في محاضرة ألقاها رشيد بوشعير، (نظمتها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث واستضافها المسرح الوطني) تحت عنوان «الرواية الخليجية ... إلى أين؟» طرح الناقد وأستاذ الأدب الحديث والأدب المقارن في جامعة الإمارات أسئلة عديدة وعالج واقع الرواية الخليجية وماضيها في ضوء المؤثرات التي رسختها الرواية والأدب الحديثان والعصر عموماً. رسم بوشعير خريطة أدبية استهلها بسؤال لا يخلو من الصعوبة وهو عنوان «الرواية الخليجية إلى أين؟»، وهو يرى إن الرواية الخليجية ترهص بالانتقال من الشفوية إلى «الكتابية»، بمعنى التدوين والعناية المتناهية بالتفاصيل والتحليل السيكولوجي في مقابل رواية الأحداث. وركز على إفادة الروائيين الخليجيين من التراث الشفوي الفردي مثل عبدالله الطائي في روايتي «الشراع الكبير» و «ملائكة الجبل الأخضر»، وكذلك عبد القدوس الأنصاري في رواية «التوأمان»، وراشد عبد الله في روايته «شاهندة»، ورجاء عالم في «طريق الحرير»، ناهيك عن كتاب كبار مثل عبد العزيز المشري وسعود المضفر. كل هذه الأعمال وما شابهها تنهل من التراث الشعبي الشفوي في شكل غير «موضوعاتي» بل جمالي، بعيداً من تحليل الشخصيات والعناية بالوصف وتفاصيل الحياة اليومية. بيد أن الرواية اليوم تتخلص من الشفوية وتبدع نصاً مكتوباً ليقرأ لا ل «يروى». ومن أهم المؤشرات الأخرى هي التحرك المستمر للرواية الخليجية، فمن الرواية «الكتابية» إلى الرواية السمعية والبصرية، وهنا تبرز ظاهرة توظيف شبكة المعلومات وتقنية الحاسوب في الرواية. وهذا ما مارس تأثيراً كبيراً على الكتابة جاعلاً بعضهم يرى أن الكتاب الورقي سيندثر، بالتالي ظهر من يفكر في إبداع نوع أدبي جديد يلائم العصر وهذا ما يسمى «الرواية الرقمية»، أو الأدب الرقمي، وفيها يعتمد الكاتب على الكلمة والصوت والصورة. وما يجدر ذكره أيضاً هو تحول الرواية من الضخمة إلى القصيرة، وهذه ظاهرة عامة في الآداب العالمية وليس في الأدب العربي والخليجي فقط .»كنا نجد في القرن الماضي ظاهرة المطولات الروائية ك «الحرب والسلم» لتولستوي وغيرها، وفي أدب الخليج رواية «مدن الملح» بأجزائها الخمسة لعبد الرحمن منيف، وكذلك بعض أعمال تركي الحمد». ويؤكد بوشعير أن مثل هذه الروايات انحسرت وستنحسر أكثر في المستقبل تبعاً لطبيعة العصر وقارئ اليوم الذي لا يملك متسعاً من الوقت لتلك المطولات. هكذا تتخلى الروايات الخليجية بدورها عن النزوع الملحمي وتميل إلى القصر مثل ليلى العثمان في رواية «المرأة والقطة»، وكذلك أعمال يوسف المحيميد ومنصور عبد الرحمن والتي تأتي وكأنها قصة طويلة. وفي ما يتعلق بالتقنيات التي تشكل شرعية الرواية يرى بوشعير أن الرواية الخليجية ستواصل تمثّل تقنيات الحداثة والمعاصرة التي بدأت تنتشر في الروايات العالمية مع فيرجينيا وولف مثلاً وغيرها، ومنها تقنية اللاوعي وتقنية المشهدية والفلاش باك وتوظيف الأحلام .. بدأ الأمر هذا يظهر في الرواية الخليجية التي تطرح قضايا اجتماعية وسياسية وفكرية أكثر إثارة للحساسية ما يدل على هامش الحرية في العقود الأخيرة في الخليج.