محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحديد فترة مصطفى مشهور بست سنوات . مصر : مرشد جديد "للاخوان" بقرار داخلي وخارجي
نشر في الحياة يوم 29 - 01 - 1996

في مشهد درامي ظللته الشمس وهي تأفل بالمغيب، فيما العمال يسدون فتحة المقبرة التي وارت جثمان المرشد الرابع لجماعة الاخوان المسلمين محمد حامد أبو النصر، قطع الصمت مأمون الهضيبي نائب المرشد بالدعاء للميت بالرحمة. ثم أعلن مفاجأة لم يكن أحد يتوقع سماعها في هذا الظرف أو المكان. فقال ان أبو النصر أوصى بأن يخلفه من بعده نائبه مصطفى مشهور. وأن هذا الأمر "لقي ترحيبا من جميع إخوان مصر وغيرها". وانبرى أحد الحضور هاتفاً "نبايعك على كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم". فردد الهتاف خلفه عدد كبير من الحضور. وفي سرادق العزاء الذي أقيم مساء 21 الشهر الجاري أكد البيعة للمرشد الجديد، كل من عبدالمجيد الزينبات مراقب الاخوان الاردنيين والدكتور حسن هويدي مراقب الاخوان السوريين. وعلمت "الوسط" ان مبايعة اخوان من دول أخرى تمت بالفعل.
إذاً، الاجراءات العلنية غير المسبوقة لتنصيب المرشد الخامس للاخوان الشيخ مصطفى مشهور 75 عاما، كانت جاهزة وتمت ترتيباتها في الداخل والخارج. وتولي مشهور هذه المهمة لم يكن مفاجأة لأحد. بل كان أمراً متوقعاً. وترسيخاً لواقع موجود منذ نحو عام حيث عاقت ظروف السن والصحة المرشد الراحل عن ممارسة الكثير من مهماته التي عهد بها الى نائبه الاول مصطفى مشهور. وتأقلمت خلالها قواعد الإخوان وقياداتهم على التعامل معه باعتباره المسؤول الاول. وحتى حكومة الحزب الوطني - كما لاحظ المراقبون - وافقت على دخول مراقبي الإخوان الذين حضروا من الخارج للتعزية، فيما لم توافق دخول آخرين في وقت سابق، كان بينهم محمد عبدالرحمن خليفة المراقب السابق في الاردن واحمد قطيش الازايدة رئيس كتلة النواب الاسلاميين في البرلمان الاردني. ويقول مصدر رفيع المستوى في الجماعة ل "الوسط": إن وصية المرشد الراحل بخلافة مشهور تعبّر عن التوجه العام داخل الجماعة نحو القبول بمشهور مرشداً جديداً، ولكنها ليست القرار النهائي.
ويتوقع ان يكتمل في وقت لاحق تطبيق لائحة الجماعة، بعقد اجتماع لمجلس الشورى العام 30 عضوا باعتباره السلطة التشريعية في الجماعة، لتأكيد تنصيب المرشد الخامس نهائياً. ومن الواضح أن عقد مثل هذا الاجتماع سيكون صعباً في ظل الظروف الأمنية الحالية للجماعة المحظورة قانوناً. ويؤكد هذا ان القضية التي اتهم فيها الدكتور عصام العريان وعدد آخر من قيادات الجماعة، تتعلق باجتماع لمجلس الشورى العام. وكانت السلطات منعت عام 1986 عقد اجتماع للاخوان لتنصيب مرشد جديد بعد وفاة المرشد العام الثالث عمر التلمساني. فعين بالتالي أكبر الاعضاء سناً واكثرهم درءاً للخلاف. وأفادت "الوسط" مصادر موثوقة في الجماعة ان أعضاء فيها طرحوا في السابق اسم مشهور لخلافه التلمساني، لكنه آثر عدم تولي المنصب آنذاك. والمعروف أنه لا يوجد نص في لائحة النظام العام للجماعة يشترط أن يعين في موقع المرشد العام من هو الاكبر سناً، لكن هناك مواد تشترط ألا يقل عمر المرشح عن 40 عاما، وان يكون أمضى داخل الجماعة ما لا يقل عن 15 عاماً وان يتفرغ لعمله.
