أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية لتشغيل مركز الأطراف الصناعية في مأرب    شراكة تعاونية بين جمعية البر بأبها والجمعية السعودية للفصام (احتواء)    وزير الدفاع اللبناني: لا حرية لإسرائيل في أراضينا    المملكة تشارك في اجتماعات الدورة ال29 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    السفير الجميع يقدم أوراق اعتماده لرئيس إيرلندا    توقيع مذكرة لجامعة الملك خالد ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    وزير النقل: انطلاق خدمة النقل العام بتبوك منتصف العام القادم    انتقادات من جيسوس للتحكيم بعد مواجهة السد    وزير الموارد البشرية: إنجازات تاريخية ومستهدفات رؤية 2030 تتحقق قبل موعدها    المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع يختتم فعاليات نسخته الثالثة بالرياض    الأونروا تحذّر من وصول الجوع إلى مستويات حرجة في غزة    بدء تشغيل الخطوط الجوية الفرنسية Transavia France برحلات منتظمة بين السعودية وفرنسا    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    أمير الرياض يطلع على جهود "العناية بالمكتبات الخاصة"    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    وزير الصناعة: 9.4 تريليون ريال موارد معدنية في 2024    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    هؤلاء هم المرجفون    المملكة وتعزيز أمنها البحري    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليهود العرب يطالبون بمئة بليون دولار فكم تبلغ تعويضات الفلسطينيين ؟!
نشر في الحياة يوم 04 - 08 - 2003

تقدمت جماعة اسرائيلية، أطلقت على نفسها اسم "العدالة من أجل اليهود من دول عربية" بمذكرة الى الأمم المتحدة في الأسبوع الثاني من شهر تموز يوليو 2003، طالبت فيها بتعويضات قدرت بمئة بليون دولار، وذلك عن أملاك تركها اليهود بعد هجرتهم من بعض البلدان العربية اعتباراً من عام 1948، أي بعد قيام دولة اسرائيل، على حساب أرض وأملاك ومدن وقرى الفلسطينيين. وذكرت تلك الجماعة ان مجموع عدد المطالبين بالتعويضات يصل الى 850 ألف يهودي.
فهل يشمل قرار الأمم المتحدة الرقم 194 المتعلق بعودة اللاجئين الفلسطينيين الى أراضيهم وأملاكهم وتعويضهم، "لاجئين" آخرين؟ ولماذا تتقدم هذه الجماعة للمطالبة بتعويضات في هذه الفترة بالذات؟ وما هي ظروف هجرة اليهود الى اسرائيل من عدد من البلدان العربية، وما هي أعدادهم؟
تشير سجلات الوكالة اليهودية الى ان مجموع عدد اليهود الذين هاجروا من البلدان العربية الى فلسطين منذ عام 1919 وحتى عام 1945، وصل الى حوالي 18 ألف شخص فقط، أي قبل انشاء اسرائيل في فلسطين رسمياً في عام 1948، وان أغلب هؤلاء جاء من اليمن والعراق. وأشارت سلطات الاحتلال البريطانية الى ان مجموع عدد السكان اليهود في فلسطين كان 554329 نسمة في عام 1945، وان نسبتهم من العدد الاجمالي للسكان كانت 6.30. وجاء في الاحصاءات ايضاً، ان عدد اليهود في فلسطين، عند الاعلان عن قيام دولة اسرائيل رسمياً في 14 أيار مايو من عام 1948، لم يكن يتعدى 650 ألف شخص، في حين كان عدد السكان العرب الفلسطينيين أكثر من مليون وثلاثمئة ألف نسمة.
