البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صادرات المملكة غير النفطية تقفز 54 في المئة لتبلغ 15 بليون ريال
نشر في الحياة يوم 06 - 12 - 2011

قفزت قيمة صادرات المملكة غير النفطية خلال شهر أيلول (سبتمبر) الماضي بنسبة 54 في المئة، إلى 15 بليون ريال، في مقابل 9.756 بليون ريال خلال الشهر نفسه من العام الماضي، في حين زادت قيمة واردات المملكة بنسبة 6 في المئة إلى 32.4 بليون ريال، في مقابل أكثر من 30 بليون ريال.
وأوضحت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في تقرير حول صادرات المملكة ووارداتها غير النفطية خلال سبتمبر الماضي، واستحوذت منتجات البتروكيماويات على ما نسبته 37 في المئة من قيمة السلع المصدرة بقيمة إجمالية بلغت 5.56 بليون ريال، تليها منتجات البلاستيك بنسبة 34 في المئة بأكثر من خمسة ملايين ريال، والسلع المعاد تصديرها بنسبة 10 في المئة بقيمة 1.46 بليون ريال، ثم بقية السلع بنسبة 9 في المئة بقيمة 1.3 بليون ريال.
وبلغت قيمة المواد الغذائية المصدرة 881 مليون ريال، بنسبة 6 في المئة من الصادرات السعودية غير النفطية، والمعادن العادية ومصنوعاتها بقيمة 659 مليون ريال تمثل 4 في المئة من الصادرات .
وجاءت الدول الآسيوية غير العربية في قائمة أهم مجموعات الدول المصدر إليها في سبتمبر بقيمة إجمالية بلغت 5.6 بليون ريال، وبنسبة 38 في المئة من الصادرات، ثم دول مجلس التعاون الخليجي بقيمة 2.7 بليون ريال، وبنسبة 18 في المئة، ثم دول الجامعة العربية بقيمة 2.2 بليون ريال، وبنسبة 15 في المئة، تلتها دول الاتحاد الأوروبي بقيمة 1.76 بليون ريال، تمثل 12 في المئة، ثم الدول الإسلامية غير العربية بقيمة 1.4 بليون ريال، تمثل 9 في المئة، وبقية المجموعات بقيمة 1.26 بليون ريال، وبنسبة 8 في المئة من الصادرات.
واستحوذت الصين على المرتبة الأولى في قائمة أهم خمس دول مصدر إليها من المملكة في سبتمبر بقيمة إجمالية بلغت أكثر من بليوني ريال، تمثل 14 في المئة من الصادرات تلتها سنغافورة بقيمة 1.34 بليون ريال بنسبة 9 في المئة، ثم الإمارات بقيمة 1.32 بليون ريال وبنسبة 9 في المئة من الصادرات .
وفي مجال واردات المملكة، جاءت الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية على رأس السلع المستوردة بقيمة بلغت 9.4 بليون ريال، تمثل 29 في المئة من الوارادت، تلتها معدات النقل بقيمة 4.87 بليون ريال، وبنسبة 15 في المئة، ثم المعادن العادية ومصنوعاتها بقيمة 4.68 بليون ريال، وبنسبة 14 في المئة، والمواد الغذائية بقيمة 4.5 بليون ريال وبنسبة 14 في المئة، والبتروكيماويات والبلاستيك بأكثر من ثلاثة بلايين ريال وبنسبة 10 في المئة، والأقمشة والملابس بقيمة 1.3 بليون ريال وبنسبة 4 في المئة من الواردات.
وجاءت الدول الآسيوية غير العربية والإسلامية في المرتبة الأولى في قائمة أهم مجموعات الدول المستورد منها بقيمة إجمالية بلغت نحو 12 بليون ريال، وبنسبة 37 في المئة، تلتها مجموعة الاتحاد الأوروبي بقيمة 8.5 بليون ريال، وبنسبة 26 في المئة، ثم دول أميركا الشمالية بقيمة 4.2 بليون ريال وبنسبة 13 في المئة من الواردات، تليها دول مجلس التعاون الخليجي بقيمة 2.2 بليون ريال، وبنسبة 7 في المئة والدول الإسلامية غير العربية بقيمة 1.78 بليون ريال وبنسبة 6 في المئة.
واحتلت الصين المرتبة الأولى في قائمة أهم الدول المصدرة للمملكة بقيمة 5.3 بليون ريال تمثل 16 في المئة من الواردات إلى المملكة تلتها الولايات المتحدة الأميركية بقيمة 3.7 بليون ريال، وبنسبة 12 في المئة، ثم ألمانيا بقيمة 2.27 بليون ريال وبنسبة 7 في المئة.
وبلغت قيمة صادرات المملكة ذات المنشأ الوطني غير النفطية إلى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال شهر سبتمبر 2.265 بليون ريال، مرتفعة من 1.6 بليون ريال، خلال الفترة نفسها من العام الماضي بارتفاع 662 مليون ريال وبنسبة 41 في المئة، فيما بلغت قيمة السلع ذات المنشأ الوطني المستوردة من دول مجلس التعاون خلال سبتمبر 2.2 بليون ريال، بانخفاض 149 مليون ريال وبنسبة 8 في المئة.
وجاءت الإمارات على رأس دول مجلس التعاون في الصادرات السعودية والواردات منها، إذ بلغت قيمة الصادرات إلى الإمارات 1.135 بليون ريال والواردات منها 1.2 بليون ريال، ثم الكويت التي بلغت الصادرات إليها 386 مليون ريال والواردات منها 122 مليون ريال، ثم قطر بقيمة صادرات إليها بلغت 301 مليون ريال والواردات منها 166 مليون ريال، تلتها عُمان التي بلغت الصادرات إليها 262 مليون ريال والواردات منها 315 مليون ريال، ثم البحرين بقيمة صادرات إليها 181 مليون ريال والواردات منها 399 مليون ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.