رحل سلطان بن عبدالعزيز عن مكاننا إلى مكان آخر أحنّ عليه وأرحم، فمن كان بحجم عطاء الرجل والخير الذي زرعه في الدنيا فكأنه وقد استدرج السماء لتنحاز إليه بعد موته، رحل سلطان ولا تزال نظارته هنا، وأوراقه هنا، وحقيبته هنا، وسريره الخالي هنا، تركنا وعاد إلى هناك من دون أمتعة إلا من عمل طيب ودعوة صالحة، هل كان يحتاج إلى أكثر من هذا زاداً لرحلته الكبرى؟ مات بسبب المرض والموت واحد، ولكن أن تعرف مسبقاً بخبر موتك ليس واحداً، أن تترصده كل يوم وأنت تعارك عدواً شرساً تصده بكل وسائل دفاعك ولا تقضي عليه ليس واحداً، والمرض هو أقسى أنواع الامتحان للرجل القوي، للرجل الذي تعوّد أن يكون شديداً في المحن، فجاءت محنة المرض فكانت هي الأشد، حتى أتانا خبر موته وسط أخبار أخرى وأموات آخرين، فهزمهم بموته، واحتل خبر نعيه وسائل الإعلام بنبرة رحيل شجي لم تحظَ بها باقي الأخبار، فشتّان بين من وافته المنية وسط محبيه وصلواتهم، ومن قُتل وتفرّق دمه بين الجمع تشفياً وانتقاماً، وهكذا يتمايز البشر، فليس كل الرجال قابلين للموت وإن ماتوا، وسلطان العطاء واحد من هؤلاء، إن في أدائه لواجب الوطن وهو في عز معاناته، أو في إنسانيته التي لم يتخلَّ عنها كمسؤول أمام الله، فهنيئاً لمن رحل وهذه مؤونته، وصبراً لمن بقي وهذا حزنه عليه. ما هي كلماته الأخيرة؟ نظراته الأخيرة؟ تأملاته الأخيرة؟ ما المواقف التي ألحّت على ذاكراته ليسترجعها في لحظات الموادعة؟ ما شعور إنسان يعلم بقرب الرحيل عن مسكن يَخبُره بمن عليه إلى آخر يجهله بمن فيه؟ فالمرء بطبعه يأنس المعلوم ويستوحش المجهول، هذا ما وصلنا، ولكن ما أدرانا برحمة السماء وسكينة الله وهي تشمل عباداً يختارهم ليطمئنهم! فهل رحل سلطاننا بابتسامته التي آنستنا لأن الملائكة كانت معه حاضرة؟ فماذا إن علم بوجع من خلّفهم وراءه؟ ولا علم لي هل تحوم الروح أم تصعد من فورها إلى السماء؟ هل تفارق الجسد فتتأثر بفراق الأحبة وبكائهم عليها؟ أم تنقطع صلتها بهذا العالم؟ ولِمَ السؤال؟ لأن في الجواب بعضاً من عزاء، لكأنني أتمنى على هذه الروح أن تتنفس عطرها في الدنيا الذي لا يزال عبيره يفوح بعد رحيلها، أليس عدلاً أن تقف بروحك وتسمع بروحك ما يفعله الناس ويقولونه في حقك بعد أن تغادرهم، فلو كان هذا ممكناً لكأنني بسلطان بن عبدالعزيز يبتسم كعادته ويقول: «فيكم خير... فيكم كل الخير». لا أحد يعلو فوق الألم، فكلٌّ يتألم، وكلٌّ يحمل ألمه معه ويتجلّد، وساعات الطيران من نيويورك إلى الرياض طويلة وقاسية، فكيف مضت على الابن الذي فقد أمه وأباه في شهرين! وكيف مرت على الأخ الوفي بثقلها وزفرتها! وكأنني بهما يقولان: «إننا لنجد ما تجدون ونزيد عليه ولكنه الصبر»، فكم تعلّقنا وأرغمنا على التخلي! ولا يبقى لنا سوى الذكرى نلجأ إليها فتعتصرنا بشجونها، إنها الدنيا نعيشها بالألوان ونستعيدها بالأسود والأبيض، ولا نأخذ منها سوى أعمالنا تُرفع عند نزول القضاء وانقضاء الأجل، فليس لك من دنياك سوى ما أصلحت به مثواك، وسلطان الكرم لم يُعي من ينعونه لفضل فعله على قوله، ومن لزم شيئاً عُرف به، ولأنهم أبناء الفقيد وهم على حمل الأمانة لقادرون فنرجو أن ينهكوا الكرم كما أنهكه من حملوا اسمه واسم أبيه، فلا أبقى لسيرة من أبناء يجذرّونها بالجود والنفع وبعز الوطن! فالأرض لا تقدِّس الناس، ولكن يقدِّس الناس أعمالهم بشجرة قامت على ساق فاجتمع أصلها وتفرّع أعلاها على أمر قد قُدر، وليس بعد العطاء قَدَر، وهكذا هي الدنيا، للموت تلدنا أمهاتنا، وللخلود بما نصنعه على أرضها نحن نلد أنفسنا، وكل ابن حي والموت ملاقيه، فما لنا والدنيا إلّا كمن احتفظ في يده بوديعة ليسلّمها، حتى أتى من يقبضها فيستردّها منه، فإن وجدها كما هي أو أحسن منها فالسلام عليك ممن يقرئك السلام، وإن وجدها أنقص منها وأسوأ فأنت ونصيبك من السلام، فإليك سلامنا يا سلطان السلام وليقرئك السلام صاحب الوديعة... من بيده السلام. [email protected]