ظللت منذ منتصف التسعينات أحذر من المصير المخيف الذي ينحدر إليه السودان، بفعل سياسات نظام الحركة الإسلامية التي وأدها بنوها بتنافسهم على الغنائم والمفاسد وسفك دماء السودانيين. وهي مسيرة طويلة بدأناها منذ كان النظام السوداني يعرف ب «نظام الرأسين» (الرئيس عمر البشير والدكتور حسن الترابي)، مروراً بنظام «الرؤوس الثلاثة» (البشير والترابي وعلي عثمان)، انتهاء بالمرحلة الراهنة التي أتت بعد إزاحة الترابي واستئثار محفل الأشخاص الخمسة الذين يتحكمون بمصير البلاد. ويكتسب اللاعبون الآخرون نفوذهم من مدى اقترابهم أو قرابتهم من أي من الأقطاب الخمسة، في ما يُشبه الخلايا «العنقودية»، ثم تأتي من بعد ذلك كتائب المنافقين والمتمسحين بمظهر «الإسلاميين» والموظفين الذين تتم الاستعانة بهم بعد تصنيفهم في خانة «المغفلين النافعين». ولقد سكبنا – نحن معشر الكتاب والصحافيين المسكونين بهم قضيتنا الوطنية- حبراً غزيراً في التحذير من احتمالات تشظي السودان ما دام أقطاب محفله الحاكم لا يريدون شيئاً سوى البقاء على دست الحكم، أياً يكن الثمن. ولم تؤد الدموع التي سكبناها على الورق إلى نتيجة، فقد قام نظام الرأسين والرؤوس الثلاثة باعتماد سياسة الأرض المحرقة، وتجييش فتيان السودان والزج بهم في محرقة حرب زعموا أنها «جهاد» في سبيل الله، ونصبت الخيام لأعراس الشهداء في كل بيت في أرجاء البلاد. وبعد الغارة الأميركية التي دمرت مصنعاً للأدوية في العاصمة السودانية، انبطح المحفليون الخمسة تماماً أمام الولاياتالمتحدة، وباعوا كل هرائهم الجهادي والاستشهادي والاستكباري، ليسلموا قيادهم لواشنطن، طمعاً في البقاء. وكان نظام محفل الخرطوم أول حكومة إسلامية تقرر التنازل عن السيادة والأرض والعقيدة في مقابل رضاء الولاياتالمتحدة. وجاءت محادثات السلام السودانية بين الجنوب والشمال التي خاضها النظام الخماسي وهو منحن لسوط جلاده الأميركي. وكنت واحداً من قلة أبدت اعتراضاً يخلو من النفاق والديبلوماسية على اتفاق السلام الذي كان واضحاً أنه سينتهي بعد فترته الانتقالية بانفصال الجنوب. وحدث ذلك فعلياً ليس لأن نظام المحفل الخماسي دأب على الوفاء بعهوده والتمسك بالاتفاقات، ولكن لأنه حسب خطأ أن الولاياتالمتحدة ستغض الطرف عن استئثاره بالشمال السوداني بعدما يهديها دولة مستقلة من دون عقبات في الجنوب. وقبل أن يكتمل تنفيذ سيناريو «الجنوب مقابل التخليد»، استعر أوار الأزمة الدموية في دارفور، وبدأت تتكشف «خوازيق» اتفاق السلام الذي ترك عدداً من أمهات المسائل من دون خريطة طريق إلى حل (أب ياي، النيل الأزرق، جنوب كردفان، وغير ذلك). وطوال السنوات التي أعقبت تنفيذ الاتفاق، ظل أقطاب المحفل الخماسي يعتقدون بأن تحقق هدفهم الرامي إلى تخليد منظومتهم الشريرة في حكم الشمال السوداني لا يتطلب سوى توظيف مزيج من سلاح المال السائب والقهر في الداخل، وقليل من «الفهلوة» لشراء الوقت من الغرب الذي يعرفون مثل جوع بطونهم أنه لن يطرف له جفن قبل أن يدفنهم في حجورهم مثلما فعل في ليبيا وسورية وتونس ومصر. وهي الخلاصة التي تجعل المحفليين في اطمئنان إلى أنهم بمنجاة من الربيع العربي. لكن