وزير الاقتصاد والتخطيط: رؤية المملكة 2030 مثال على القيادة الجريئة والتنفيذ بتفاؤل والإدارة بحكمة    تمور المدينة    النمور تفتك بالليوث    القصبي: 540 مليار ريال حجم تجارة الخدمات بالسعودية    سوريا مساعٍ حثيثة للإصلاح ومنع الحرب الأهلية    أعمال العنف تؤكد رغبة إسرائيل في تعزيز الاستيطان    وزير الخارجية يشارك في جلسة بعنوان "السعي نحو الأثر: تعزيز الجهود من خلال المنتديات الدولية" في دافوس 2025    السفير في دمشق يلتقي المبعوث الأممي إلى سورية    الحزم يتغلّب على أحد بثلاثية ويسترد وصافة دوري يلو    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    شراكة علمية بين مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة وجامعة الجوف    أنطلاق بطولة مهارات التفوق الغذائية للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية    وكيل محافظ الطائف يشهد حفل تكريم 850 طالباً وطالبة بالتعليم    إحباط تهريب 352275 قرصًا من مادة الأمفيتامين بحالة عمار    روماريو: نيمار عانى في مسيرته مع الهلال.. أتمنى عودته للبرازيل    جمعية "سند" الخيرية تُكرم الفائزين بجائزة الأميرة عادلة بنت عبدالله    جرد مصادر المعلومات لتطوير 153 مكتبة عامة    الشذوذ ومعالجة الانحراف السلوكي    المدينة تستقبل الدفعة الثالثة من ضيوف الملك    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة    دبلوماسي سعودي رفيع المستوى يزور لبنان لأول مرة منذ 15 عاما    «التجارة»: 19% نمو سجلات «المعلومات والاتصالات»    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعقد ورشة عمل عن أسس ترميم المخطوطات والوثائق    22 ولاية تطعن في أوامر ترمب لمنع منح الجنسية بالولادة    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    آل الشيخ: خطبة الجمعة للتحذير من ظاهرة انتشار مدعي تعبير الرؤى في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي    أقل من 1% تفصل الذهب عن قمته التاريخية    محافظ الأحساء يُدشّن وجهة "الورود" أحدث وجهات NHC العمرانية في المحافظة    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير جوازات المنطقة بمناسبة تعيينه    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    محافظ الخرج يستقبل مدير مكافحة المخدرات    أمير الشرقية يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي السادس والعشرين للجري    أنغولا تعلن 32 حالة وفاة بسبب الكوليرا    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من الحماسة إلى البوصلة

لم يدرس المخرج الأميركي الكبير ستانلي كوبريك، الراحل قبل أكثر من عقد من السنين، السينما في أية جامعة أو مدرسة مختصة، كذلك لم يفعل ألفريد هتشكوك أو تشارلي تشابلن ذلك، ولا فعله انغمار برغمان أو صلاح أبو سيف أو جان - لوك غودار... وعشرات غيرهم من كبار المبدعين في تاريخ الفن السابع، ويمكن هذه اللائحة أن تطول. وفي المقابل كانت الدراسة في الجامعات والمعاهد السينمائية الخلفية التي رسمت المسار الفني لعدد كبير آخر من المخرجين وغير المخرجين. فيوسف شاهين وخالد الصديق ومارتن سكورسيزي وجيل سبعينات القرن العشرين وعدد كبير ممن تلاهم من مبدعي السينما العرب وغير العرب، مرّوا بالدراسة السينمائية، إخراجاً وغير إخراج، قبل أن يقفوا وراء الكاميرا ليحققوا أفلامهم. والحقيقة أنني لم أشر إلى هذا إلا كي أقول – من ناحية مبدئية - إن الإبداع السينمائي لا يحتاج بالضرورة إلى أن يمرّ بالدراسة الأكاديمية كي يتجسّد. ولكن مهلاً هنا... فأنا لا أحاول أبداً أن أقول إن الدراسة السينمائية يمكن الاستغناء عنها. ما أحاوله هو الانطلاق من حديث التجربة الملموسة لمئات المبدعين في هذا المجال الذي نحن في صدد الحديث عنه هنا، كي أصل إلى موضوعنا الذي نعالجه. وموضوعنا هو طبعاً: أثر غياب المدارس السينمائية في الحالة شبه السلبية نسبياً التي تعيشها السينما في بلدان مجلس التعاون لدول الخليج العربي. ومهما يكن من أمر، فأنا أتطلع هنا إلى أن أقلب السؤال بتغيير صيغته فأجعل عنوان مداخلتي: الأثر الذي يمكن أن يكون لوجود المدارس السينمائية في هذه المنطقة من العالم... لكنني سأبدأ تقديم إجابتي في شكل موارب...
