وزير الدفاع يلتقي حاكم ولاية إنديانا الأمريكية    مؤتمر ومعرض دولي للتمور    أمير منطقة تبوك يستقبل وزير البلديات والإسكان ويستعرضان المشاريع    أمين عام التحالف الإسلامي يستقبل وزير الدولة لشؤون الدفاع النيجيري    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية بالمملكة ترتفع إلى مليار ريال    "ماونتن ڤيو" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب العالمي 2024" بإطلاق أول مشروع لها بالرياض ونجاح يُعزز حضورها الباهر    السعودية وعُمان.. أنموذج للتكامل والترابط وعلاقات تاريخية وطيدة    أرامكو السعودية و"سينوبك" و "فوجيان للبتروكيميائيات" تضع حجر الأساس لمشروع جديد للتكرير والبتروكيميائيات في الصين    مستشفى الحرجة يُفعّل التطعيم ضد الحصبة و الأسبوع الخليجي للسكري    سعود بن طلال يطلق عددا من الكائنات الفطرية في متنزه الأحساء الوطني    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1%    أمير الشرقية يطلق هوية مشروع برج المياه بالخبر    رينارد يتحدث عن مانشيني ونقاط ضعف المنتخب السعودي    قسطرة قلبية نادرة تنقذ طفلًا يمنيًا بمركز الأمير سلطان بالقصيم    مستشفيات دله تحصد جائزة تقديم خدمات الرعاية الصحية المتكاملة في السعودية 2024    «التعليم»: إلغاء ربط العلاوة بالرخصة المهنية    9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    القبض على باكستاني لترويجه 6.6 كلجم من الشبو بمنطقة الرياض    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    مهرجان وادي السلف يختتم فعالياته بأكثر من 150 ألف زائر    الملتقى البحري السعودي الدولي الثالث ينطلق غدًا    قمة مجموعة العشرين تنطلق نحو تدشين تحالف عالمي لمكافحة الفقر والجوع    النسخة الصينية من موسوعة "سعوديبيديا" في بكين    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    مكالمة السيتي    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    لغز البيتكوين!    الله عليه أخضر عنيد    أعاصير تضرب المركب الألماني    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"خواتم - 2" نصوص بلاغية أقرب إلى استراحة المحارب . أنسي الحاج : وقت للموعظة وآخر للبوح
نشر في الحياة يوم 24 - 02 - 1997

الجزء الثاني من كتاب "خواتم" لأنسي الحاج، الصادر أخيراً عن "دار رياض الريس"، هو استمرار لكتابه الأول الذي صدر قبل خمس سنوات، ويجمع نصوصاً بلاغية، تبدو في مناخاتها ونبرتها أقرب إلى استراحة المحارب بعد مسيرة ابداعية طويلة كان فيها الحاج من بين الأسماء القليلة التي حاولت أن تمضي بالشعر العربي إلى ضفاف غير مأهولة. ونحسب أن وضوح لغة ومضامين هذه النصوص، يتنافر مع جل عادات كتابته التي تميزت بالغموض. بيد أن روحية هذه الكتابة تكاد تتشابه مع ما كتبه سابقاً سواء كان على هيئة تجليات وجدانية أم اشراقات صوفية. وهي تذكرنا بهذا الشكل أو ذاك، بأساليب شعراء المهجر في ما خطّوه من خاطرات وتصورات ميتافيزيقية عن العالم مطلع هذا القرن، وبقيت اصداؤه تتردد في تجليات شعر الرؤيا التطهيرية التي شغلت جانباً كبيراً من مضامين شعر الحداثة اللبناني.
نُشرت هذه الخاطرات تباعاً في مجلّة "الناقد" قبل توقّفها عن الصدور. لكن الكتاب يخلو من أي اشارة توضيحية بهذا المعنى، تاركاً للقارئ أن يكتشف طبيعة هذه الوجدانيّات التي يكتبها عادة كبار الشعراء في الصحافة اليومية، ويتولى جمعها الناشرون من دون أن يشيروا إلى أصولها. وهذا النوع من الكتابة يؤخذ بما يعود على الكاتب من حضور مؤثر في محصلة عمله الطويل. ولا يقلل هذا الحكم من قيمتها لأسباب مختلفة من بينها، أنها - على عجالتها - تؤشر إلى ظلال ترديدات ذات الشاعر. فهي تسجل مزاجه الخام أو ما يشبه يوميات بوحه، وآراءه المتناثرة عن العالم والاخلاق والحب والصداقات. إنها نتاج انفعاله الآتي، وطيف من أطياف اعتمال المواقف الانسانية والابداعية لديه. لذا علينا أن ننظر في "خواتم" أنسي الحاج إلى حمول تلك الرغبة، لقراءة مادة هي أقرب إلى التسجيل اليومي لنوازع النفس ونفثات شجونها.