ويروي كتابا "الهجرة اليهودية الى فلسطين المحتلة" لمؤلفه الياس سعد - أساساً -. و"الهجرة اليهودية الى فلسطين" لوليم فهمي - جزئياً -، تفاصيل تتعلق بهجرة اليهود من البلدان العربية الى اسرائيل قبل عام 1948 وبعده، وأعدادهم، وظروف هذه الهجرة. ويلفت الكتابان الى الوقائع الآتية:
في فترة ثلاثة أعوام 1948 - 1950، هاجر 44 ألف يهودي من اليمن الشمالي، والجنوبي بمحمياته التي كانت خاضعة للاستعمار البريطاني قبل الاستقلال، وان معظمهم غادر عن طريق عدن، وتم هذا الأمر بالتنسيق بين السلطات البريطانية والمنظمات الصهيونية التي لعبت دوراً أساسياً في تحريض واغراء ودفع اليهود اليمنيين على الهجرة. وبلغ اجمالي عدد اليهود اليمنيين المهاجرين في أعوام سابقة ولاحقة على انشاء اسرائيل في عام 1948، نحو 50 ألف يهودي. وجاء في كتاب "على أجنحة النسور" لجوزيف شختمان: "إن إمام اليمن - في تلك الفترة - طلب من جميع اليهود الذين أرادوا مغادرة البلاد بيع ممتلكاتهم كي يحول دون مطالبة هؤلاء اليهود بحقوق لهم في المستقبل في اليمن".
أما بالنسبة الى هجرة اليهود من العراق، فجاء في كتاب الياس سعد، انه وحتى نهاية عام 1951، تم نقل 123 ألف يهودي عراقي الى فلسطين المحتلة. وكان يهود العراق يعتبرون أنفسهم عبر العهود عراقيين، بخلاف الصهيونيين في أوروبا الذين اعتبروا اليهودية قومية. وجاء في كتاب "من يعرف جيداً يجب عليه ان يقول كذلك" لألمير بيرجر، ان ساسون خضوري كبير حاخامي يهود العراق - سابقاً - أشار الى "ان اليهود والمسلمين في العراق اعتبروا اليهودية ديانة وليست قومية".
مع ذلك فإن الدعاية الصهيونية وافتعال حوادث والقاء قنابل على الكنس والأماكن العامة التي يرتادها اليهود من قبل متشددي الصهاينة لتسميم علاقة اليهود بغيرهم من أبناء الشعب العراقي، دفع الحكومة العراقية الى اصدار قانون يسمح بهجرة كل من يريد من اليهود الى خارج البلاد في آذار مارس من عام 1950.
وفي ليبيا، ونظراً الى ان بريطانيا وإيطاليا والولايات المتحدة كانت تتولى ادارة واستعمار الولايات الليبية، لذا فإن عدداً من اليهود في ليبيا كانوا قد حصلوا على جنسيات تلك البلدان، اضافة الى جنسيتهم الليبية. ففي نهاية عام 1951، كانت أكثرية اليهود الليبيين حوالي 30 ألفاً قد هاجرت الى فلسطين، كما هاجر بضعة آلاف آخرين الى البلدان الأوروبية والولايات المتحدة، وكان ذلك نتيجة تحريض المنظمات الصهيونية ووعودها ب"أرض من لبن وعسل" في فلسطين، بعدما باع اليهود أملاكهم ومتاجرهم.
وفي ما يتعلق بمصر فإن الوثائق تؤكد ان حوالي 75 ألف يهودي كانوا يعيشون في مصر قبل عام 1948 بينهم 30 ألفاً كانوا يحملون جنسيات فرنسية وانكليزية وايطالية ويونانية. وجاءت هجرة معظم يهود مصر الى فلسطين بعد العدوان الثلاثي على مصر في عام 1956. وهذه الهجرة حدثت على مراحل وبفعل الضغوط الصهيونية وافتعال مشاكل والقاء قنابل، اضافة الى اغراءات مالية وتجارية ووعود بحال أفضل من قبل المنظمات الصهونية. فضلاً عن تأثير القرارات الاقتصادية والمالية التي أصدرتها حكومة الثورة في مصر وعارضها بعض التجار والمالكين الكبار، ومن بينهم يهود بطبيعة الحال، ما دفع بكثيرين منهم الى الهجرة. وهكذا يتبين ان هجرة يهود مصر لم تحدث في السنوات الأولى على قيام اسرائيل، ولم يكن سببها اعتبارات ايديولوجية، بل بفعل اعتبارات أخرى أتينا على ذكرها.
