محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العيادة (03-11-2011)
نشر في الحياة يوم 03 - 11 - 2011

أنا طالب في الثانوية العامة، مشكلتي الكبرى هي النسيان في مختلف المراحل الدراسية، وهذه المشكلة أدت إلى رسوبي في الامتحانات أكثر من مرة، وإلى تخلفي في الدراسة، وإلى عدم تمكني من الالتحاق حتى الآن بالجامعة. فهل ينتج النسيان من مرض عضوي؟ وما هو الحل لمشكلتي هذه؟
ص.ل - بريد إلكتروني
- النسيان يحصل في معظم الحالات نتيجة اضطرابات نفسية، ومن النادر جداً جداً أن يكون السبب عضوياً، وفي الحالة الأخيرة يشاهد عند المتقدمين في السن. كان عليك أن تستشير طبيباً مختصاً في الأمراض النفسية منذ البداية ليأخذ بيدك على تجاوز هذه المحنة، والحل هو أن تبادر إلى الاستشارة لطلب المعونة التي تسمح لك بالدخول إلى عالم الناجحين.
أريد أن أعرف السن التي تظهر فيها أضراس العقل. وما الخطر الذي يمكن أن يحصل من عدم بروزها؟
غالب - بريد إلكتروني
- تبزغ أضراس العقل (وهي أربعة) بين سن 15 و18، لكنها في بعض الأحيان تتأخر لأسباب مختلفة من بين بينها صغر حجم الفك، وضيق المسافة. في حال عدم بروز أضراس العقل إلى السطح من الأفضل استئصالها جراحياً، لأن تركها في هذه الحال قد يسبب مشاكل.
ابني يبلغ من العمر 7 سنوات، عند مراجعة الطبيب أخيراً لم يجد أثراً للخصية اليسرى في كيس الصفن، وبعد أن أجرينا له صورة بالأمواج فوق الصوتية تبين أنها غير موجودة، فهل تكفي خصية واحدة للإنجاب؟
حنان ر. - بريد إلكتروني
- يستطيع الشخص البالغ بخصية واحدة أن ينجب الأطفال شرط أن تكون هذه سليمة.
أنا رجل أبلغ من العمر 47 سنة، أعاني من اللهاث عندما أصعد السلالم، فهل هذا يعني وجود مشكلة في القلب؟
ن.س - بريد إلكتروني
- قد يحدث اللهاث من قلة المشي والتدريبات الرياضية، أو من أسباب قلبية أو رئوية. أنصحك باستشارة الطبيب لنفي وجود أسباب عضوية.
أنا فتاة عمري 23 سنة، طولي 156 سنتيمتراً، ووزني 64 كيلوغراماً، أرى نفسي بدينة، وأرغب أن يكون وزني 52 كيلوغراماً، فماذا أفعل؟
سهى- بريد إلكتروني
- إن بلوغ الرقم الذي تريدين لوزنك يفرض عليك إتباع حمية متوازنة فقيرة بالسكريات والدهنيات والمقليات، وغنية بالبروتينات، وخالية من المنقرشات والمشروبات السكرية، إلى جانب ممارسة نشاط رياضي منتظم ومستمر.
أعاني من حبوب تظهر على الجبين، أخذت علاجات عدة مثل الحبوب والكريمات من دون جدوى، إذ تختفي فترة ثم تعاود الظهور، فما الحل لهذه الحبوب؟
سليم - لبنان
- إن فشل العلاجات التي أخذتها ربما يرجع إلى وجود خلل هرموني، لهذا أنصحك بإجراء التحاليل اللازمة للكشف عن مكمن الخلل وعلاجه. وحبذا لو تمت مراقبة إن كان لبعض الأغذية علاقة بظهور الحبوب.
أنا فتاة أعاني من كثرة التبول قبل الذهاب إلى النوم، فما هو سبب ذلك؟
س - لبنان
- يجب عليك إجراء تحليل للبول، فإذا كانت النتائج طبيعية فعلى الأرجح يكون السبب من منشأ عصبي نفسي، وفي هذه الحالة يمكن تناول أحد المهدئات فهو يعطي نتيجة جيدة.
ردود سريعة
الشاب ح.ع - بريد إلكتروني
- السائل الذي تراه هو المزي.
الآنسة م.م - بريد إلكتروني
- يمكن للضربة القوية المباشرة أن تسبب اختراقاً في الغشاء.
السيد أ.ل - بريد إلكتروني
- يمكن للمرض المصاب به أن ينتقل بالمعاشرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.