واقع السينما الملموس
ولعل من المفيد أن أبدأ في الحديث من واقع بات لا بد من الإقرار به وهو حتمية وجود السينما بصفتها ترجمة بالصور المتحركة للأفكار والحكايات والصور... انطلاقاً إما من رؤى تخص المبدع نفسه أو من مواضيع يعثر عليها من حوله في الحياة أو صور يشاهدها... فالحال أن من يهتم بالسينما في زمننا المزدهر بالصور هذا، يدرك تماماً أن في إمكان الفن السينمائي أن ينهل من أي مكان وكلّ مكان عبر مرشّح أساسي هو رؤية الفنان المبدع... حيث نعرف أن الفيلم – ومهما كان من شأن طوله ونوعيته – ينطلق دائماً من هنا، من صور من أفكار من رؤى فردية الطابع سرعان ما تتحول إلى لقطات ومشاهد... في اختصار، إلى فيلم تبدأ حياته العامة الحقيقية منذ أن يكتمل على شريطه (أو أسطوانته المدمجة... أو في أي شكل آخر تحققه التقنيات). ونعرف أن رحلة الفيلم منذ اللحظة التي يكون فيها مجرد فكرة أو صورة أو رؤية في ذهن صاحبه... إلى اللحظة التي يكتمل فيها حضوره على شاشة ما، ليست رحلة بسيطة كحال القصيدة أو اللوحة التشكيلية أو حتى الرواية وما شابه ذلك... فنحن هنا أمام مسار شديد التعقيد والاتساع... أمام رحلة تشمل الكثير من الفنون والتقنيات، ولا تعود مجرد إبداع فردي يتكل فقط تقريباً على ملكة الإبداع (...)
طبعا، لا يمكن القول هنا إن هذا كلّه – ناهيك بطبيعة الإنتاج السينمائي كصناعة آلية وتجارة محلية وعالمية أيضاً – سيخطر بالضرورة على بال المبدع وهو يفكر في صنع فيلم جديد له... ثم حين يخطّ أفكاره الأولى على الورق... لكنه يخطر في أغلب الأحيان. غير أن الأهم من هذا هو أن تحديد تلك الخطوط ليس في حاجة إلى أن يكون صاحب التحديد قد درس في جامعة أو معهد... هو عند ذلك يكون أشبه بالشاعر أو القصاص أو حتى الناقد معتمداً في عمله على موهبة ما، كما على معارف عامة وما أشبه. ومن هنا، تلك الحقائق التي بدأت بها هذا الكلام من أن ثمة مبدعين سينمائيين كباراً درسوا السينما في المعاهد وآخرين لم يفعلوا... ولكن الحال ستختلف إلى حد كبير منذ اللحظة التي تبدأ الأفكار بالتحوّل من الورق وأعماق الفكر والذاكرة والرغبات الإبداعية إلى عالم الشريط السينمائي (...).
