الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    اتحاد الصم يشكل منتخباً نسائياً    اكتشاف كوكب عملاق خارج النظام الشمسي    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    الأسبوع المقبل.. أولى فترات الانقلاب الشتوي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أكد أهمية الحل الدائم للأزمة السودانية.. وزير الخارجية: ضرورة تجسيد الدولة الفلسطينية واحترام سيادة لبنان    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    7 آلاف مجزرة إسرائيلية بحق العائلات في غزة    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    حوادث الطائرات    حروب عالمية وأخرى أشد فتكاً    التصعيد الروسي - الغربي.. لعبة خطرة ونتائج غير محسوبة    سمو ولي العهد: سنواصل تنويع وتوسيع اقتصاد المملكة وتعزيز مكانتها الرفيعة    الرياض الجميلة الصديقة    سيتي سكيب.. ميلاد هوية عمرانية    المملكة وتعزيز أمنها البحري    طائرة الأهلي تتغلب على الهلال    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    الفيصلي يحتاج وقفة من أبناء حرمة    مبدعون.. مبتكرون    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    الجموم بمكة المكرمة تسجّل أعلى كمية لهطول الأمطار ب (22.8) ملم    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    «إثراء» يُعيد وهج الحِرف اليدوية بمشاركات دولية    رياض العالم وعالم الرياض    هؤلاء هم المرجفون    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«القانون الطبيعي» لتوماسيوس: سعادة المواطن قبل أيّ شيء آخر
نشر في الحياة يوم 05 - 03 - 2012

«إن ليس في إمكاننا ان نضفي صفة العلم على اي معرفة لا تكون ذات فائدة في حياة البشر ولا تقود الى سعادتهم»، بهذه العبارة الواضحة، بدأ الفيلسوف الألماني كريستيان توماسيوس، عند بدايات القرن الثامن عشر، سلسلة من التحديدات المهمة واللافتة -والتي كانت جديدة في ذلك الحين- لمهمة المعرفة ودورها في حياة الكون. ولئن هو اعتبر المبدأ الذي افتتحنا به الحديث، مبدأ اساسياً في هذا المجال، فإنه سرعان ما اتبعه بخمسة مبادئ اخرى، جاءت على النحو الآتي: - إن معرفة الكثير من اللغات، هي اضعف الايمان بالنسبة الى مسألة المعرفة ، - إذا اراد المرء ان ينصرف الى المعرفة فإنه ليس في حاجة الى ان تكون لديه مهنة خاصة، - إن الاشخاص من الجنس الانثوي لسن اقل مقدرة على الوصول الى المعرفة من اشخاص الجنس الذكوري، - ومع هذا فإن معرفة امور كثيرة ليس من شأنها ان تجعل من الانسان انساناً عارفاً، - لا يكون عارفاً إلا ذلك الشخص الذي يمكنه حقاً ان يبرهن على معرفته بالافعال والوقائع، - لا يكون عارفاً ذاك الذي يمزج بين النور الطبيعي والنور المافوق طبيعي...
لقد افتتح كريستيان توماسيوس بمثل هذه المبادئ ما سمي لاحقاً بعصر الانوار الالماني. صحيح ان هذا العصر انطلق في تسميته هذه من مثيله الفرنسي، لكنه كان يمتاز عن هذا الاخير، لا سيما لدى مفكرين من امثال توماسيوس، بالسعي وراء سعادة الفرد ووضع الفرد في مواجهة الجماعة قوياً، عبر تزويده ليس فقط بالمعرفة والنور، بل كذلك بالمقدرة على النقد (كانط). وبالنسبة الى توماسيوس، الذي كان -على اي حال- اكاديمياً وصحافياً اكثر من كونه عالماً منصرفاً الى وضع الكتب، كان المطلوب دائماً هو الايمان بالنور الطبيعي والتأكيد على ان «القانون والاخلاق ليسا منوطين باللاهوت وحده». والحال ان توماسيوس قبل العودة الى هذا المبدأ من كتاب «القانون الطبيعي» الذي كان من آخر كتبه، لم يفته ان يمر في مرحلة صوفية اشراقية تجلت لديه في كتابين اساسيين له، هما «الاخلاق العملية» (1664) (الذي شهد انقلاباً في فكره جعله يعتنق النزعة «التقوية» ويفقد ايمانه بقوة العقل البشري)، و «محاولة في ماهية الروح» الذي أتت اشراقيته الصوفية متناقضة مع كل افكار شبابه. غير ان تلك المرحلة من فكره كانت قصيرة ولم تدم سوى سنوات قليلة عاد بعدها في «القانون الطبيعي» (1705) ليركز على الاسس التي صاغ عليها فلسفته التنويرية، القائمة على مبادئ اساسية مثل التسامح الديني، والصراع ضد السلطة والاحكام المسبقة، وإلغاء التعذيب ومطاردة الساحرات.
في كتابه الأساس اذاً، «القانون الطبيعي»، عبّر توماسيوس عن تعدد نشاطاته، اذ إن الكتاب تأرجح بين الفلسفة واللاهوت في شكل انتقائي، عبر التأكيد على ان «ما من مدرسة تستطيع ان تدّعي لنفسها احتكار الحقيقة»، بالنظر الى ان «كل عالم لا يرى الحقيقة إلا من وجهة نظره». وفي هذا الكتاب ايضاً، أعاد توماسيوس التأكيد على نزعته الرواقية الابيقورية القائمة على فكرة ان «الحب هو محرك الافعال» و «العقل يقود الإرادة بمعونة النور الطبيعي» و «الإرادة لا تميل الى الرذيلة الا متى وهنت».
