عند التكلّم عن التعايش الإسلامي – المسيحي في المجتمعات العربية أو حتّى التعايش بين الطوائف الإسلامية نفسها، يبدو الأمر وكأنّه شعار رنّان أو كلام شاعري غير واقعي، في ظلّ الإحتقانات الطائفية التي يشهدها العديد من الدول العربية. لكنّ التسليم بهذا الأمر يعني الإنزلاق نحو نقطة النزاع التي يصعب العودة منها، لذا تنصبّ الجهود اليوم على إعادة إحياء مفهوم التعايش الذي يخبو تدريجاً تحت وطأة التعصّب الديني من خلال ورش العمل والندوات المخصّصة للشباب تحديداً الذين يمتلكون قرار التعايش مع الآخر أو رفضه. وفي لبنان، جمعت ورشة عمل لمؤسسة «أديان» شباباً من مصر، لبنانوالاردن لمناقشة «الإسلام وبناء السلام والعيش معاً» إنطلاقاً من رسالة عمّان (بيان صدر في العام 2004 عن الملك الاردني عبدالله الثاني داعياً الى التسامح والوحدة في العالم الاسلامي) بالشراكة مع المعهد الملكي للدراسات الدينية في الاردن، وبالتعاون مع وزارة الاوقاف والشؤون والمقدّسات الاسلامية في الأردن، وبتمويل من الإتحاد الأوروبي. توظيف سياسي للأديان بين الأردن ومصر ولبنان، هناك نقطة مشتركة اذ توجد في الدول الثلاث طوائف إسلامية تعيش في المجتمع نفسه مع طوائف مسيحية، وعلى رغم أنّ الأمور يمكن أن تخرج بينها أحياناً عن السيطرة سرعان ما تبدأ المبادرات لإعادة لمّ الشمل. وفي ورشة العمل، جلس الشباب من الطوائف المختلفة ليقولوا هواجسهم ويكشفوا عن حقيقة ما يفكّرون فيه بوجود الآخر الذي يستمع اليهم ربما للمرّة الأولى. فالشاب المصري بيتر ألفي يردّ المشكلات بين الشباب الى التوظيف السياسي للأديان ودفع الاجيال الشابة أحياناً كثيرة الى المشكلات والنزاعات خدمة لمآرب سياسية فقط. وألفي ينتمي الى الطائفة القبطية التي سبق وعاشت الكثير من الاحداث الأمنية المرتبطة بالنزاعات الطائفية، لكنّه يرى أنّ الأمور تتجه نحو الافضل حالياً مع تغيّر نظام الحكم حيث يعود التعايش ليصبح أمراً مرغوباً به بعد فترة طويلة من المشكلات. وهو يشدّد على القيم المشتركة التي تُسقط كلّ الخلافات كالمبادئ السامية في الأديان التي تؤكد أهمية عدم تكفير الآخر. وحاول ألفي أن يتواصل بشكل مباشر مع الشباب الآخرين القادمين من مصر، سواء كانوا مسلمين أم مسيحيين لوضع إطار عمل يمكن تنفيذه عند عودتهم الى بلدهم. لكن لا أحد منهم يخفي قلقه من أن تعود السياسة لتفرّق أبناء الشعب الواحد، وأن يتمّ إستغلال الشباب مجدداً، خصوصاً أولئك الذين لا يملكون الوعي الكافي لفهم الأهداف السياسية من النزاعات الطائفية. وإذا كانت مصر تحاول أن تتعافى من المشكلات العديدة التي شهدتها خلال السنوات الأخيرة بسبب اللعب على الوتر الطائفي، فلبنان ما زال في عمق الازمة. وتقول الشابة اللبنانية سارة عبيد: «نحاول كسر الصور النمطية عن الآخر، وتشكيل صورة عن الإسلام مختلفة عمّا يتمّ التسويق له من إرهاب وتطرّف». وترى سارة أنّ هناك ضرورة لحوار ديني بين الشباب لكي يتكلّموا عن هواجسهم وعقائدهم وأفكارهم بكلّ صراحة، ويتمسّكوا بهويتهم الدينية التي تُعتبر من الأبعاد الانسانية من دون أن يعني ذلك الخلاف مع الآخر. لكن لا شكّ في أنّ طرح القضايا الحسّاسة، خصوصاً في ما يرتبط بالاسلام وتعايشه مع الاديان الاخرى، شكّل موضوعاً جدلياً ضمن جلسات الحوار، لما تثيره هذا المواضيع من أفكار تحتاج الى الدراسة المعمّقة والبعد عن التسطيح. وحاول الشباب المشاركون في ورشة العمل تخطّي الكثير من المشكلات التي يطرحها موضوع الإسلام والتعايش، وأهمّها التيارات المتشدّدة دينياً التي تشكّل هاجساً للكثيرين. ويطرح الشاب الاردني محمد كنعان مفهوم الإسلام الوسطي كحلّ لكلّ النزاعات التي تحدث اليوم، إذ أنّ هناك علماء دين يحضّون على التطرّف ما يجعلهم يبتعدون عن جوهر الدين الإسلامي. ويجد كنعان أنّ الحلّ ينطلق من رسالة عمان التي أطلقها الملك عبدالله الثاني، لأنّها تبرز أهمية الإسلام الوسطي البعيد عن التطرّف ومحاولة إقصاء الآخر الذي يكون أحياناً من مذهب إسلامي مختلف. وهو يذكّر بأنّ المسيحيين في الأردن مثلاً هم من أقدم الجماعات المسيحية في العالم، ويمكن اعتبار الاردن اليوم بلداً يسعى الى تحقيق التعايش الحقيقي عبر أحاديث العلماء والمناهج التعليمية والبرامج التوعوية والندوات الموجّهة للشباب خصوصاً لكي لا ينجرفوا مع التيارات الاسلامية المتشدّدة التي بات حضورها لافتاً خلال السنوات القليلة الماضية. عاد الشباب الى بلدانهم بعد متابعة ورش العمل في لبنان، وهم يحملون معهم الكثير من الافكار الجديدة التي ربما لم تطرأ على بالهم في المكان الذي يعيشون فيه ويمكن أن يكون محقوناً بالطائفية. ويوضح نائب مدير المعهد الملكي للدراسات الدينية عمر الحافي ل «الحياة» أنّ هناك سعياً لتثبيت خطاب إنساني جامع بين صفوف الشباب على رغم الإختلافات الدينية والثقافية، خصوصاً في ظلّ وجود العديد من المؤثرات الداخلية كالشعارات الخاطئة وتكفير الآخر ونظرة البعض السلبية للإسلام ما يؤدي الى ردّ فعل من الشباب المسلم. كما تؤكد مديرة قسم الدراسات في التلاقي الثقافي في مؤسسة «أديان» نايلا طبارة أنّ لا شيء يمكن أن يوقف موجة إستغلال الشباب إلا التوعية عبر ورش العمل والبرامج التي تستهدف هذه الفئة، فالمعرفة بدين الآخر وحتّى بالدين الإسلامي نفسه تقف حاجزاً أمام التطرّف. وربما تكون الإشكاليات التي يفكّر بها الشباب العائدون الى بلدانهم بعد الورشة كثيرة، لكنّهم أقلّه يفكّرون بدل أن ينساقوا مع أي إتجاه سياسي - ديني يتمّ التسويق له.