نحن إذاً هنا أمام عالم شديد التشعّب والتنوع يضعنا في مكان بعيد جداً عن المكان الإبداعي الفردي الذي كنا نرى المبدع الفرد يقطف فيه ثمار موهبته ومعرفته وحبه للسينما. لقد قلنا أعلاه إن أولى الثمار ليس عليها أن تكون أكاديمية الطابع عند الخطوات الأولى... غير أن هذا الكلام سيبدو لنا عند هذا المستوى من الحكي خدّاعاً... وذلك لأنه ليس صحيحاً أبداً أن المبدع السينمائي سيكون – من حيث المعرفة – أشبه باللوح الأبيض حين يبدأ التفكير بمشروعه. المبدع هو في نهاية الأمر خلّاق ينتقل من المعلومات إلى المعرفة ومن ثمّ إلى الإنتاج الإبداعي، غير أن المعلومات والمعارف التي يكون في حاجة إليها لا تكون بالضرورة على علاقة بالدراسة السينمائية التقنية في حد ذاتها. عند المستوى الأول هو في حاجة إلى مستوى علمي ودراسي يماثل ما قد يكون الشاعر الحقيقي المثقّف أو الروائي أو حتى الرسام في حاجة إليه. وطبعاً لا يلغي هذا الكلام خصوصية السينما ولا يحاول أن يقول إن كبار مبدعيها، من الذين درسوها في المعاهد والجامعات أضاعوا وقتهم في تلك الدراسة. لعل ما نقوله هنا هو أن الدراسة الأكاديمية لا تصنع مبدعين كباراً... أما هذه الدراسة فإنها تكون إضافة حقيقية إلى الموهبة. ومع هذا لا بد لنا من التنبيه إلى أن المبدعين «العصاميين» أكاديمياً، لا يأتون من فراغ. إنهم في معظم الأحيان يأتون – إضافة إلى الموهبة كممرّ رئيسي لتحولّهم إلى صانعين كبار للسينما – من إحدى المهن الإبداعية التي تصبّ هنا في العالم السينمائي: بعضعهم يأتي من التصوير الفوتوغرافي (ستانلي كوبريك مثلاً) بعضهم يأتي من الإخراج المسرحي (انغمار برغمان مثلاً) بعضهم يأتي من التمثيل (يوسف شاهين درس التمثيل لا الإخراج في معهد باسادينا الأميركي) بعضهم يأتي من الكتابة الأدبية (جان كوكتو بين آخرين)... والبعض من الفن التشكيلي (جوليان شنيبل وبيتر غراناواي مثلاً) وهناك من يأتي حتى من الشعر (مثل بيار باولو بازوليني ومواطنه الإيطالي برناردو برتولوتشي) ناهيك عن الذين يأتون من الصحافة والسيرك... أما الغالبية العظمى فتأتي عادة من المهن السينمائية في تدرّج متصاعد (عدد كبير من مخرجي مصر المعاصرين أتى من العمل كمساعدين ليوسف شاهين أو صلاح أبو سيف وهذا الأخير أتى من غرفة المونتاج في وقت أتى رمسيس رزوق مثلاً من التصوير السينمائي فيما أتى جان - لوك غودار وفرانسوا تروفو وكلود شابرول من النقد)... أما بدءاً من نهاية خمسينات القرن العشرين فقد أتى العشرات من المخرجين من عالم التلفزيون لتأتي لاحقاً حقبات تتزايد فيها الهجرة المعاكسة من السينما نفسها إلى التلفزيون...
قواسم مشتركة
على أي حال وكي لا نضيّع طريقنا لا بد من العودة هنا إلى السياق الذي يهمنا، لنقول إن ثمة قاسماً مشتركاً بين كل ما ذكرنا وبين مئات مبدعي السينما الآخرين – أي الذين تلقوا الدراسة السينمائية في المعاهد والجامعات - هو أنهم جميعاً ولا سيما بعد انقضاء العقود الأولى من عمر السينما... أي بعد زمن الفهلوة والبدايات، إنما يكمن – يتشاركون في ذلك القاسم المشترك - في أن كل هؤلاء إنما أتوا في سياق تواصل لتقاليد سينمائية باتت مع الزمن عريقة. بل وأكثر من هذا أتوا كاستمرار لنهضة بصرية مندمجة في نهضة علمية تتواصل منذ قرون لا منذ عقود فقط. ومن هنا فإن تكوّن أصحاب الفنون المركّبة (والسينما واحدة منها)، يأتي طبيعياً في مجتمعات نشأت على التفاعل مع التراث السينمائي والمسرحي الموجود منذ أزمان سحيقة، بالفعل ومع تقاليد بصرية تجعل من العمران والتفاعل مع الفن التشكيلي والمفاهيم المدنية وصولاً إلى العلوم المتنوعة والتحليل النفسي بل حتى مفاهيم كالحرية والفردية والتحليل النفسي وصراع الأجيال ومساءلة التاريخ، جزءاً من الحياة اليومية للفرد سواء كان مبدعاً أو إنسانا عادياً... فما بالك هنا بالتقنيات المتراكمة والتبادل في الخبرات وما إلى ذلك؟