السودانيين المبغضين لهذه الشرذمة التي تتمسح برداء الدين الإسلامي، وهو منها براء، يدركون اليوم أكثر من أي وقت مضى أن هناك طريقين فقط للخلاص لا ثالث لهما: - إما أن يحسم الشارع السوداني أمره، ويقرر اقتلاع نظام المحفل الخماسي من خلال ثورة شعبية هادرة، على غرار ما حدث في 1964 و1985، وعلى غرار ما حدث في بلدان الربيع العربي. وهو أمر تعتوره عقبات جمة، أهمها أن جرعات مزيج المال والقهر أنهكت المواطن السوداني، وزاده الفقر والفساد إرهاقاً وعناء. كما أن شياطين النظام في أجهزة الإعلام التي يسيطر عليها بالكامل نجحوا في إشعال «حشيشة» السؤال التخديري المعطل: إذا أزحنا هؤلاء من تراه يكون البديل؟ كأن السودانيين حين هبت ثورتاهم في 1964 و1985 كانوا يملكون بديلاً جاهزاً لنظامي الرئيسين الراحلين إبراهيم باشا عبود وجعفر نميري. - وإما أن تلتئم الأقاليم والتخوم البعيدة عن المركز في ثورات جهوية وقبلية، ومن أتون ذلك الاصطراع يتولد تحالف بين حركات التمرد بنية الاصطفاف وراء خطة للزحف على الخرطوم. مستحيل؟ ها هو ذا ما ظللنا ننبه إليه يتحقق باتفاق حركات التمرد الرئيسية على تكوين جبهة ثورية سودانية هدفها المعلن لإطاحة محفل الجبهة الإسلامية القومية، والإبقاء على وحدة السودان الشمالي في ظل شروط موضوعية عادلة تتساوى فيها حقوق المواطنين وواجباتهم. وفي أقل من أسبوعين منذ إعلان تحالف الجبهة الثورية بين حركات التمرد الرئيسية الأربع، انضمت إليه حركتان أخريان، إحداهما تمثل أقصى الشمال السوداني المتاخم لمصر الذي لم يشهد منذ أكثر من ألف عام حركة تمرد على المركز السوداني. ومما يبعث في النفس بصيص أمل أن هاتين الطريقين أضحتا تستوعبان الغلبة الغالبة من جماهير الشعب السوداني. فمن لم يكن مؤمناً بجدوى إراقة الدم من أجل تخليص السودان من شياطين الحركة الإسلامية الموؤودة، بات أمله في اكتمال شرائط نضوج الثورة الشعبية البيضاء، تهدر جماهيرها من كل أرجاء العاصمة بمدنها الثلاث صوب شارع القصر في الخرطوم لطرد أقطاب المحفل الخماسي. ومن بات على يقين بأن ثورة العزّل لن تحقق المُرام، أضحى متيقناً من أن الخلاص آت على أيدي ثوار المناطق والجهات الذين نذروا أرواحهم لفداء السودان الشمالي وتحريره ممن يستعمرونه باسم الدين والعنصر العربي وقبائل يزعمون أن الله اصطفاها لإعلاء كلمته وتطهير البلاد من دنس الزنج. ماذا يعني ذلك؟ إنه يعني إجماع ملايين السودانيين على إطاحة نظام المحفل الخماسي. لن تجد له انعكاساً على شاشات الفضائيات العشر التي يملكها أقطاب المحفل وعشرات الصحف التي تمولها أجهزتهم الأمنية، وتطفح بصور أصحاب الذمم المشتراة، وبما تكتبه أقلام محاميي الشيطان المدافعين عن الباطل تحت مسميات استهداف السودان ومهدداته الخارجية؛ إذ إن تلك الأجهزة الإعلامية لا تعكس إلا ما يريده أقطابها. دعهم ينامون في عسل أحلام خلودهم في الحكم، واستئثارهم بمال البلاد وسلاح جيشها المهيض الجناح. هم لا يعلمون أن مصير القذافي وبشار ومبارك وابن علي هو مصيرهم مهما برعوا في تجارة شراء الوقت والذمم، ومهما أتقنوا «الفهلوة» الديبلوماسية. * كاتب وصحافي سوداني من أسرة «الحياة»