ان الوجود اليهودي في بلدان المغرب العربي تونس والجزائر والمغرب تعزز وتكاثر منذ سقوط الأندلس في نهاية القرن الخامس عشر، وأصبح اليهود ضمن النسيج الاجتماعي والاقتصادي في البلاد التي لجأوا اليها، وتبوأ بعضهم مراكز استشارية ووزارية مهمة، سواء في زمن الاستعمار الفرنسي، ام في زمن الاستقلال. ويجدر التذكير بأن قيادات الحركات الاستقلالية في بلدان المغرب وعلى رأسها الملك محمد الخامس في المغرب حمت اليهود ودافعت عنهم في وجه محاولات حكومة فيشي التي قامت في فرنسا أثناء الحرب العالمية الثانية - بتأييد من ألمانيا النازية - اضطهاد اليهود، وتطبيق الاجراءات والقوانين المعادية لهم في بلدان المستعمرات، خصوصاً في تونس والجزائر والمغرب، وذكر الملك محمد الخامس في حينها "ان المغربيين اليهود هم مواطني وواجبي ان أدافع عنهم ضد أي عدوان". ومع ذلك تمت هجرة اليهود، وجاء في كتاب الياس سعد الصادر في عام 1969، انه هاجر الى فلسطين المحتلة "150 ألف يهودي مغربي، وحوالي 90 ألفاً يهودي من أصل تونسي، وحوالي 15 ألف يهودي من أصل جزائري".
فكيف تمت الهجرة من بلدان المغرب العربي؟
كانت الحركات الاستقلالية ناشطة ضد الاستعمار الفرنسي في بلدان المغرب العربي، ولأن مصالح المتمولين والتجار اليهود كانت متشابكة ومترابطة مع المستعمر الفرنسي، لذا فإن نظرة هؤلاء مع غيرهم من يهود الطبقة الوسطى، والذين يعيش أغلبهم في مدن بلدان المغرب، كانت معادية اجمالاً للحركات الاستقلالية المغربية، وقد سمح المستعمر الفرنسي بإقامة مكاتب علنية لتشجيع هجرة اليهود الى فلسطين. وعلى رغم ذلك لم يصل الى فلسطين خلال الفترة من 1920 وحتى 1947 الا ألف يهودي مغربي على سبيل المثال.
وقد نشطت مكاتب تشجيع الهجرة بعد قيام اسرائيل في منتصف أيار من عام 1948. وأخذت الهجرة تزداد على رغم وجود قوى بين اليهود أنفسهم نشطت ضد الهجرة وأيدت الاستقلال عن المستعمر الفرنسي. الا انه يبدو ان تلك القوى كانت أقلية، فاستمرت الهجرة، اما الى فلسطين، واما الى فرنسا نفسها. مع ذلك فإنه لم يهاجر في سنتي 1948 - 1949 الا حوالي 8 آلاف يهودي مغربي عن البلاد. وفي الفترة من 1950 وحتى 1954 هاجر حوالي 28 ألف يهودي حسب التقديرات الاسرائيلية.
وبعد استقلال المغرب في عام 1956، عارضت الحكومة المغربية - الاستقلالية - الهجرة اليهودية من البلاد، وأغلقت مكاتب الهجرة التابعة للوكالة اليهودية، ما أدى الى انخفاض أعداد المهاجرين، ودفع الحركة الصهيونية العالمية الى التركيز دعائياً على "اضطهاد" اليهود في المغرب، والى انشاء منظمة سرية لتشجيع هجرة اليهود المغاربة، الذين هاجر بعضهم سراً عبر موانئ صغيرة في شمال البلاد. وقد انخفض عدد السكان اليهود في المغرب من 190 ألف نسمة في عام 1956 الى 70 ألف نسمة عام 1965، وحسب تقديرات الكتاب اليهودي السنوي لندن 1969 فإن عدد يهود المغرب انخفض الى حوالي 50 ألف نسمة في ذلك العام.