إنه لمن المحزن بالطبع أن نقرّ هنا أن أشياء كثيرة من هذا كله لا تبدو كجزء من تقاليدنا وتاريخنا... على الأقل لعقود قليلة منصرمة... في معنى أن الإنسان العربي يبدو، وهو يدخل معمعة هذه الفنون والعلوم الأكثر حداثة في التاريخ الإنساني، يبدو قليل العدة والعتاد غير مزود بما يحتاجه حقاً من أسلحة كي يكون وجوده فيها صحيحاً وندّاً لند مع إنسان الخارج... ومع هذا يمكن القول اليوم إن ثمة تفاوتاً بين مجتمعات عربية وأخرى في هذا السياق... فمصر مثلاً باتت ذات تقاليد راسخة في مجال قيام علاقة صحيحة مع الفن الذي نتحدث عنه، وتحديداً من خلال تراكم الإنتاجات على مدى ما يقترب من تسعين عاماً. وفي المغرب وتونس خُلق تراكم مشابه من طريق عمل أفراد كثر في تصوير أفلام غربية حققت في البلدين... ولبنان وفلسطين يملكان الآن مبدعين سينمائيين تخرجوا في معاهد أجنبية... أما البلدان الخليجية – وهي، كما تعرفون الموضوع الأساس لكلامنا هنا - فإنها في خضمّ رغبات عامة ومشروعة للوصول إلى نهضة سينمائية، تبدو أحوج ما تكون في هذا السياق إلى الاتكاء حقاً على مبدعين وطواقم عمل، تتوافر لها مؤسسات تعليمية وتدريبية، يستوي في ذلك الذين يريدون أن يصبحوا مخرجين والآخرون الذين قد يفضلون مهناً سينمائية أخرى. فالحال أنه لا مناص للخليجيين من أن يحرقوا المراحل... ولعل في وسعنا أن نقول إن العدد المتواضع من الأفلام التي حققها مبدعون خليجيون يشي حقاً: أولاً، بأن هناك سينما خليجية تستحق أن توجد. ثانياً، أن ما تحقق حتى الآن يحمل وعوداً كبيرة واحتمالات مستقبلية أكبر. ثالثا، أن الرغبة في حرق المراحل مشروعة تماما (...)
رغبات مشروعة
في اعتقادنا أن غياب التقاليد المعرفية والبصرية حتى العقود الأخيرة يفرض عند زمن البدايات هذا، تكثيف عقود بل قرون من المعرفة في سنوات قليلة... ونحن بعدما سرّبنا في ثنايا كلامنا هنا، أهمية الثقافة المعرفية في صنع سينما حقيقية تتلاءم مع الطموحات البيّنة، وأهمية أن يولد تكثيف حقيقيّ في هذا المجال... ولأن هذا التكثيف لم يعد قادراً على التحقّق من خلال العمل المتراكم الذي سيحتاج إلى عقود طويلة قبل أن يكتمل ويتحول إبداعاً حقيقياً، تُطرح أمامنا بقوة حاجة الرغبات الخليجية السينمائية إلى مدارس ومعاهد وجامعات تكون مهمتها الأساسية، ليس فقط تعليم السينما وفنونها وتقنياتها عبر برامج مكثفة، بل كذلك وفي شكل خاصّ تدريس برامج أكثر تكثيفاً تتعلق بالكثير من الفنون والعلوم والآداب المتعلقة بالإبداع السينمائي وإنما تنتمي إلى ذلك النوع من العلوم والفنون التي قد لا يجد الدارس الغربي نفسه في حاجة إليه طالما أنها تشكل عنده جزءاً من التقليد التعليمي العادي، من علم النفس إلى تاريخ الفنون والآداب مروراً بقواعد الفن التشكيلي وعلم اجتماع الفنون ودراسة علم التشريح. وعشرات غيرها من المواضيع... ومن الواضح هنا أننا أمام مهمات بالغة الصعوبة... ومع هذا ينبغي ألا يغرب عن بالنا أن هذا كله إنما يبعث على عدم الاستخفاف المعهود إزاء هذا الفن الذي ننسى دائماً أنه الفن الأخطر من بين الفنون كافة لأنه الفن الأكثر تأثيراً في الناس في القرن العشرين وسيظل هكذا في القرون التي تليه. ففن القول من طريق الصورة المتحركة سواء كان هذا القول من طريق الشرائط الوثائقية أو من طريق أفلام التحريك، وطبعاً من خلال السينما الروائية، هذا القول خلق – كما يؤكد عدد كبير من علماء الاجتماع في العالم كله - تلك «الطبيعة الثانية» التي تجعل من الإنسان السينمائي شيئاً آخر تماماً – في المعرفة والوعي والإبداع – مختلفاً عن الإنسان الذي لا تزوره السينما ونعماها إلا في شكل عابر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.