محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سورية: الجيش يصعد عملياته في تلبيسة ... و17 قتيلاً من المدنيين
نشر في الحياة يوم 28 - 11 - 2011

دمشق، نيقوسيا، عمان - «الحياة»، أ ف ب - قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن نحو 17 مدنياً قتلوا أمس في حمص ودير الزور وإدلب، بينما تواصل قوات الجيش والأمن اشتباكات مع منشقين في مدن محافظة حمص ومن بينها تلبيسة. في موازاة ذلك شهدت مدن سورية عدة تظاهرات مضادة ومؤيدة للنظام. وقال شهود إن التظاهرات المؤيدة للنظام نددت بقرار الجامعة العربية فرض عقوبات على دمشق، فيما خرجت تظاهرات أخرى مناوئة دعت المجتمع الدولي إلى التدخل ضد النظام. وكتب احد المتظاهرين على لافتة «من يقول لا للتدخل العسكري خائن».
وتحدث ناشطون عن مقتل ستة في منطقة حمص وسط البلاد، فيما أصيب العشرات. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان إن خمسة مدنيين قتلوا في حمص (160 كلم شمال دمشق) أثناء عمليات تفتيش تقوم بها قوات الأمن وقضى آخر بالرصاص الذي أطلق من سقف مبنى البلدية.
وأضاف المرصد «دارت اشتباكات عنيفة بين الجيش النظامي السوري ومجموعات منشقة في محيط مدينة تلبيسة أسفرت عن إعطاب ناقلتي جند مدرعتين للجيش النظامي» صباح أمس.
وتابع «تستخدم القوات النظامية السورية الرشاشات الثقيلة الآن باستهداف المنطقة الجنوبية من تلبيسة مما أدى إلى إصابة أربعة مواطنين بجراح».
وأضاف المرصد انه في محافظة ريف دمشق «استشهد مدنيان احدهما طفل يبلغ من العمر 14 سنة متأثراً بجراح أصيب بها اثر إطلاق رصاص عشوائي من قبل قوات أمنية وعسكرية اقتحمت بلدة رنكوس وبدأت تنفيذ حملة مداهمات واعتقالات وانتشر القناصة على اسطح المباني المرتفعة، وأصيب 13 آخرون بجروح» صباح امس.
وأضاف المصدر نفسه أن مدنيين اثنين قتلا في دير الزور (شرق) وجرح عدد آخر بعد «إطلاق رصاص من قبل قوات الأمن السورية على مشيعي شهيد قتل بعد منتصف ليل الجمعة السبت في حي المطار القديم ووردت معلومات مؤكدة عن سقوط شهيد على الأقل وإصابة ثلاثة فجراً».
من جهة أخرى، وفيما قتل شخص في بلدة كفرنبل في إدلب (شمال غرب) بعدما اعتقلته قوات الأمن لبيعه الوقود لناشطين، أكدت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) وقوع مواجهات في إدلب ودرعا (جنوب).
وفيما نظمت اربع تظاهرات صغيرة في دمشق حيث دعا المتظاهرون المجتمع الدولي إلى التدخل ضد النظام.
وكتب على لافتة «من يقول لا للتدخل العسكري خائن»، خرج متظاهرين ينددون بقرار فرض عقوبات على دمشق، متهمين الجامعة العربية بالتواطئ لتدويل الأزمة في سورية. وكان نحو 35 شخصاً على الأقل بينهم 23 مدنياً قتلوا أول من امس.
وقال المرصد في بيان ليل السبت الأحد «في مدينة حمص سقط ستة عشر شهيداً بينهم أربعة عشر بإطلاق رصاص السبت من بينهم ثلاثة أطفال في الثانية والتاسعة والعاشرة من عمرهم، اضافة إلى شهيدين تحت التعذيب».
وأضاف «في مدينة القصير سقط ثمانية شهداء خلال مداهمات وإطلاق رصاص في قرية البويضة الشرقية بينهم رجل وثلاثة من أبنائه».
وتحدث المرصد أيضاً عن «استشهاد طفلة في العاشرة من عمرها في مدينة تلكلخ متأثرة بجروح أصيبت بها خلال إطلاق رصاص مساء الجمعة».
ولفت المصدر نفسه إلى «شهيد من قرية الرامي في محافظة إدلب قضى تحت التعذيب».
وفي مدينة ديرالزور، قال المرصد إن «مواطناً استشهد في حي المطار القديم اثر مداهمات بعد منتصف ليل الجمعة السبت».
وكان المرصد أشار إلى «قيام قوات أمنية وعسكرية بحملة مداهمات واعتقالات في قرية البويضة الشرقية التابعة لمدينة القصير ترافقت مع إطلاق رصاص كثيف ما اسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح واعتقال نحو 16 مواطناً».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.