السعودية تتصدر العالم بأكبر تجمع غذائي من نوعه في موسوعة غينيس    لبنان - إسرائيل.. 48 ساعة حاسمة    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة يحصد 4 جوائز للتميز في الارتقاء بتجربة المريض من مؤتمر تجربة المريض وورشة عمل مجلس الضمان الصحي    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    استقرار أسعار الذهب عند 2625.48 دولارًا للأوقية    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    السعودية الأولى عالميًا في رأس المال البشري الرقمي    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    سجن سعد الصغير 3 سنوات    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    حرفية سعودية    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    فصل التوائم.. أطفال سفراء    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    ضاحية بيروت.. دمار شامل    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    ألوان الطيف    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    كلنا يا سيادة الرئيس!    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    القتال على عدة جبهات    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرأة المصرية في الدراما المقبلة: وردة حمراء أم رقيبة على ذاتها؟
نشر في الحياة يوم 23 - 01 - 2012

هل ستظل «زهرة» قادرة على الجمع بين أزواجها الخمسة؟ وهل ستتمكن «نونة» من الاحتفاظ بمهنة «المأذونة»؟ وهل ستظل «كيداهم» مستمرة على نهجها في «كيد النساء»؟ وماذا عن فتيات الفيديو كليب ورقصهن المثير خلف مطرب العواطف؟ وما الذي ينتظر ممثلات الإعلانات اللواتي يتمايلن عشقاً لطعم الزبد الفلاحي، ويتأوهن حباً لنظافة الصابون السائل؟ علامة استفهام أخرى تطرح ذاتها حول مصير فتيات ال «توك شو» اللاتي «يُستأجرن»، لتجلس الجميلات في المقدمة والأقل جمالاً في الخلف؟
أسئلة كثيرة تدور في العلن حيناً وفي السر أحياناً حول مصير المرأة المصرية في الدراما وبقية المهن والأعمال المتصلة بعالم الفن والتمثيل. فمنذ بدأت ملامح الساحة السياسية المقبلة في مصر في الوضوح، وباتت سيطرة تيارات الإسلام السياسي الوسطي منها والمتطرف مؤكدة، في السيطرة على مقاليد الأمور، ومثل تلك التساؤلات تطرح ذاتها على الساحة.
وفي ضوء تشكيل برلماني أكثر من 70 في المئة من أعضائه ينتمون للتيار الديني بين حزب «الحرية والعدالة» (الذراع السياسية للإخوان المسلمين) وحزب «النور» السلفي، يتوقع أن يطرأ تغييرات كثيرة على صورة المرأة المصرية في السينما والدراما التلفزيونية، وكذلك في عالم العارضات ال «موديلز».
ولأن مهنة ال «موديلز» ليست حكراً على نوعية واحدة من النساء والفتيات، فإن بعضهم يتوقع أن تظهر موجة جديدة من العارضات المحتشمات، أو حتى المحجبات في المستقبل القريب جداً. «فاتنة» تعمل عارضة في برامج تلفزيونية من تلك التي تستعين بجمهور في الاستوديو، تقول: «قبل الثورة كانت تلك البرامج تعتمد في شكل رئيسي على الفتيات غير المحجبات كموديلز، وفي حال اضطر للاستعانة بفتيات محجبات لاستكمال العدد كان المخرج يجعلهن ينزوين في الصفوف الأخيرة»، مؤكدة أنها لن تتنازل عن مهنتها.
وعن مدى استعدادها للتغيير من أجل المحافظة على عملها، تضحك وتقول: «أعرف أن اسم الشهرة الخاص بي «فاتنة» قد يضايق الحكام الجدد، وممكن أن أغيره إلى «فضيلة» أو «سامية» أو حتى «نور» لو اقتضت الظروف. وإذا كانت مقتضيات المرحلة المقبلة ستحتم علي ارتداء الحجاب للحفاظ على عملي، فسأفعل. المهم لقمة العيش».
«لقمة العيش» التي تتحدث عنها «فاتنة» مسألة نسبية، فهي إذا كانت تعتمد على ظهورها في الصفوف الأمامية في البرامج شرط أن تهتم بمظهرها مع وضع الكثير من المكياج، فإن هناك مئات المهن والفنون في مصر تعتمد على المرأة منذ عشرات السنين كعنصر أساس ولم تتعرض يوماً لما تتعرض له اليوم من أخطار إقصاء أو تحوير على أساس تفسيرات دينية ترتدي حلّة سياسية.
وعلى رغم الشعور بالارتياح الذي عبّر عنه نقيب الممثلين المصريين أشرف عبدالغفور عقب لقائه الذي أثار جدلاً مع المرشد العام لجماعة «الإخوان المسلمين» محمد بديع، وتأكيده أنه «اطمأن على مسيرة الفن المصري» إلّا أن ما قيل في هذا اللقاء يخضع لتفسيرات عدة. فالمرشد العام أكد أهمية دور الفن المصري في إعادة الريادة الإقليمية لمصر، وتبنّي القضايا العربية والإسلامية، وهو ما احتار في تفسيره كثر. كما أن الحديث عن «ضرورة تبني أصحاب كل مهنة وحرفة ميثاق شرف لضبط الأداء وإيجاد رقابة ذاتية الى جانب الضمير لتحقيق الرقي الفني»، والحديث الإخواني عن دور «الإرادة الشعبية» في إسقاط «كل مبتذل للنهوض بالفن وكل مجالات الحياة»، أثار الكثير من علامات الاستفهام والتعجب.
ويبدو أن إصرار كثر من أهل الفن، وبخاصة الفنانات، على التوجه إلى صناديق الانتخاب، وإعلان كثيرات دعمهن للتيارات الليبرالية خوفاً مما قد تفعله التيارات الدينية بالفن وفناناته، غير أن أصواتهن لم تسفر عن فوز كبير لمن صوّتن لهم.
وبعيداً من التصريحات النارية التي أدلت بها فنانات ومخرجات مثل المخرجة إيناس الدغيدي حول قرارها بترك مصر في حال وصل الإخوان المسلمون أو السلفيون إلى سدة الحكم، فإن السؤال الأكثر واقعية، لا يتعلق بمكان إقامة الفنانات المصريات بعد سيطرة كلا التيارين على البرلمان، ولكن في صورة المرأة في الدراما المصرية. والمقصود بالصورة هنا ليس فقط في ارتدائها الحجاب، ولكن في نوعية القضايا المطروحة ومدى الجرأة في طرحها، وهل ستساهم في تمكين المرأة المصرية أم إضعافها، وهل ستُعنى بدورها ومشكلاتها أم إنها ستكون مجرد «وردة حمراء» تزين بها الدراما المحافظة صورتها، كما زيّن حزب «النور» المكان المخصص لمرشحاته من النساء؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.