شهرة في الخارج
وحسب قيادي كبير في الاخوان، فإنهم يصفون المرشدين الخمسة بقولهم: الشيخ حسن البنا هو "المؤسس باني الجماعة" 1928 - 1949، وان الشيخ حسن الهضيبي 1950 - 1971 "عبر بالجماعة الهضاب الصعبة"، وأن الشيخ عمر التلمساني الذي تولى بعد ذلك حتى عام 1986،"شيد طريق الجماعة الجديد بعد سجنها الطويل"، وأن الشيخ حامد ابو النصر 1986 - 1996 هو مرشد "الانتصارات الواسعة في مجلس الشعب والنقابات"، ويتوقعون أن يكون الشيخ مصطفى مشهور "مرشد اشتهار الجماعة في أنحاء العالم".
وقال مصدر في الجماعة عن جديد مسألة تولية مرشد الاخوان، أن فترة رئاسته لمكتب الارشاد أعلى هيئة قيادية تنفيذية اصبحت محددة بستة أعوام. وهي وإن كانت قابلة للتجديد، إلا أنها تعني اختلافا عن الحالات السابقة. حيث كان المرشد يتولى منصبه من دون تحديد مدة. وعلمت "الوسط" أن هذا التعديل جرى إدخاله في حياة المرشد السابق ابو النصر. ونظراً الى كونه تولى منصبه وفق النظام السابق للجماعة، لم يطبق عليه التعديل الجديد. وعلمت "الوسط" أيضا أنه يتوقع تعيين أحمد حسنين مدير شركة للنشر تهتم بنشر فكر الاخوان نائبا ثانيا للمرشد، بعد أن أصبح مأمون الهضيبي نائباً أول الى جانب موقعه كمتحدث رسمي باسم الجماعة، من المرجح أن يستمر محتفظاً به.
كان عام 1938 عاماً فاصلاً في حياة مصطفى مشهور، الذي ولد في قرية السعديين في مركز منيا القمح في محافظة الشرقية في دلتا مصر العام 1921. ففي أحد مساجد القاهرة سمع عن درس ديني يلقيه مؤسس الجماعة حسن البنا كل يوم ثلثاء. وتجاوب الشاب مع ما سمع من البنا وقرر الانخراط في صفوف الجماعة.
وفي عام 1943 تخرج مشهور من كلية العلوم بعد أن درس في قسم الطبيعة والرياضة، وعمل في مصلحة الارصاد الجوية راصداً جوياً وحصل على الديبلوم العالي في الارصاد عام 1946. وقد أثرت هذه الوظيفة في حياته بشكل كبير. فالراصد الجوي يرصد ويحلل المعطيات ويقدم التوقعات ثم يتابع الواقع ويقارن بينه وبين ما توقعه.
وتزوج مصطفى مشهور عام 1946 وانجب ابنه مشهور في العام التالي ثم ابنته سلوى في عام 1948، الذي كان بداية مرحلة جديدة في حياته، هي مرحلة السجون والمعتقلات التي استمرت قرابة ربع قرن. ففي ذلك العام حوكم في قضية السيارة الجيب الشهيرة، حيث كان انخرط في التنظيم السري للجماعة. وحكم عليه بالسجن لمدة ثلاثة أعوام. وخرج من السجن عام 1951 لكنه لم يرجع الى عمله إلا عام 1953 بعد ثورة تموز يوليو. لكن شهر العسل بين الجماعة والثورة لم يستمر طويلا. فقد اعتقل في كانون الثاني يناير 1954 وأفرج عنه في آذار مارس من العام نفسه. ثم أعيد اعتقاله في تشرين الثاني نوفمبر 1954 بعد محاولة اغتيال الرئيس جمال عبدالناصر في المنشية في الاسكندرية. وكان في هذا الوقت انجب ابنتيه وفاء وسميّة. وقضى عشرة اعوام في السجن منها تسعة أعوام في سجن الواحات. ثم أفرج عنه في تشرين الثاني نوفمبر 1964.
