مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الثانية عشرة لمساعدة الشعب السوري    «عكاظ» تكشف تفاصيل السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري    «أكاديمية الإعلام» تبحث تطوير الكفاءات الوطنية    من «دافوس».. «الجبير» يبحث التعاون المشترك مع البيرو والأمم المتحدة    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    بين «الجوادي» و«الحاتمي».. أحلامُ خيطٍ رفيع    «ميناء القصيم الجاف» نقلة لوجستية إستراتيجية    مهرجان الخرج للتمور    السعودية تستعرض ثمار رؤيتها 2030    إغراق سفينة حملت رؤساء أمريكا عمداً.. لهذا السبب!    الفيصلي يستقبل الجبلين.. وجدة ضيفًا على الجندل    تنبيه من الدفاع المدني: أمطار رعدية حتى الاثنين المقبل    الزميل رابع سليمان يجري عملية جراحية    "بن مريخان" يحتفي بزواج حبيب    حرائق أمريكا.. هل من مُدَّكِر؟!    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    مدير الأمن العام يستقبل نظيره الجزائري    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    رئاسة الحرمين تفعّل مبادرة «توعية قاصدينا شرف لمنسوبينا»    النفط يواصل خسائره مع إعلان حالة الطوارئ الوطنية للطاقة الأميريكية    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    أمانة الشرقية تنجز مشروعات تطوير الطرق    البازعي ل«عكاظ»: الجيل الحالي نشأ في فضاء أكثر انفتاحاً ووعياً بأهمية الحوار    حائل تطلق برنامج «المراقبين المدربين»    الشيخ إبراهيم بن موسى الزويد في ذمة الله    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    3587 عملية قلب مفتوح وقسطرة في صحي جازان    مستشفى الرين يحقق قفزة نوعية في «2024»    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    مختل «يذبح» جاره في مصر.. مصدر أمني ل«عكاظ»: القاتل يهذي بكلمات غير مفهومة    وصية المؤسس لولي عهده    بين الإعلام والتقنية.. حروب بلا أسلحة    سعود بن نايف يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي للجري    قرعة كأس آسيا تحت 17 عاماً تسحب اليوم    شهقة ممصولة    «المسابقات» تنهي التحضيرات لانطلاق دوري النخبة    "المطيري": استراتيجية جديدة ونقلة نوعية قادمة للعبة التايكوندو    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    مسؤولون: الجيش الأميركي يستعد لإرسال 1500 جندي إضافي إلى الحدود    هندسة الحروب بين الشعوب!    في نجاح الأعمال ليس للصمت مكان    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    فرنسا تبدي قلقا كبيرا إزاء «تصاعد» التوترات الأمنية في الضفة الغربية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    الفن التشكيلي السعودي في كتاب    "لسان الطير"    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدارس الرقص في الإمارات... شعبية متزايدة ومواهب
نشر في الحياة يوم 04 - 03 - 2012

للوافد الجديد إلى الإمارات أن يدهش إذ يسمع، منذ اللحظات الأولى لوصوله، ألسنة ترطن بلغات لا تكفي الأصابع لعدّها. وقد يترقّب قليلاً فيما يطالع الوجوه المختلفة الألوان والتقاسيم والملامح، وربما يشعر بشيء من الغرابة أو الغربة وسط عدد هائل من الجنسيات التي تبدو للوهلة الأولى بلا قواسم مشتركة بينها، فلا تلتقي الجاليات سوى في إطار العمل أو الأماكن العامة من دون احتكاك إنساني حقيقي. لكن، وبعد مضي فترة كافية، قد يكتشف بعض القاطنين في الإمارات المساحة المتزايدة للرقص في يوميات البلاد وكيف تؤكد لغة الجسد عالميتها الساحرة، وبها تمتزج الثقافات المتعددة وتندمج.
ففي الإمارات تقام عروض رقص محلية ودولية خصوصاً في دبي، حيث تتصدر قائمة اهتمامات الشباب ومحبي الفنون من مختلف الجنسيات، وأهمها: مهرجان التانغو السنوي، وحفلات شارميلا دانس، ومسابقات الرقص الغربي الثنائي، ومهرجان دبي الدولي للرقص الذي يتمتع بصيت كبير ويجذب أفضل الفرق، إضافة إلى أكاديميات الرقص الكلاسيكي وأوركسترا الشباب والفرق الموسيقية العالمية.
«الزومبا» أسلوب حياة
من ناحية أخرى تجد في دبي وأبوظبي انتشاراً للباليه والتانغو والهيب هوب والسالسا وغيرها. ولعل اللافت في أبوظبي شعبية رقصة «الزومبا» بالذات التي تجمع بين الفئات العمرية المختلفة. وتقول المدربة اليابانية المتخصصة في رقصة الزومبا، ميها إمان التي تدرّب على الرقص في أبوظبي ودبي منذ العام 2009، إن هذه الرقصة حديثة نوعاً ما، إذ أسسها بيتو بيريز العام 1990 وهي تضيف الإمارات إلى قائمة الدول التي يسافر المهتمون منها للتدرب عليها إلى جانب الهند وبريطانيا، لا سيما أن أبوظبي ودبي تضمّان مراكز رقص للهواة والمحترفين وتقام فيهما مهرجانات لمختلف أنواع الرقص.
