ولد التركي حسين شلايان (41 سنة) في قبرص، في كنف عائلة كانت تملك مطعماً حتى مطلع ثمانينات القرن الماضي. انتقل مع ذويه إلى لندن حيث قرر تعلم فنون تصميم الأزياء، فالتحق بمدرسة «سنترال سانت مارتن سكول أوف أرتس» العريقة التي تخرّج فيها كل من الراحل ألكسندر ماكوين وجون غاليانو وستيلا ماكارتني وغيرهم من نجوم الابتكار في عالم الأزياء. وفيما يتباهى زملاء شلايان في مدرسة «سانت مارتن» بأنهم تعلموا أصول المهنة في هذا المكان الفذ، فهو على عكسهم قليلاً ما يدلي بتصريحات إعلامية، وإذا فعل يفضل التحدث عن مصادر إلهامه أكثر مما يفعل عن ماضيه كتلميذ. غير أنه يرفض دائماً التعامل مع العلامات الباريسية المرموقة التي تعرض عليه عقوداً مغرية. فالرجل يفضل ممارسة فنه لحسابه الشخصي وفي لندن تحديداً، وذلك على رغم الصعاب المادية التي يفرضها عليه عناده في زمن نادراً ما يشهد تولي بعض الأثرياء رعاية أهل الفن من الناحية المادية وتقديم الدعم الضروري الذي قد يسمح لهم بالانتشار في شكل واسع. ويتصرف شلايان كما يحلو له ليقدم تشكيلته الموسمية في الوقت المناسب أي في إطار أسبوع الموضة اللندني، مرتين سنوياً. ولا شك في أن سياسته وإن لم تكن سهلة، يُقدّرها كل من يرى أعماله. والدليل على ذلك، أن متحف «فيكتوريا أند ألبرت» في لندن كرّمه، فاستضاف معرضاً منفرداً له قدّم فيه تصاميم من مجموعاته المختلفة. كما احتفى به «بينالي البندقية» ومنحه وسام أفضل مبتكر أزياء يمثل الدولة التركية، فيما انتخبته غرفة نقابة الموضة البريطانية أفضل مصمم أزياء إنكليزي، أكثر من مرّة. أما الآن، فجاء دور متحف الفنون التشكيلية الباريسي ليستضيف معرضاً له بعنوان «حكايات موضة: حسين شلايان»، يستمر حتى نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل. وينبع اهتمام هذه المؤسسات الثقافية العريقة بموضة حسين شلايان، من أسلوبه الفريد والفذّ الذي يميز أعماله المبتكرة. فهو يرسم تصاميمه وكأنها أشكال هندسية بحتة، مثل الفستان الذي صممه والمجرد من أدنى خياطة. وعندما سُئل عن سبب ذلك، أجاب بأن أي زيّ في الوجود يصبح أكثر خفة إذا جرّدناه من الخياطات. واللافت في أسلوب شلايان أنه يُدخل الرياضيات والحسابات في تصميم الأزياء، كما أنه يزخرف فساتينه وسراويله وستراته برسوم توحي بأن طفلاً قد لطخها من دون أي تخطيط مسبق. وهو يمزج بين الفن التشكيلي وفن تصميم الأزياء، ومع ذلك يحرص على أن تبقى موديلاته جذابة وقابلة للارتداء أكثر مما تصلح للفرجة. الأمر الذي لا يمنع رواد المتاحف من تأملها لدقائق، كما لا يمنع النساء الأنيقات من تخيل أنفسهن مرتديات هذا الفستان أو تلك السترة ليثرنَ الإعجاب من حولهن.