوحيد بها في مدينة نانسي، ينتقل التوأمان إلى باريس ويحاولان العيش في هذه المدينة الفاتنة بقدر ما هي صعبة. وبسرعة، يتوه فادي في ليالي باريس الحارّة قبل أن يعثر على «عائلةٍ» بديلة في مؤسسة الجيش فيقع تحت تأثير شخصٍ مشبوه لن يلبث أن يقوده إلى هلاكه. أما ليلى فتدفعها إيجابيتها الفطرية إلى متابعة دراستها والعمل لكسب رزقها.
ولكن ثمّة قصّةٌ أخرى داخل الرواية لا تقل سوداويةً عن القصة الأولى، هي قصّة اللبنانية نور المتزوجة من ديبلوماسي فرنسي اختُطف مع ابنتهما منذ سنوات، والتي تعيش كل يوم في انتظار رسالة من الخاطفين لا تصل. وفور لقاء ليلى بنور أمام محل هذه الأخيرة في باريس، تتداخل القصّتين فتجد ليلى أمّاً بديلة لها بينما تعثر نور على وسيلة للتعبير عن أمومتها الضائعة...
وتشدّنا هذه الرواية بالمواضيع الكثيرة التي تعالجها برقّة وعمقٍ بالغَين. فعلى خلفية الحرب اللبنانية وفظائعها المشار إليها في شكلٍ ثابت في النصّ، تقارب شار موضوع الهَجْر من ثلاث زوايا مختلفة: هَجْر الأم لطفليها من دون أي تبرير، أو حين لا تعود روابط الدم تشكّل ضمانة حبّ، مما سيولد لدى التوأمين شعوراً بالظلم يقود فادي في النهاية إلى التطرّف والعنف، كما يدفع بليلى إلى تمنّي الموت لأمها؛ حالة الهَجْر التي تعيشها نور من جراء خطف زوجها وابنتهما ووضعية الانتظار المخيفة المرادفة لها والتي يعكسها هاجس تفحّص نور علبة البريد عشرات المرات يومياً على أمل العثور على رسالة تبدد قلقها؛ وأخيراً، هَجْر فادي التدريجي لأخته ليلى وسقوط أوهام العلاقة المطلقة التي نتوق إليها في سن المراهقة.
وكذلك الأمر بالنسبة إلى موضوع التوأمية (gémellité) الذي تسلّط الروائية من خلاله الضوء على عمق الروابط التي تجمع بين توأمَين، وفي الوقت نفسه، تستخدم هذا الموضوع كخير مرآةٍ لتشريح المثالية التي تتّسم بها مشاعر المراهقين ووصف عملية انهيارها المؤلمة على أرض الواقع.
ولا تتوقف شار عند هذا الحد في روايتها، بل تتناول أيضاً موضوع الهجرة بمختلف جوانبه متوقّفةً ببصيرةٍ كبيرة عند الصعوبات التي تعترض طريق المهاجرين في مدن الغرب الكبرى، وعند مشاعر الغربة والوحدة التي تنتابهم، ولكن أيضاً عند صُدف الحياة التي تأتي بالأمل والمواساة من حيث لا ندري.
وهذا ما يقودنا إلى الثنائيات الحاضرة بقوة في هذه الرواية ولا تشكّل التوأمية سوى واحدة منها. فهنالك ثنائية الأمل واليأس وثنائية الأصولية والتسامح أو الحب والكراهية التي تتجلى في علاقة ليلى بالشاب الفرنسي إيفان. فمن صديقٍ حميم وملاكٍ يسهر على راحتها، يتحوّل هذا الأخير في نظرها إلى شخصٍ غير مرغوب فيه فور اكتشافها أنه من أصل يهودي، فترفض علاقتهما بعنفٍ في البداية، نظراً إلى إرث الحروب مع إسرائيل المترسّخ فيها، قبل أن تراجع موقفها منه بعد مرور صدمة المفاجأة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.