ثمَّةَ خللٌ ما، لا بدَّ من أنْ يستوقفنا، عندما تُفارقُ الصفةُ الموصوفَ كما هو متعارفٌ عليه. ومن أمثلة ذلك أنْ يُطلقَ لفظ «الجمهورية» على نظام الحكم في سورية، على سبيل المثال وليس الحصر، حيثُ تربَّعَ الابنُ الثاني، بشار الأسد، منذ عشر سنوات، على سدة الرئاسة بعد وفاة أبيه، وهو مشهدٌ تكررَ في شكلٍ من الأشكال في باقي الجمهوريات العربية. في عراق صدام حسين كان الأبناء يُجَهزون ليكونوا ورثة الاب، وكذلك في مصر كان جمال مبارك الخليفة المُحتمل لحسني مبارك، ولم تشذ ليبيا عن هذه القاعدة. الآن في عصر الثورات العربية وما يحلو للبعض أنْ يُطلقَ عليه «الربيع العربي»، ثمَّةَ خللٌ آخر ظهر الى السطح بعد انجلاء غبار المعارك في بعض البلدان. وكما يقول المثل الشعبي: «عندما يذوب الثلجُ يظهَر المرج». في هذه البلدان التي نجحتْ فيها «الثورات» تصدَّرتْ الحركات الاسلامية المشهد السياسي من طريق صناديق الاقتراع عبر انتخابات اتسمتْ بالنزاهة والشفافية وفقاً لآراء أغلب المراقبين والمُحللين. وهنا المفارقة، فالثورة وفقاً للتصور السائد تحمل معاني التقدم والتجديد والتجاوز وتفكيك البنى القديمة والخروج من أسر الماضي والتراث والتقليد، وقد يكون من المفارقة أيضاً أنْ يأتي «الربيع العربي» في البلدان التي وصل حكامها، سابقاً، الى سدة الرئاسة من خلال ثوراتٍ رفعتْ شعارات الحرية والاشتراكية والعلمانية. ففي الدول التي ذابَ فيها الثلج، مصر وتونس وليبيا، بانَ عكس ذلك، أي عكس الثورة بالمعنى السائد، حيث انتشرت الدعوات لأسلمة المجتمع واعتماد التشريع الاسلامي بدلاً من القوانين الوضعية. وكان أول الغيث توجيه تهم الإساءة للدين للممثل المصري عادل إمام وفي محاولات التراجع عن قوانين الاحوال الشخصية التي تساوي بين المرأة والرجل في تونس، والمكتوب يُقرأُ من عنوانه. لذلك، مع قليلٍ من التشاؤم، يمكنني القول: إنَّنا عدنا بخفي حنين. وبالاستناد الى ديالكتيك هيغل نصلُ إلى أنَّ «الربيعَ العربي» هو نفي النفي. فهل الثورات العربية هي ثورة على الواقع والماضي أمْ ثورة على مفهوم الثورة؟ * كاتب سوري