أما في تونس، فإن عدد اليهود فيها وصل الى حوالي 105 آلاف نسمة في عام 1951، كان حوالي 35 ألف نسمة من بينهم يحملون الجنسية الفرنسية. وعلى رغم وجود حركة استقلالية ناشطة في البلاد، الا انه لم تقع حوادث عداء بين اليهود ومواطنيهم الآخرين.
مع ذلك فإن الحركة الصهيونية الداعية الى هجرة اليهود من تونس الى فلسطين كانت ناشطة بين اليهود التونسيين، فهاجر خلال 1950 - 1952، حوالي 11 ألف يهودي تونسي الى فلسطين.
ومع اقتراب البلاد من نيل استقلالها، فإن غالبية من بين يهود تونس، خصوصاً اولئك الذين يحملون الجنسية الفرنسية، كانوا يفضلون بقاء البلاد تحت سيطرة الفرنسيين، ومع ذلك فإن الطاهر بن عمار رئيس وزراء تونس آنذاك، صرح في شهر آب أغسطس من عام 1954، حسب ما جاء في كتاب الياس سعد: "طالما بقينا على أفضل العلاقات مع اليهود، فلن يكون هناك اي مجال لأي نوع من التمييز العرقي في تونس المستقلة، وسيتمتع اليهود بكامل حقوقهم مثل باقي سكان البلاد".
وتطبيقاً للسياسة التي أعلنها بن عمار، جرى انتخاب عضوين يهوديين في أول مجلس نيابي تونسي في عام 1956. مع ذلك فإن بين 40 و45 ألف يهودي تونسي هاجروا من تونس في الفترة بين 1948 و1958.
الا ان احتفاظ فرنسا بقاعدة عسكرية لها في مدينة بنزرت الساحلية التونسية أدى الى قيام تظاهرات تطالب بجلاء الفرنسيين 1961 عن البلاد، ما دفع الأخيرين الى اطلاق النار على المتظاهرين وسقوط ضحايا. "وفي هذه الأثناء أظهر عدد كبير من اليهود في تونس خصوصاً أولئك الذين حملوا الجنسية الفرنسية، مساندتهم لفرنسا في عملها هذا"، كما جاء في كتاب سعد. وأدى ذلك الى توتير الأوضاع بين اليهود وغيرهم من السكان، مما زاد من وتيرة هجرة اليهود من البلاد. وقد انخفض عدد اليهود في تونس من 60 ألف شخص عام 1961، الى عدد يتراوح بين 30 - 40 ألف شخص عند أواخر 1962، حسب تقديرات "الكتاب السنوي الأميركي اليهودي". واستمرت الهجرة، وإن بوتيرة أبطأ من ذي قبل. ليصل عدد اليهود الى حوالي 15 ألفاً عام 1968، بعدما كانوا حوالي 105 آلاف في عام 1951.
أما في الجزائر، فإن قادة الحركة الوطنية الاستقلالية دافعوا عن مواطنيهم اليهود في عهد حكومة فيشي التي حاولت تطبيق القوانين والاجراءات النازية بحق اليهود وبلغ عدد اليهود في الجزائر حوالي 135 ألف نسمة في مطلع خمسينات القرن الماضي، ولم تحصل أية هجرة تذكر من الجزائر الى فلسطين خلال الفترة 1948 - 1958. وذكر سعد في كتابه "ان سيل الهجرة من الجزائر كان في معظمه قبيل وبعيد استقلال البلاد مباشرة" 1962.