بالنسبة الى توماسيوس، لا يمكن للممارسة السياسية الا ان تتجه نحو تحقيق سعادة المواطن. وبهذا كان هذا المفكر، في «القانون الطبيعي» كما في كتبه الاولى، مثل «في الاخلاق» (1692) و «في المنطق» (1691)، المفكر الذي ادخل القانون الطبيعي كسلطة نقدية في السجال الذي كان دائراً داخل حلقات التنوير الالماني. وفي هذا الاطار كان توماسيوس يربط كل معرفة وكل تربية كانت عناصرها متوافرة في زمنه، بالهدف الاسمى لفلسفته كلها: سعادة المواطن، باعتبار ان «سعادة الانسان هي هدف كل حكم، وغاية كل عقد اجتماعي وكل سلطة». ومن هنا نراه يطالب الدولة بضمان حقوق المواطن. وفي مقابل هذا، يطلب توماسيوس من المواطن ان يقوم بواجباته تجاه الدولة. وهنا كان المفكر يرى ان «المواطن الذي يقوم بكل ما يتوجب عليه من اجل الصالح العام، هو وحده الذي يضمن ما فيه مصلحته الخاصة». وفي هذا المعنى عبر توماسيوس عن ذلك التلازم الذي كان يراه بين تعاليم الدولة وقوانينها وأفعالها، وبين المواطن من اجل الوصول الى السعادة العامة. ومن هنا، فإن «المواطن الفرد يكون سعيداً فقط بفعل قوة الدولة وعبرها»، وبالتالي فإن «ليس في امكانه ان يحصل على سلطة شخصية فردية، ولا يتعين عليه اذاً، ان ينعتق من سلطة الدولة». وفي هذا الاطار يمكن القول ان توماسيوس -وبالتناقض مع مواطنه ليبنتس- لم يكن معنياً في الدرجة الاولى، بصواب رأي ما او خطئه، بل ب «معيار الاختيار الصحيح» حيث إن تفسيره للقانون الطبيعي، الذي يمكن وصفه بأنه فلسفة عملية، كان هو الذي يحدد متطلبات الفلسفة النظرية.
في اختصار، كان توماسيوس يرى انه معنيّ من باب اولى، بالتركيز على تلك الفلسفة العملية بصفتها المعيار الاساس لكل علم، مؤكداً على ضرورة ان تدخل العلوم والفلسفة العملية والاخلاق وعلوم السياسية في القانون الدستوري، وذلك عبر التدريس الجامعي الذي انصرف اليه توماسيوس طوال حياته، حيث انه في الواقع العملي، لم تكن له اي حياة فكرية حقيقية خارج الجامعة.
لكن توماسيوس حقق الكثير داخل الجامعة، بل إنه - انطلاقاً من هناك - خاض اللعبة الفكرية السياسية من بابها الواسع، حيث إنه في صراع مع السكولاستيكية الجامعية الجامدة التي كانت سائدة في لايبزغ، رقّاه ناخب براندنبورغ الاكبر داخل جامعة هالي، حيث ساهم منذ العام 1690 في تأسيس تلك الجامعة على اسس عقلانية. وهو في تلك الجامعة ظل حتى وفاته في العام 1728، يدرس نظرية الحق، مبتدعاً وللمرة الاولى في تاريخ التعليم الجامعي الألماني، مبدأ التدريس بالألمانية المحلية بدلاً من التدريس باللاتينية، كما كان الامر قبله. وفي هالي، دخل في صراع مع الفيلسوف التنويري الآخر فولف، الذي كان ترك لايبزغ إثر غزو القوات السويدية للمدينة. وفولف تمكن يومها، بفضل رسالة توصية من ليبنتس، من الحصول على مقعد تدريسي في جامعة هالي. وهكذا انطلق الصراع بين انصار توماسيوس وأنصار فولف، وكان صراعاً له خلفيات سياسية واضحة، حيث تجابه التوماسيوسيون وأنصار مبدأ التقوى في جبهة واحدة، مع البروتستانتية القويمة التي كان يمثلها فولف. والحقيقة ان هذا الصراع إنما كان يخفي صراعاً آخر فحواه البحث عن هوية للفلسفة الألمانية في ذلك الحين. ولئن كان فولف قد طرد في العام 1721 فما هذا إلا بسبب استعانته بأفكار كونفوشيوس الصينية لاستكمال فلسفته في وجه فلسفة توماسيوس الالمانية الخالصة.
في هذا كله، كما في بناء الفكر العقلاني الألماني وفي استخدام الألمانية كلغة جامعية وفلسفية، كما في نهضة الصحافة في تلك الأزمان المبكرة، لعب كريستيان توماسيوس (1655-1728) دوراً كبيراً، فهو ابن الفيلسوف اللوثري الالماني يعقوب توماسيوس الذي كان استاذاً لليبنتس في لايبزغ، وكان اول المفكرين الذين احتجوا على فصل اللاهوت الطبيعي عن الميتافيزيقا. أما الابن كريستيان الذي لم يبتعد عن مهنة أبيه وإن كان ابتعد عن افكاره، فسيذكر له دائماً أنه كان اول من أسس التقاليد الجامعية العلمية المستندة الى اللغة القومية (الألمانية) ما عمّم افكار التنوير، وجعل من جامعة هالي في عصره اولى جامعات العصور الحديثة، في انفصال عما كان عليه التعليم الجامعي في العصور الوسطى، وبهذا اصبحت جامعة هالي المركز الاساس لتطور الفكر البروتستانتي الالماني طوال القرن الثامن عشر.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.