وتقول إمان أن غالبية طلابها يحاولون أن يجدوا في «الزومبا» نمط حياة مختلفاً، صحياً وفنياً في آن واحد: «بين المسجلين في الصفوف التي أقدمها مروحة لأعمار المهتمين من 15 إلى 60 سنة، كما تتنوع الجنسيات في خليط مميز، ففي أبوظبي مثلاً تبلغ نسبة الإماراتيين المسجلين لدي 5 في المئة، والأوروبيين 30 في المئة، والجنسيّات العربية، خصوصاً السوريين واللبنانيين والمصريين تصل إلى 25 في المئة، أما النسبة الباقية فتذهب للآسيويين لا سيما الفيليبينيين والهنود».
ويبدو أن رقصة «الزومبا» استحوذت على الاهتمام لأنها تحسّن الرشاقة وأداء الجسد، ولعل شعبيتها نابعة من حركاتها التي تناسب «حياة الحفلات». وترى إمان أنه، على رغم أن غالبية المهتمين بهذه الرقصة هم من الهواة فهم مواظبون عليها بدرجة عالية مقارنة بأنواع الرقص الأخرى التي يداوم الهواة على صفوفها لفترات قد لا تتجاوز الأشهر، قبل أن يغرقوا في انشغالاتهم، معتبرة أن ذلك يعود على الأرجح إلى أن رقصة «الزومبا» ليست مجرد تمرين أو رقص مناسباتي، «بل هي طريقة حياة». إذ توظّف فيها بعض الحركات الرياضية لطالبي الرشاقة كما تعلّم حركات الرقص الأساسية، من السالسا والميرانجي وكوبيا وديداتون، ما يجعل المتدرّبين «يحرقون» 700 وحدة حرارية في الساعة، رقصاً، ناهيك باكتسابهم انتظام النوم ومرونة الجسم ونضارة البشرة.
من ناحية أخرى، يعتبر مركز «سوينغ آند دانس» أحد أكبر مدارس الرقص في الإمارات والخليج وأقدمها، ويتضمن معهداً للموسيقى الشعبية ومراكز تدريب. وكبير المدربين في هذا المركز هو تريفيان توماس فرنانديز، ممثل كلية لندن للاختبارات الموسيقية في الإمارات، وممثل جمعية مسرح الرقص البريطانية. يقول فرنانديز: «شارك طلابنا في أهم المهرجانات الراقصة والموسيقية في الإمارات، وحازت فرقنا المختارة جوائز، صغاراً وكباراً»، مضيفاً أن هذا المركز يتيح دورات تدريبية في الباليه الكلاسيكي، وال»مودرن جاز»، و ال»هيب هوب» و»دانس آند آيروبيكس»، لافتاً إلى أن عدد الطلاب المتدربين في مختلف أقسام المركز يبلغ 1500 طالب أسبوعياً. ويؤكد أن «شعبية الرقص بمختلف أنواعه تزايدت في شكل هائل في الإمارات، خلال السنوات الخمس الأخيرة، وقبل ذلك كانت الساحة للرقصات التراثية والموسيقى في شكل رئيسي، ومع تزايد المشاريع والطفرة الاقتصادية في دبي بالذات، وفد عدد كبير من مختلف الجنسيات، فحدث ذلك الاختلاط الثقافي المبهر»، علماً أن المجتمع المختلط في الإمارات يضم أكثر من مئتي جنسية.
واللافت أن الميل إلى التخصص في تعليم الرقص حاضر بقوة في مدارس الرقص في الإمارات، إذ تُستقدم مدربات من روسيا وأوكرانيا خصوصاً لتعليم الباليه للصغار والكبار، بينما يأتي المدربون والمدربات من اليونان والأرجنتين ودول أميركا اللاتينية الأخرى لتعليم رقصات التانغو والسالسا.
الباليه للإماراتيات الصغيرات
ليلى أورفالي راقصة تركية، من أشهر المدربات في الإمارت، وتدير مراكز رقص وموسيقى في أبوظبي والعين ودبي. تعلّمت الرقص في تركيا، حيث تخصّصت في رقص الجاز والرقص الشرقي والحديث، بالتزامن مع دراستها للباليه. حاصلة على ماجستير في الرقص، وهي اليوم مالكة ومديرة مدارس «إكسبريشسنز أوف دانس آند دراما» التي افتتحت العام 2009. وتقول إنها وجدت في الإمارات بيئة مثالية لنشر هذا الفن، بفضل مزيج الجنسيات والثقافات، مضيفة أن نسبة كبيرة من العائلات الإماراتية تميل راهناً إلى تعليم بناتها الباليه منذ الصغر، فيما يفرغ الأطفال والكبار طاقاتهم في الهيب هوب والتشاتشا والرومبا والسامبا وغيرها، «كما أننا اكتشفنا مواهب عديدة أخرجناها إلى العالم بشهادات على مستوى مرموق».
ويقارب عدد مدارس الرقص، بألوانه المختلفة، 20 مركزاً في دبي وحدها، وفي أبوظبي 10 مراكز، بين معاهد ومدارس ودروس مفتوحة في أكبر الفنادق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.