وذكر مراسل صحيفة "جويش كرونيكل" في الجزائر في كانون الأول ديسمبر من عام 1958 ان "أكثر من 80 في المئة من السكان اليهود يؤثرون ضم الجزائر الى فرنسا"، كما جاء في كتاب شختمان السابق الذكر. لذا لم يكن غريباً ان تقع حوادث دامية بين اليهود والجزائريين. الا ان هجرة اليهود ظلت ذات وتيرة منخفضة مع استمرار الاستعمار الفرنسي على رغم ان "الاتحاد الصهيوني الجزائري" كان ناشطاً بين يهود الجزائر لدفعهم الى الهجرة والتوجه الى فلسطين بالذات. ونشرت صحيفة "الاكسبرس" الفرنسية في 16/2/1961 تصريحاً لافتاً لرئيس الحكومة الجزائرية الموقتة فرحات عباس جاء فيه: "ان الثورة الجزائرية تعتبر اليهود جزائريين، لأن الجزائر كانت دائماً موطنهم".
مع ذلك فإن هذا طمأنة اليهود الجزائريين ذهبت أدراج الرياح، اذ آثر معظم اليهود الانسياق وراء مخاوفهم والهجرة الى فرنسا، ولم يبق في الجزائر الا حوالي 4 آلاف يهودي في نهاية عام 1963 من أصل 135 ألفاً كانوا في الجزائر في عام 1960. أما من وصل الى فلسطين من اليهود المهاجرين من الجزائر فلم يتعد 15 ألفاً فقط.
وهكذا فإن هجرة اليهود من البلدان العربية كانت متشابهة في أسبابها ومنطلقاتها في حالات كثيرة، وإن دوافعها يمكن حصرها في عناوين معينة، كما انه يمكن الخروج بالاستنتاجات الآتية:
1- استجابة لاعتبارات عقائدية ايديولوجية وتمشياً مع رغبات الصهيونية العالمية، فإن أقلية من اليهود هاجرت الى فلسطين، خصوصاً من بين الشبان الأغرار من البلدان العربية.
2- نتيجة لظروف ضاغطة وعصيبة افتعلها غُلاة الصهاينة لتهجير أكبر عدد من اليهود من البلدان العربية.
3- نتيجة لوعود الرخاء وراحة العيش، وتسهيل سبل التجارة والصناعة والزراعة. وقد استجاب لهذه الاغراءات اليهود الفقراء والأغنياء على حد سواء.
4- استولى يهود البلدان العربية - وغيرهم - عند هجرتهم الى فلسطين وبتوجيه من الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة على أراضي وأملاك الفلسطينيين الذين أجبروا بالقوة على مغادرة اراضيهم وديارهم واللجوء الى الدول المجاورة.
5- باع معظم اليهود أملاكهم وأراضيهم ومنازلهم ومتاجرهم ومصانعهم في البلدان العربية التي هاجروا منها.
6- ان غالبية يهود مصر وبلدان المغرب العربي، وحتى يهود سورية ولبنان لم يهاجروا الى اسرائيل في السنوات الأولى على انشائها، بل بدأوا وحسب ظروفهم المستجدة بالهجرة التدريجية، نتيجة أوضاع اقتصادية مستجدة، او نتيجة خروج المستعمر الانكليزي من مصر، والمستعمر الفرنسي من بلدان المغرب العربي في منتصف الخمسينات وبعدها.
7- ان المطالبات الاسرائيلية الحالية، ومن قبل يهود البلدان العربية، ما هي الا وسيلة اعتراضية وتعطيلية - ان أمكن - ضد المطالب الفلسطينية بحق العودة والتعويض المتضمن في قرار الأمم المتحدة الرقم 194، خصوصاً أن قضية اللاجئين مطروحة ضمن خريطة الطريق، وضمن مفاوضات الحل النهائي بين الفلسطينيين والاسرائيليين.
أما بالنسبة الى قرار الأمم المتحدة الرقم 194، والصادر عام 1948. فهو يتعلق باللاجئين الفلسطينيين حصراً، وجاء في الفقرة 11 منه: "ان الجمعية العامة للأمم المتحدة تقرر انه ينبغي السماح بالعودة في أقرب وقت ممكن للاجئين الراغبين في العودة الى ديارهم والعيش بسلام مع جيرانهم، وانه ينبغي دفع تعويضات عن أملاك الذين يقررون عدم العودة الى ديارهم"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.