بين محاولة حرق مبنى البرلمان الإنكليزي قبل أربعة قرون وفيلم «في فور فانديتا» قبل سبعة أعوام وإحياء العيد الأول ل «ثورة 25 يناير» بعد غد الأربعاء، قناع واحد يجمع الثلاثة. إنه القناع الأشهر هذه الأيام في مصر والذي تحول إلى «خناقة» بين أطياف الساحة السياسية. فهذا طيف ينعته ب «الأناركية القذرة»، وذاك تيار يصفه ب «شعار ثورة يناير الثانية»، وفصيل يحذر من أنه «القناع الخبيث الذي سيحرق مصر». وبين محاولة حرق البرلمان البريطاني على يد غاي فوكس في عام 1605 لإطاحة الملك البروتستانتي، والمحارب المموه الذي يقاتل الأنظمة الديكتاتورية من أجل إعلاء كلمة الشعب، وشباب الثوار المصريين على استعادة الثورة وأخذ حقوق الشهداء وتسليم السلطة من المجلس العسكري لسلطة مدنية، خيط رفيع يجمعهم. إنه خيط الثائر المعتنق المبدأ المكيافيللي: «الغاية تبرر الوسيلة». إلا أن التطبيق المكيافيللي في مصر يصطبغ بألوان مختلفة، فالقناع الذي ارتداه فوكس ليحرق البرلمان، وأعاد استخدامه بطل الفيلم الشهير للقضاء على ظلم الأنظمة الديكتاتورية وتعفن البرامج الرأسمالية، يعيد الثوار الشباب في مصر إحياءه مجدداً، ليتحول القناع نفسه إلى أزمة طاحنة ونقطة جدل ساخنة... وتجارة واعدة. فبين قناع ورقي بخمسة جنيهات، وآخر بلاستيكي ب40 جنيهاً، وثالث من البورسالين بمئة جنيه، تسللت الطبقية إلى قناع الثوار الشهير. محلات مصر الجديدة الراقية تتلقى طلبات حجز القناع عبر الشبكة العنكبوتية وتسلم البضاعة مغلفة تغليفاً أنيقاً للثوار ال «كول»، في حين استنشقت مصانع البلاستيك عبق الأرباح السريعة، فسارعت إلى إنتاج القناع الشهير وطرحه للثوار. وشمل الخير كذلك مصانع الورق المقوى التي طرحت القناع بهيئته الورقية حتى بات في متناول الجميع. ولأنه بات في متناول الجميع، فقد تحول من مجرد قناع دعا بعض الثوار إلى ارتدائه بعد غد الأربعاء إلى مصدر «خناقة» حامية الوطيس بين الجميع، ولا يجمع بين الأضداد سوى شح معلوماتي واضح حول كينونة القناع. جماعة «الإخوان المسلمين» التي «سمعت اسم القناع غلط» اختارت لجريدتها مانشيت: «قناع بانديتا للأناركيين يقود فوضى 25 يناير»، ما فتح الباب على مصراعيه أمام كم هائل من السخرية. ودعا بعضهم إلى تأسيس مجموعة «آسفين يا بانديتا» (على غرار آسفين يا ريس)، وآخر يؤلف أغنية مستوحاة من الاتهامات المتواترة على رؤوس الثوار يقول مطلعها «قطعني حتة حتة، وارميني لأي قطة، أنا كنت عميل وماسوني، ودلوقتي بقيت بانديتا»، وثالث يتساءل إن كان «بانديتا» هو زوج خالة «فانديتا» أم ابن عمته، ورابع يقترح عمل فيلم من إنتاج «الإخوان» عنوانه «بي فور بانديتا»! وسواء كان القناع موضوع الجدل المشتعل يبدأ بالباء أو بحرف في اللاتيني، فإن المؤكد أن البداية الحقيقية تبدأ بحرف الخاء من «تخوين»، فالتيارات الإسلامية الحائزة على الغالبية المريحة في مجلس الشعب (البرلمان)، والغالبية الصامتة من أعضاء «حزب الكنبة» يعارضون في شدة فكرة القناع، ويصفون مروجيها ومرتدي القناع ب «الخائنين» الذين يخططون لإحراق الوطن وإفشال الانتخابات، في حين ينعت الثوار المطالبين بالعودة إلى التحرير الجانب الآخر ب «الخيانة» لتخليه عن حقوق الشهداء وتغاضيه عن «انتهاكات العسكر». محاولة إحراق البرلمان البريطاني باءت بالفشل، لكن البريطانيين يحتفلون اليوم بإطلاق الألعاب النارية، بل وصكوا عملات معدنية مكتوباً عليها: «تذكر تذكر الخامس من نوفمبر» (يوم المحاولة الفاشلة)، وبطل فيلم «في فور فانديتا» والمأخوذ من قصص مصورة لآلان مور ودافيد لويد مات قبل أن يحقق هدف تمكين الشعب على حساب الديكتاتورية والتسلط، لكن ما قام به ظل محفوراً في سجل الشرف الخاص بمجابهي الظلم، فهل ينجح «فانديتا» المصري في تحقيق الهدف؟ وفي حال فشله هل سيكتب التاريخ أنها كانت محاولة شريفة لإسقاط الظلم أم كانت مخططاً لإشاعة الفوضى؟ يذكر أن هذه ليست المحاولة الأولى لتمصير «فانديتا»، فقد تبنت الفكرة مجموعة من الشباب عقب مقتل خالد سعيد في عام 2010، وظهر العديد من الكتابات والأفلام العنكبوتية التي تركز على أوجه الشبه بين مصر تحت قانون الطوارئ والأنظمة الديكتاتورية في «في فور فانديتا» أو «بي فور بانديتا».