وما هي إلا أشهر قليلة حتى وقع صدام جديد بين الرئيس عبدالناصر والإخوان. فأعيد اعتقال مشهور في آب اغسطس 1965 حيث بقي في المعتقل لمدة ستة أعوام وشهرين. ثم أفرج عنه - مع آخرين من الاخوان - في تشرين الاول اكتوبر عام 1971 بعد تولي الرئيس السادات الحكم الذي أعاده الى وظيفته. لكن مشهور ترك الوظيفة عام 1977 في وقت تصاعد فيه نشاط الإخوان خصوصاً مع بدء صدور مجلة "الدعوة" لسان حال الإخوان، واقترب مشهور من المرشد الاسبق عمر التلمساني واصبح نائباً له مع الدكتور أحمد الملط، الذي توفي العام الماضي.
رجل المهام الدولية
بهذا يكون المرشد العام الجديد للجماعة، من أفراد الحرس القديم الذين يديرون مجموعات من الشباب معظمهم ولد بعد اغتيال حسن البنا في نهاية الاربعينات، ويضم هذا الحرس القديم ايضا كلا من احمد حسنين وعباس السيسي وعدداً من قيادات الجماعة في المحافظات. ومن ابرز رجال الحرس القديم الذين عاصروا المرشد المؤسسي، الدكتور أحمد الملط النائب السابق للمرشد، وسعيد رمضان زوج بنت حسن البنا الذي توفي قبل بضعة اشهر في المانيا تاركاً فراغا في التنظيم الدولي للاخوان.
وتبرز هنا مجدداً مكانة المرشد الخامس للجماعة. فحين وضع الرئيس السادات معارضيه - وبينهم قيادات الاخوان - في السجن في حملة ايلول سبتمبر 1981 الشهيرة، كان مصطفى مشهور خارج مصر، ولم يعد اليها الا قبيل وفاة المرشد الاسبق عمر التلمساني. وقد اتاحت له اقامته في الخارج، التنقل في معظم بلدان اوروبا واميركا والخليج وشرق آسيا، حيث اقام صلات شخصية وثيقة مع زعماء وقيادات الاخوان في الخارج من المصريين وغيرهم، وكذلك مع الجماعات والاحزاب الاسلامية من غير الاخوان، مثل الجماعة الاسلامية في باكستان وحزب الرفاه في تركيا والاحزاب الاسلامية في ماليزيا وغيرها. وتواصلت سفرات مشهور الى الخارج باستمرار ولم تتوقف الا مع بداية الازمة الاخيرة بين الحكومة والاخوان، التي بلغت ذروتها بالمحاكمات العسكرية التي قضت على 54 من قيادات الجماعة بالسجن لمدد تتراوح بين 3 و 5 سنوات.
حزب الوسط إخواني
واللافت أن المرشد الجديد بدأ ولايتة الرسمية بالخروج عما هو مألوف وشائع عنه، فبحكم انه رجل العمل السري منذ عضويته في التنظيم الخاص، عرف عنه التكتم وقلة الكلام والميل الى البعد عن الاضواء الكثيفة، لكنه صرح بعد ساعات من إعلان الهضيبي تثبيته مرشداً عاماً ان جماعة الاخوان "تعتزم إنشاء حزب سياسي" فعلى عكس تصريح سابق للهضيبي قال فيه ل "الوسط" ان حزب الوسط تحت التأسيس "ليس إخوانيا"، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مشهور قوله "ان بعض شباب الاخوان فكروا في انشاء حزب باسم الوسط للتحرك بشكل قانوني ... وهو لا يعني انشاء منظمة بديلة عن الجماعة بل مجرد واجهة سياسية تسمح بامتلاك صحيفة ومقر".