أنسي الحاج في هذا النوع من الكتابة يقترب من نقطة التماس مع ينابيع وحيه الأولى. فمرجعية مشروع التجديد في الشعر العربي على يد الجمع الشعري اللبناني، لم تكن أوروبية أو فرنسية على وجه التحديد فحسب، بل كانت بعض مكوناتها تستند إلى التراث المسيحي الشرقي، بتجليات مضامينه عند رواد الحداثة الأولى في الأدب العربي، ونعني شعراء المهجر. فمن العبث الحديث عن حداثة تسبق تلك البداية التي كانت بحاجة إلى مسافة يبتعد فيها الشعر عن هيمنة روح الخطاب الاسلامي. وبصرف النظر عن مآل المضامين الشعرية المسيحية التي تبنّى جانباً منها عدد من الشعراء المسلمين ولم تصمد طويلاً لديهم، إلا أنها أصبحت جزءاً من مكوّن أساسي في لغة الشعر الجديد وفي توصيف الشاعر لنفسه، باعتباره راعياً أو مبشراً. وهذه الفكرة التقت بمحض المصادفة ربما، مع فكرة التصوف في إلغاء التوسط في نبوءة الابداع التي كانت موضع اهتمام ادونيس.
لغة الكتاب أكثرها خطابية كما الوصايا، ولكن خطابيتها ليست جهيرة الصوت وإن تطلبت بعض شذراتها تلك النبرة، إنها بين الأدب والتأمل الميتافيزيقي أو الخاطرة الفلسفية. ولأن أفكاره في الغالب حدسية، فهي ترتكز على الخبرات العاطفية والادراك الجمالي للواقع، وإن تلبست حللاً لاهوتية.
بين مرأى الغيوم التي تتغير يتبع أنسي الحاج الخط المتعرج للصور الحسية وتمثلها في ذهنه. ويمكننا أن نتلمس مسار الفكرة، ونموها في داخله ضمن أطوارها المختلفة الموضوعية والذاتية والمطلقة، بما يخالطها من متناقضات تقف على حوافي الانكار والاثبات من تحقق الشيء ونفيه. فهو لا يجترع هرطقة، بل يتبع رؤية أدبية لتصور لاهوتي متغير وفق ما تمليه نسبية الأشياء التي يدركها كفنان.
إنّه يتخيل أشياء كثيرة بحدسه لا بيقينه الديني، بما فيها فكرة الفردوس التي يكتب عنها. إن لا أدريته تدفعه إلى تغيير مسار الحكمة الروحيّة إلى تخيل أدبي: "كل ما أدريه هو اني، وأنا الهارب من موت الأشياء هنا، لا اريد أن ألقى موتها هناك. ولكن أيضاً لا أريد أن ألقى عكسه، عكسه وحده، محنطاً في جموده، فاقداً جاذبية العابر". هكذا يتخيل فردوسه.
خمسة فواصل في كتابه تتواصل في ايقاع واحد وإن اختلفت مواضيعها، فكلها تستخدم الحكمة أسلوباً في تكثيف المعنى واختصاره إلى ما يشبه التعاليم أو الوصايا. وهي وإن اعتمدت على منظومة المخيلة اللاهوتية، تتمثل النازع الانساني، من خلال رؤية لا تخلو من الشعور بالعبث والعدمية. وهي بهذا تحقق استبطاناً درامياً يعكس الحالة ونقيضها.
أنسي الحاج في مسرحه الوعظي مسكون في كل المواضيع الأرضية، بهاجسه اللاهوتي، فمخيلته تجلد ذاتها بمثاليتها، حتى عري المرأة وجمالها يكتملان بتساميهما وفكرة المعصية تلاحقه في ما يكتبه عن الحب: "أخاف على سعادتك أن تصيبها عين فيّ هي الصدى الأسود لسعادات قديمة اغتصبتها اغتصاباً وظللت إلى الآن أمسك هذا، فاقداً ذاكرة جريمتها". الحب عند أنسي الحاج قيمة مطلقة تصوفية "لأني أؤخذ في حبي لهؤلاء القديسات والقديسين لا بدرجة تدينهم إنما بمدى افراطهم في الحب".
لعلنا نجد في تلك الأقوال الهاربة من توقع متكامل لصيرورتها، بعض ما يدلنا على ما نريده من الشاعر في تسجيله حيثيات ابداعه. فلنقرأ بين السطور من دون أن نملك حق التأويل ما يبوح به: "مرة قلت إن أول عهدي بالكتابة كان علاقة مع الفراغ. فقد حاولت أن أكتب فلم أكتب شيئاً. لم أشعر بشيء في داخلي يريد أن يخرج. قمت وجلست أمام مرآة كبيرة أحدق إلى صورتي، علني، إذا وصفت مادتي على الأقل، أتوصل إلى شيء من الروح. لا انكر كتبت في النهاية. وليس هذا المهم، بل الشعور الصلب بالفراغ الذي لم يفارقني، لا وأنا أحاول التفرس في ذاتي ولا أنا أحدق إلى صورتي في المرآة". يحتاج القول إلى استطراد لنعرف ما يعنيه الفراغ في تعريفه الشعري: "الفراغ هو الذي يعكس الأشياء ويرسل أصواتها أو اصداءها، الفراغ الذي يستقطب الحوادث والأحداث كما تستجلب الحربة الصواعق".
في هذا الكتاب نجد وقتاً للوعظ، وآخر للبوح، وثالثاً للتأمل. وكل هذه الأوقات تمضي سراعاً في حركة تشكل مشهداً من مشاهد القول الأدبي التي تحتاج في كل الأحوال إلى توضيح لمناسبتها، حتى لا تبقى معلقة على مشجب الكتابة التي انتهى زمنها منذ أن غادر شعراء المهجر مسرح الشعر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.