اذاً، المرشد الخامس يبارك إقامة حزب الوسط ويروّج له، فهل يكون مشهور هو مرشد البحث الدؤوب عن مخرج سياسي وقانوني وشرعي لنشاط الجماعة؟
والمعروف أن معظم جيل الوسط الاخواني، الذي ارتبط بالجماعة في السبعينات والثمانينات، هو الاكثر ارتباطا بالمرشد الجديد، نظرا الى أنه كان الاكثر قربا منهم حين كانوا طلابا في الجامعات، وليس سراً ان مشهور هو الذي كان يتابع بنفسه شخصيا هذا القطاع من النشاط، وان اكثر هؤلاء اقتنع بفكر الاخوان على يديه. واما الاجيال الناشئة فتراه احد اعلام الجماعة وابرز قياداتها، ومن هنا يميل مراقبون الى القول بأن مشهور هو الاكثر حركية "وكاريزمية" بين اعضاء الحرس القديم، وحسب مصدر من الجماعة فان مشهور يميل الى الاهتمام بالجانب التربوي في داخل جماعته، وانه يترك الفعاليات والنشاطات السياسية لنائبه الهضيبي.
ويشار الى ان المرشد العام الجديد قال قبل نحو سبع سنوات ان جماعته "ستصل الى الحكم خلال 15 سنة، وخلال هذه الفترة سنكون نفذنا خطة التمكين". وهو بهذا يعتبر أول من أطلق هذا التعبير الذي يعني في ادبيات الاخوان الاستيلاء على الحكم من دون دماء وفي هدوء. وكان هو ايضا من ابرز الذين شاركوا في صياغة الاطروحات التي وضعتها الجماعة حول النظام النيابي والشورى والتعددية الحزبية ووضع المرأة في المجتمع المسلم وحقها في العمل والمشاركة السياسية وتولي الوظائف العامة. وينسب المصدر نفسه الى مشهور قوله "ان الاخوان يرفضون الحكومة الدينية التي تحكم بتفويض الهي، والحكم الاسلامي يعتمد على متخصصين لا مشايخ". لكن مشهور هو القائل ايضا "الظروف الضاغطة وتضييق حرية الرأي قد تدفع البعض الى العمل تحت الارض"، وهو القول الذي اعلن في اعقابه وزير الداخلية تحذيره الشهير للاخوان وغيرهم من مغبة العمل السري.
ويقول مصدر في قيادة الاخوان، طلب عدم ذكر اسمه، ان حكومة الحزب الوطني تعرف ان مشهور له باع طويل في ادارة شؤون الجماعة منذ سنوات غير قليلة، وانه حين تولى بعض مهام المرشد السابق سارت الامور بما التزمت به الجماعة من ادانة للعنف والتزام الحكمة. ولم يعلق المصدر على ردود الفعل المحتملة من جانب الحكومة تجاه اختيار مشهور مرشدا للاخوان، واكتفى بقوله ان الحكومة تعلم الوضع داخل الاخوان وكيف تدار سياسة الجماعة وان تكرار الحديث عن الارتباط السابق للمرشد الخامس بالنظام الخاص السري انما هو من قبيل الحرب الاعلامية. وأضاف: اذا كان مشهور لا يميل الى المشاركة في لقاءات الاحزاب العامة ويترك ذلك للهضيبي، فان هذا لا يعني عدم الرضا عن ذلك النشاط، اذ تربط مشهور صلات وثيقة بعدد من رؤساء الاحزاب، خصوصاً ابراهيم شكري رئيس حزب العمل ونائبه الدكتور حلمي مراد ومصطفي كامل مراد رئيس حزب الاحرار. ويروي المصدر عن الهضيبي موقفا له دلالته اذ يقول الاخير ان ابراهيم شكري عاد ابو النصر في المستشفى في ايامه الاخيرة وكان في غيبوبة، وحين صحا منها وعلم بوجود رئيس حزب العمل، شدد على اهمية التحالف مع الحزب وضرورة ان يستمر.
واضاف ان احد الاسباب التي دعت الهضيبي الى اعلان ولاية مشهور لحظة انتهاء دفن ابو النصر، هو ان يغلق باب الجدل والتوقعات عما يجري داخل الجماعة.
فهل اغلق الباب بالفعل؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.